تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الثمر الداني في الاستفادة من برامج الحاسب الآلي]

ـ[أبو عبدالحي السلفي]ــــــــ[24 - 06 - 09, 05:12 م]ـ

الحمد لله العلي الكريم الذي سخر لنا هذه البرامج النافعة، التي كانت بمثابة الحلم للكثيرين من طلبة العلم، وها هي الآن متوفرة ومنتشرة وفي تقدم وتطور مستمر، نسأل الله أن يرزقنا شكر هذه النعمة وأن ينفعنا بها في الدارين.

فنداء إلى كل من عنده فائدة - حول هذه البرامج التي تخص العلوم الشرعية - أن يذكرها لنا هنا في هذا الموضوع لكي يكون موضوع شامل ونافع لكل من أراد أن يتعامل مع هذه البرامج.

(اذكر لنا أي معلومة حتى ولو كانت بسيطة أو مشهورة فقد ينتفع بها غيرك ممن لا علم لهم بهذه البرامج وهم كثر)

ونبدأ ببعض التساؤلات المهمة

ما هي برامج (العلوم الشرعية) المتوفرة حاليا

موسوعة الحديث الشريف / شركة حرف

موسوعة الحديث الشريف / جمعية المكنز

الجامع الكبير لكتب التراث العربي والإسلامي / شركة التراث

الموسوعة الذهبية / شركة التراث للبرمجيات

المرجع الأكبر في الحديث الشريف / العريس

جوامع الكلم / شركة أفق للبرمجيات

جامع الحديث النبوي / شركة رواية

إتقان الحرفة الشركة العربية لتقنية المعلومات

المكتبة الشاملة

هل هناك برامج غير هذه

وما هي أفضل هذه البرامج (التي إذا اقتنيتها تغنيني عن غيرها)

وهناك الكثير من التساؤلات ....... ولكن نذكرها تباعا بعد أن يجيب الإخوة حفظهم الله تعالى

واسأل الله من فضله وكرمه العظيم أن يجزي كل من يبذل لنا النصيحة خير الجزاء، وأن يجعلها ثقيلة في ميزان حسناته يوم القيامة.

ـ[ايهاب الزين]ــــــــ[25 - 06 - 09, 03:10 م]ـ

اخي الكريم

الموسوعة الحديثية المصغرة

من اروع ما انتجته العقول الاسلامية

.

ـ[أبو عبدالحي السلفي]ــــــــ[26 - 06 - 09, 03:53 م]ـ

بارك الله فيك

ـ[د. أبو بكر خليل]ــــــــ[26 - 06 - 09, 06:48 م]ـ

اخي الكريم

الموسوعة الحديثية المصغرة

من اروع ما انتجته العقول الاسلامية

.

لتحميل الموسوعة اضغط هنا ( http://www.al-eman.com/freeware/)

ـ[الطيماوي]ــــــــ[27 - 06 - 09, 02:04 ص]ـ

كان عندي الكثير من البرامج لكن جميعها عفا عليها التراب بعد الشاملة

وسأتحدث في الشاملة عن امور يعرفها الجميع لكن من باب التذكير

1 - امكانية تصنيف الكتب تحت الموضوعات وفق ارادة الباحث ولعل افضل تصنيف رأيته هو التصنيف الموضوعي مع ربط كل كتاب بالكتب المتعلقة به مثلا كتب المتون: صحيح البخاري ويذكر معه في تصنيف فرعي (الكتب المتعلقة بصحيح البخاري) مما يعلمه من كتب.

2 - تصنيف الكتب وفق سنوات وفيات المؤلفين وذلك لما له من أهمية في فهم اصل المعلومة وتتبع ما جرى عليها من تبديل وتحريف او زيادة ونقص، كما تفيد في معرفة منزلة أقوال السابقين مقارنة باللاحقين، ومن كتاباته اصيلة ممن كتاباته منقوله

ملاحظة: لا يضرك كثرة التصنيفات فعند البحث تختار تجاهل الكتب المكررة حتى لا تتكرر نتائج البحث لنفس الكتاب (وبهذا يجمع بين الخيرين).

3 - البحث داخل نتائج البحث وهذه اروع ما في نظام البحث والذي لن تجده سوى في الشاملة ولهذه الميزة دور كبير في تخريج الأحاديث والبحث عن رواية لفلان بعينه أو معرفة راو مهمل

ملاحظة: نتائج البحث السابقة لا تذهب بل تبقى موجودة وما عليك سوى اغلاق شاشة البحث الحالية لتظهر لك السابقة وهذا الامر يوفر الكثير من الوقت والجهد في عملية البحث.

يتبع ان شاء الله،،،،

ـ[الطيماوي]ــــــــ[27 - 06 - 09, 02:19 ص]ـ

4 - امكانية البحث عن كتاب من خلال بطاقة الكتاب فمثلا قال الطبرسي وتريد معرفة كتابه ما عليك سوى البحث وانت داخل ايقونة التحكم في بطاقة الكتاب وستخرج لك النتائج.

5 - ربط الكتب بمؤلفها وهذه من اروع الامور لتتعرف على نتاجه الفكري ولا شك ان التعريف بالكتاب والمؤلف المتوفرتان في الشاملة لهما مكانة ليست بالهينة للتعرف على شخصية المؤلف وطبيعة الكتاب.

6 - أفضل ما في الشاملة هو تحقيقها لمقترح شيخي نزار تقبله الله وجمعني به وإياكم في الجنة ان شاء الله حيث اقترح ربط صفحة الكتاب المصورة بصفحة المطبوع داخل الشاملة فقلت صعب قال راسل نافع فاعتذر بداية ثم قال الشيخ رحمه الله (إن لم تفعلوا سأفعلها انا سأوظف مبرمج خصيصا لذلك) ثم راسلت نافع لذلك وبالفعل حدث ما كان يتمناه الشيخ وكانت اول نسخة بين يدي ويدي الشيخ رحمه الله قبل أن تكون في يدي اي شخص آخر بعام كامل وكانت موافقة الكتب م م يعمل عليها لفترة عام كامل بثثت جزءا منها وآخر لم أبثه بين يدي نافع بانتظار ان يبثه لكم في صورة افضل وأحسن.

ملاحظة: تم تطوير ربط اكثر من نسخه مصورة بالمطبوع للجمع بين مزايا النسخ المصورة.

7 - ميزة أيقونة ترجمة والتي تتميز عن غيرها بأنها ربطت التراجم بحقول ترجمة موحدة مما يؤدي الى دقة كبيرة في النتائج بخلاف البرامج الاسلامية الاخرى التي ربطت الترجمة بمقدار ذكرها في الكتاب المترجم ولا يخفي الفرق الكبير بين الامرين من حيث دقة النتائج.

8 - امكانية ربط الكتاب بأكثر من شرح مع امكانية النسخ بكل سهولة ويسر والتنقل مع صفحات الكتاب الشارح سابقا وتاليا مما له اثر نافع في فهم شرح حديث قد يكون له ارتباط بالصفحات السابقة أو التالية دون الانتقال الى البحث عن الحديث التالي ومن ثم شرحه (توفير في الجهد والوقت).

9 - من الامور القادمة في الشاملة خدمة البحث الموضوعي والتي ستربط (المتن الموحد للحديث) بموضوعاته المختلفة وفي كل موضوع المتون الموحدة المتعلقة به (مع امكانية وقوف الباحث على مصادر كل حديث للتوثيق وقد هب جماعة للعمل على ذلك وتم تنسيق الامر مع اخونا نافع لكن للاسف ...

يتبع ان شاء الله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير