تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رسالة من السجن]

ـ[أبو رقية]ــــــــ[22 - 04 - 04, 08:29 ص]ـ

السلام عليكم

أبحث منذ زمان عن مجموعة رسائل لشيخ الإسلام كان كتبها أثناء سجنه لأمه وطلبته وهذه الرسائل مجموعة في كتاب اسمه "رسائل من السجن"

فهل أجد بغيتي عند أحد من إخواني

للفائدة أظن أنها مطبوعة لدار طيبة ولكن في بلدي غير موجودة على الإطلاق

ـ[محمد بن يوسف]ــــــــ[22 - 04 - 04, 09:23 ص]ـ

أخي الكريم:

هذه الرسائل موجودة بالمجلد الثامِن والعشرين (28) من المَجموع النفيس «مجموع الفتاوى» الذي جَمَعَه العلامة (عبد الرحمن بن محمد بن القاسم) بمساعدة ابنه فضيلة الشيخ (محمد) -رحمهما الله تعالى-، ولولا أني بعيد عن مكتبتي هذه الأيام لنقلتُ لك أرقام صفحاتها، ولعل أحد إخواننا يفعل ذلك؛ لعموم النفع؛ فرسالته لأمه تقطُر بِرًّا وأدبًا! لله دره من عالم رباني.

ثم إن فضيلة الشيخ (علوي بن عبد القادر السقاف) -حفظه الله تعالى- قد اختار رسالته لأمه فوضعها ضمن ما اختاره في كتابه «المُنتَخَب من كتب شيخ الإسلام (ابن تيمية)»، طـ دار الهجرة بالسعودية. يمكنك تحميله من: هنا ( http://http://dorar.net/htmls/books.asp).

ولا أدري هل اكتفت "دار طيبة" بهذه الرسائل الموجودة بـ «مجموع الفتاوى»، أم أنها عثرت على غيرها مما هو موجود في تراجمه وغيرها؟

وفقنا الله وإياكم للانتفاع بكتب شيخَي الإسلام (ابن تيمية) وتلميذه (ابن القيم) -رحمهما الله تعالى-؛ وقد قال العلامة (بكر بن عبد الله أبو زيد) -رحمه الله تعالى- أن النظر في كُتُب هَذين الإمامَين "يسلُك بك إلى التفقه خَطًّا مُستقيمًا" -أو كلمة نحوها-، راجعها في «حلية طالِب العلم». والله أعْلَم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير