تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مصطلحات الترمذي رحمه الله]

ـ[أبو المسور المصري]ــــــــ[04 - 05 - 04, 02:08 ص]ـ

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد، فهذا بحث متواضع في مصطلحات الترمذي رحمه الله في جامعه الصحيح، وقد قمت بإرسله منذ حوالي يومين كملف مرفق ولكني لم أجده بعد ذلك في قائمة المشاركات فلا أدري هل احتجزه إخواني القائمون على الموقع لمراجعته قبل عرضه أم أنني أخطأت في طريقة إرساله ولهذا فضلت أن أ [عثه الآن كصفحة على المستكشف راجيا من الله سبحانه وتعالى أن ينفع إخواني وينفعني به

تميز الترمذي رحمه الله في جامعه بمصطلحات خاصة به في جامعه ومن أبرزها مصطلح "حسن صحيح" الذي اختلف فيه النقاد اختلافا كبيرا وقبل الشروع في ذكر أقوال العلماء رحمهم الله في هذا الشأن لابد من إلقاء نظرة سريعة على جامع الترمذي رحمه الله الذي اشتهر باسم سنن الترمذي:

وهو أحد الكتب الستة (البخاري ومسلم وأصحاب السنن) وأحد كتب السنن الأربعة (النسائي والترمذي وأبو داود وابن ماجة) وقد ألفه الترمذي رحمه الله على أبواب الفقه (وهذا منهج أصحاب السنن الذين يعنون بترتيب كتبهم على الأبواب الفقهية ويقتصرون غالبا على الأحاديث المرفوعة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم) (حجية السنة وتاريخها ص190). وهذا أمر أغلبي وإلا فجامع الترمذي رحمه الله كمثال لكتب السنن يحتوي على موقوفات ومقطوعات حيث كان الترمذي رحمه الله يلتزم بذكر عمل الصحابة أو التابعين أو غيرهم بمقتضى الحديث الذي هو بصدد تصحيحه، بل إن تحسينه كان مبنياً على ثبوت العمل به من بعض الصحابة. وهذا ما يعبر عنه الترمذي رحمه الله في أكثر من موضع في جامعه بقوله ’’وعليه العمل عند العلماء أو بعضهم ‘‘ ونحو ذلك. وتميز جامع الترمذي رحمه الله بعدة خصائص لخصها د/ حسين شواط في كتابه حجية السنة ص192 في النقاط التالية:

1. أنه عرض كتابه هذا على علماء الحجاز والعراق وخراسان فاستحسنوه.

2. أنه اقتصر على إيراد الأحاديث التي عمل بها فقهاء الأمصار. حيث قال: وجميع ما في هذا الكتاب من الحديث فهو معمول به وقد أخذ به بعض العلماء ما خلا حديثين حديث ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر بالمدينة من غير خوف ولا سفر وحديث: "إذا شرب فاجلدوه فإن عاد في الرابعة فاقتلوه" اهـ. قلت (أي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في مذكرته في المصطلح صلى الله عليه وسلم41: بل أخذ به الإمام أحمد رحمه الله بمقتضى حديث ابن عباس رضي الله عنه في الجمع فأجاز الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء للمريض ونحوه وقد سئل ابن عباس رضي الله عنهما لم فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك؟ فقال: أراد أن لا يحرج أمته فدل على أنه كلما لحق الأمة حرج في ترك الجمع جاز الجمع. وأما حيث قتل شارب الخمر في الرابعة فقد أخذ به بعض العلماء فقال ابن حزم رحمه الله: يقتل في الرابعة بكل حال وقال شيخ الإسلام رحمه الله: يقتل عند الحاجة إلى قتله إذا لم ينته الناس بدونه، وعلى هذا فلا إجماع على ترك العمل بالحديثين.

3. أنه أول كتاب شهر الحديث الحسن، لكثرة ذكر الترمذي رحمه الله لذلك عند الكلام على الأحاديث (كما سيأتي تفصيلا إن شاء الله).

4. حكم الترمذي رحمه الله في كتابه على أكثر الأحاديث وتكلم عليها بما يقتضي التصحيح أو التضعيف. قال ابن رجب رحمه الله: "اعلم أن الترمذي رحمه الله خرج في كتابه الصحيح والحسن والغريب، والغرائب التي خرجها فبها بعض المنكر ولا سيما في كتاب الفضائل ولكنه يبين ذلك غالبا ولا أعلم أنه خرج عن متهم بالكذب متفق على اتهامه بإسناد منفرد، نعم قد يخرج عن سيئ الحفظ ومن غلب على حديثه الوهن ويبين ذلك غالبا ولا يسكت عنه" اهـ. ويؤكد د/ حسين شواط على ضرورة عرض أحاديث جامع الترمذي رحمه الله على قواعد الجرح والتعديل، وقد جرد الشيخ الألباني رحمه الله أحاديثه المقبولة في صحيح جامع الترمذي.

5. يعنون للباب غالبا بالحكم الذي يدل عليه أصح أحاديث ذلك الباب.

6. أورد فيه كثيرا من فقه الصحابة والتابعين ومذاهب فقهاء الأمصار، فهو من أهم مصادر دراسة الفقه المذهبي وقد سبق أن الترمذي رحمه الله في تحسينه لبعض الأحاديث كان مبنياً على ثبوت العمل بها من بعض الصحابة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير