تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

إرهاف المشاعر وتنقية الأحاسيس - تنظيف منافذ الفهم والإدراك - تصوير الجمال في النفس والكون والطبيعة – أدب وفن مؤطر بهدفية أخلاقية وجمالية - مطلوب من العمل الأدبي والفني إبراز جوانب القوى النفسية في الإنسان، مع حفزه على التفوق والارتقاء في شؤونه كلها - العمل الإبداعي في القصة أو الشعر أو الفن لا يبلغ مداه إلا إذا استثار في الإنسان قواه العقلية والروحية.

التاريخ:

دعوة إلى نظرة تحليلية جديدة للتاريخ الإسلامي - لماذا وكيف صرنا اليوم خارج الزمن وخارج التاريخ؟ - كيف نستطيع بعث جوانب القوة في تاريخنا، وأخذ الدرس والعبرة من جوانب الضعف فيه؟ - يموت التاريخ إذا ماتت الأمة ويحيا بحياتها - التاريخ والدين - القوى الفاعلة في التاريخ - من يصنع التاريخ؟ - البطل والبطولة وتأثيرهما في تشكيل المنحى العام لتاريخ أي أمة – كيف نبني مستقبلا مشرقا مستفيدين من التاريخ؟

حضارة:

حضارتنا مرآة وجودنا - الأمة التي لا تعرف حضارتها لا تعرف نفسها – معرفة النفس هي أولى خطوات المعرفة – علاقة النهضة بالشريعة الكونية ونواميس الفطرة؟ ما هي عوامل نهوضنا من جديد .. ؟ كيف نعيد بناء ما تصدع من أركان حضارتنا .. ؟ - الدين والحضارة – صراع الحضارات أم حوار الحضارات؟ - أيمكن أن يَحُلّ الودُّ والسلام بين الحضارات؟ ما آليات ذلك؟ - لا دين بلا حضارة ولا حضارة بلا دبين – مستقبلنا الحضاري إلى أين؟

قضايا فكرية معاصرة:

عالمية الإسلام - الاعتدال والوسطية في الإسلام - الإسلام والسلام - روح الجهاد وحقيقته في الإسلام - الإسلام والعنف - الإسلام والإرهاب - المخاوف من الإسلام، الأسباب والعلاج - التعايش بين الأفكار والحضارات - لا إكراه في الدين - وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا – الجهل بالآخر سبب كل خصام ومعرفته سبب كل سلام ووئام.

فقه الدعوة:

الدعوة حياة تحيا بأنفاس الدعاة وتتحرك بداينمية أرواحهم - أولويات فقه الدعوة - زيادة الإدارك وفهم توجهات العالم الروحية والفكرية ومخاطبته باللغة التي يفهمها – إرساء قواعد أساسية في العمل الدعوي لالتزام الدعاة بها – فهم النفس البشرية والتعرف على منافذ القلب والروح في الإنسان أمر في غاية الأهمية لنجاح أية دعوة – الدعوة التي لا تحترق دواخلها بهموم الناس وعذاباتهم لا تجد أحدا يصغي إليها.

أعلام (سير ذاتية):

التعرف على سير العظماء وتوجهاتهم الفكرية والإنسانية وتجاربهم في الحياة جانب مهم من جوانب الإلمام بأنماط فكرية متعددة الجوانب مما يزيد في ثراء المجلة الفكري، ويرفدها بالمزيد من القنوات الثقافية والعلمية.

حوار:

محاورة شخصيات ثقافية من أنماط فكرية مختلفة هو واحد من هموم "حراء"، وهو يؤكد إيمانها بالرأي والرأي الآخر. فبالحوار تتلاقح الأفكار وتتناسل وتتوالد، وتجري بين العقول وتنتقل بين الفهوم. وهذا هو ما تريده حراء.

ـ[عمر جليك]ــــــــ[25 - 08 - 09, 11:20 م]ـ

متشكرا لكم لهذه المعلومات المفصلة ...

نحن نستفيد من الموقع هاذا فشكرا لمن اسس هذا الموقع ...

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير