تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[كاوا محمد ابو عبد البر]ــــــــ[30 - 09 - 09, 11:50 ص]ـ

قصد الإمام البخاري رحمه الله في هذا الجزء إلى الكلام على مسألة تتعلق بفقه الصلاة، ألا وهي قراءة المأموم خلف الإمام في الصلاة، والمطالع للكتاب يتبين له من منهج المؤلف في الكتاب ما يلي:

1 - قسَّم الكتاب إلى أبواب، وجعل لكل باب عنوانًا، وأورد تحته ما يناسبه من أحاديث وآثار مسندة، وقد جعل عناوين الأبواب متضمنة لإشارة مختصرة إلى مضمون النصوص التي سيذكرها في الباب.

2 - بدأ الكتاب بمقدمة ذكر فيها عدة نصوص تتعلق بوجوب قراءة الفاتحة في الصلاة، ثم عقد بابا في وجوب القراءة للإمام والمأموم، وأدنى ما يجزئ من ذلك، ثم أتبعه بباب ذكر فيه هل يقرأ بأكثر من فاتحة الكتاب خلف الإمام، ثم عقد بابًا في المنع من الجهر بالقراءة خلف الإمام.

3 - احتفظ لنا الكتاب بفقه أئمة السلف فيما يتعلق بالمسألة محل البحث، وجاء ذلك من خلال جملة كبيرة من الآثار التي خرجها البخاري عن الصحابة والتابعين.

4 - عقب البخاري على كثير من الأحاديث التي أوردها بالشرح والبيان، ورد على المخالفين وأجاب عن أدلتهم، وتكلم على كثير من الأسانيد والمتون التي أوردها، وصحَّح وضعَّف، واختار ورجح، فجاء الجزء آية بينة على سعة علم البخاري وعظيم فقهه، وأن له عقلية واعية قادرة على الفهم والاستيعاب والتحليل والترجيح.

5 - لم يلتزم المصنف الصحة هنا كما التزمها في صحيحه؛ بل أورد كذلك الحسن والضعيف.

رابط التحميل:

http://www.almeshkat.net/books/archive/books/kalf%20alemam.zip

ـ[ابو اسحاق فيصل الاحمداني]ــــــــ[30 - 09 - 09, 11:50 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استغل هذه الفرصة لالقاء التحية على جميع القائمين على هذا الصرح العلمي الشامخ وعلى كل الاعضاء فيه معبرا عن سروري الكبيرة في الانضمام الى هذا الملتقى العلمي الرائع

اما في ما يخص كتب الامام البخاري فلا يمكننا الحديث عنها بدون ذكر فتح الباري للحافظ ابن حجر وذلك لعظيم ما اشتمل عليه شرحه للصحيح من فوائد حديثية و بدائع اصطلاحية ودرر فقهية

فتح البارى شرح صحيح البخارى-ابن حجر العسقلانى

للتحميل من هنا

http://www.scribd.com/document_downloads/3231135?extension=doc

ـ[كاوا محمد ابو عبد البر]ــــــــ[30 - 09 - 09, 11:55 ص]ـ

لقد كان من أعظم كتب ابن حجر قدراً، وأعمقها علوماً، وأحظاها لدى المسلمين: شرحه على الجامع الصحيح – الذي اتفق المسلمون على أنه أصح كتاب بعد كتاب الله – وهو صحيح الإمام البخاري (256) هـ الذي سمَّاه "فتح الباري بشرح صحيح البخاري" والذي يُعَّد بحق أحد دواوين الإسلام المعتبرة، ومصادره العلمية المهمة، فلا يستغني عنه طالب علم ولا فقيه؛ بل ولا مفتٍ ولا مجتهد، فجاء الشرح سفراً ضخماً جليلاً. أخذ في جمعه وتأليفه وإملائه وتنقيحه أكثر من خمس وعشرين سنة، حيث ابتدأه في أوائل سنة 817هـ، وعمره آنذاك 44 سنة، وفرغ منه في غرة رجب من سنة 842هـ فجمع فيه شروح من قبله على صحيح البخاري، باسطاً فيه إيضاح الصحيح وبيان مشكلاته، وحكاية مسائل الإجماع، وبسط الخلاف في الفقه والتصحيح والتضعيف واللغة والقراءات، مع العناية الواضحة بضبط الصحيح. صحيح البخاري ورواياته والتنويه على الفروق فيها، مع فوائد كثيرة وفرائد نادرة واستطرادات نافعة … إلخ حتى زادت موارد الحافظ فيه على (1200) كتاباً من مؤلفات السابقين له.

المحقق: عبد العزيز بن عبد الله بن باز ومحب الدين الخطيب

رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه وذكر أطرافها: محمد فؤاد عبد الباقي

الناشر: دار الفكر (مصور عن الطبعة السلفية).

رابط التحميل:

http://www.almeshkat.net/books/archive/books/fath%20albaari.zip

ـ[كاوا محمد ابو عبد البر]ــــــــ[02 - 10 - 09, 04:58 ص]ـ

يُعتبر الكتاب من أهم الكتب التي اهتمّت بالترجمة لرواة الأخبار، وقد اهتم الإمام البخاري في هذا الكتاب بذكر السماعات، وإثبات الاتصال من عدمه، تعويلا على ما ورد بالأسانيد الصحيحة.

وطريقته في كتابه هذا: ذِكر الرواة حسب حروف المعجم، مع تقديم المحمدين.

وافتتح الكتاب بذكر شيء من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم واسمه ونسبه.

الكتاب بصيغة الوورد:

http://www.almeshkat.net/books/archive/books/altareekh_alkabeer.zip

الكتاب للشاملة:

http://www.islamport.com/isp_eBooks/trj/e-Books/956.rar

ـ[كاوا محمد ابو عبد البر]ــــــــ[02 - 10 - 09, 05:05 ص]ـ

كتاب مختصر من تاريخ النبي صلى الله عليه وسلم والمهاجرين والأنصار وطبقات التابعين لهم بإحسان ومن بعدهم ووفاتهم وبعض نسبهم وكناهم ومن يرغب في حديثه وقد استفاض أنساب قوم عند أهليهم فتداولوها وعرفها الناس بشهرتها فإن تنازعوا في شيء منها احتج حينئذ إلى البيان والحجة.

تحقيق محمود ابراهيم زايد

فهرس أحاديثه يوسف المرعشي

دار المعرفة بيروت - لبنان

الكتاب بصيغة الوورد:

http://www.almeshkat.net/books/archive/books/altareekh_alsagher.zip

الكتاب للشاملة:

http://www.islamport.com/isp_eBooks/trj/e-Books/955.rar

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير