تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ميثاق الإيمان، د. عيسى بن عبد الله السعدي]

ـ[أم ديالى]ــــــــ[31 - 10 - 09, 01:53 م]ـ

ميثاق الإيمان

< TABLE style="WIDTH: 95%; BORDER-COLLAPSE: collapse" cellSpacing=0 cellPadding=0 align=center border=0>. عيسى بن عبد الله السعدي ( http://www.themwl.org/Bodies/Members/default.aspx?d=1&mid=62&l=AR) المؤلف استاذ العقيدة المساعد - جامعة ام القرى عن المؤلف م2009/4/4 الموافق هـ1430/4/8 التاريخ

الملخص* دراسة علمية ميسرة لميثاق الإيمان وعهده المقدس الذي أخذه الله تعالى على عباده أو بواسطة رسله وكتبه، وتشمل هذه الدراسة ميثاق التوحيد، وهو العهد الأول الذي أخذه الله تعالى على بني آدم وهم على هيئة الذر، فكلمهم قبلاً، فعرفوه وأقروا له بالتوحيد وأخذ عهدهم وأشهد عليهم وكتب أقدارهم ثم أعادهم حيث كانوا.

* كما تشمل هذه الدراسة ميثاق النبوة والأتباع، فميثاق النبوة هو العهد الخاص بأصفياء الله تعالى من خلقه، ليبلّغوا وحيه ويقيموا دينه في أرضه.

* وميثاق الأتباع هو العهد على أتباع الرسل، ليذعنوا للتوحيد وحقوقه ويبلغوا ما تلقوه عن الأنبياء من أخبار وأحكام وبشارات وبخاصة البشارة ببعثة سيد المرسلمين وحجة الله على العالمين.

* وقد عني الكتاب بإثبات حقيقة ميثاق الإيمان كما جاء في نصوص القرآن والسنة وفي كلام السلف الصالح، والرد على من أنكرها أو أوّلها.

* كما عني بتتبع ما في هذا الميثاق العظيم من دلالات علمية وإيمانية أشغلت عنها القلوب والأذهان باختلاف المتأخرين في تأويل الميثاق أو استبداله بعهود ما أنزل الله بها من سلطان، كاستبدال ميثاق التوحيد بميثاق العقل ودلالته، وميثاق النبوة بميثاق الإيمان بعلي وولايته، وميثاق الاتباع بمعاهدة العارف على التزام شروط وآداب طريقته.

http://www.themwl.org/images/Caption_Bot.gif المقدمة الحمد لله وحده، والصّلاة والسّلام على من لا نبيّ بعده وبعد:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير