تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

للحاجة الماسة .. طلب تصوير حاشية الرهوني على شرح الشيخ الزُرقاني

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[02 - 11 - 09, 07:04 م]ـ

السلام عليكم

نرجو من الفضلاء وفريق التصوير الخاص بالمنتدى العمل على تصوير الحاشية المعروفة بالفاضحة وهي حاشية الشيخ الامام الرهوني على شرح الزرقاني على المختصر

وهذه نبذة عن هذا الكتاب الجليل:

من الكتب التي حظيت بالاعتناء والتقدير، ولقيت القبول والثناء الوفير؛ كتاب «أوضح المسالك وأسهل المرَاقِي إلى سَبْكِ إبريز الشيخ عبد الباقي» والذي اشتهر بحاشية الرهوني، للعلامة الجليل أبي عبد الله مَحَمَّد ـ بفتح الميم الأولى ـ بن أحمد الرُّهوني (ت1230هـ)، أحد أعلام المالكية في أواخر القرن الهجري الثاني عشر، وبداية الثالث عشر، ومن دارت عليه الفتوى بالمغرب في ذلك الوقت، وهو عبارة عن حاشية وضعها على شرح الشيخ عبد الباقي الزرقاني لمختصر العلامة خليل، ودعاه لوضع هذه الحاشية ما رآه من وجود بعض الإشكالات في مختصر خليل أغفل الشيخ الزرقاني في شرحه حلَّها، أو لم يستوعب الكلام عليها، وكذلك ما وقع لبعض الشراح بعده من قصور في إزالة اللبس عنها، وتخطئتهم له بسبب عدم فهم كلامه، والمقصود هنا حاشيتا شيخيه العلامة محمد التاودي ابن سودة، والعلامة محمد بن الحسن بناني حيث «تعرضا رضي الله عنهما لتتبع كلامه بما أراحا الناظر فيه من تعب، وأوقفاه من كنوزه الخفية على ما طلب، وأبديا من التنبيهات، والفروع، والفوائد ما لا ينكره إلا جاهل أو معاند، لكنه بقيت فيه مواضع يحتاج إلى التنبيه عليها لم تقع منهما إشارة إليها، اعتقدها الطلبة من كلامه صحيحة ... كما اعترضا كثيرا من مسائله الصحاح، ونسباه فيها إلى الخطأ الصُّراح» ثم قال رحمه الله «ولما وقفت على بعض ذلك ... وقع في خَلَدي أن أقيد ذلك».

وقد حظيت هذه الحاشية بقبول كبير لدى العلماء لمكانة مؤلفها، وإبداعه فيها، فقال عنها صاحب شجرة النور الزكية: «دلت على طول باع، وسعة اطلاع»، وقال الحجوي في الفكر السامي: «دلت على فضله، وتمكنه من علم الفقه فضلَ تمكن، فلقد أجاد فيها كلَّ الإجادة، ... فأحسن الإفادة، وسلك في التحقيق طريقا صريحا، ومَهْيَعًا صحيحا ... ـ إلى أن قال ـ فهي مما ادخره للمتأخرين فكانت حجة على المتقدمين».

وقال الكتاني في سلوة الأنفاس (1/ 110): «وحاشيته على الزرقاني عديمة المثال، بديعة الحسن والجمال، بلغت من التحقيق الغاية القصوى، وعليها في وقتنا المدارُ في الحكم والفتوى»

ورغم أن الكتاب بهذه الأهمية، فإن مما يعيق الاستفادة منه كثرة الرموز التي درج المؤلف على استعمالها؛ ذلك أن شُرَّاح خليل كثيرون، وكلما نقل المتأخر منهم عن المتقدم، فإنه يحتفظ باصطلاحاته، ثم يضيف إليها اصطلاحات جديدة خاصة به، وهكذا إلى زمن الرهوني، فالقارئ للكتاب لأول مرة لن يستطيع فهم كلام الرهوني ونقولاته دون الاستعانة بمن سبقه، مما يجعل محتويات الكتاب صعبة المنال إلا على المتمرس بهذا النوع من الحواشي، ومما يزيد في تعقيد ذلك غياب طبعة محققة تحقيقا علميا للكتاب.

صدرت الطبعة الأولى من حاشية الرهوني سنة 1306هـ، بالمطبعة الأميرية ببولاق، بمصر، في 8أجزاء، ثم قامت دار الفكر بإعادة تصويره عن الطبعة السابقة سنة 1398هـ/1978م.

ـ[أبو بكر التركي]ــــــــ[02 - 11 - 09, 09:08 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أضم صوتي إلى صوت أخي أبي نصر ...

جزاكم الله خيرا ...

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[02 - 11 - 09, 10:23 م]ـ

للرفع والتذكير

ـ[النقاء]ــــــــ[02 - 11 - 09, 10:42 م]ـ

ثم قامت دار الفكر بإعادة تصويره عن الطبعة السابقة سنة 1398هـ/1978م.

هذه الطبعة بالضبط هي التي أقتنيها، فأرجو من الإخوان تعليمي كيف أدرج الصور في بي دي إف

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[02 - 11 - 09, 10:49 م]ـ

بورك في الأخت الاستاذة الفاضلة

اولا: اعملي على تصوير هذه الطبعة بصور ذات الامتداد tiff

ثانيا: ضعي هذه الصور في ملف مضغوط ببرنامج الوينرار

ثالثا: ارفعي هذا الملف هنا في المنتدى وسيتكلف الاخوة باعداد الكتاب واخراجه في صيغة PDF

جزاك الله كل خير

ـ[النقاء]ــــــــ[02 - 11 - 09, 10:56 م]ـ

إن شاء الله، بسم الله استعنت بالله

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[02 - 11 - 09, 11:13 م]ـ

وفقك الله ويسر لك عملك وبارك لك في وقتك

ـ[النقاء]ــــــــ[04 - 11 - 09, 04:55 م]ـ

للتصوير والتعاون فيه يراجع

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=192127

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير