تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبد الرحمن العدناني]ــــــــ[24 - 11 - 09, 07:45 م]ـ

جزاكم الله خيرا

هذا رابط لاحد الاعضاء وهو ابو معاوية البيروتي يذكر فيه كلام بكر بن عبد الله ابي زيد الذي ينتقد فيه الاعلام وهو كلام رائع ومختصر جدا ومفيد

http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?p=49005

ـ[أبو رفيف]ــــــــ[27 - 11 - 09, 01:18 م]ـ

(3/ 290) الشريف عبد الحي:

له تصانيف، منها: " نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر – ط " ثلاثة أجزاء منه، جعل أحدها ذيلاً للدرر الكامنة لابن حجر.

- يُسمَّى هذا الكتاب: " الإعلام بمن في تاريخ الهند من الأعلام "، وهو أوسع كتاب في تراجم علماء شبه القارة الهندية، حيث اشتمل على أكثر من أربعة آلاف وخمسمائة ترجمة. اشتغل فيه مؤلفه نحو ثلاثين سنة، وتوفي قبل أن يُطبع بنحو عشر سنوات. وقد طُبِعَ الكتاب تِبَاعاً بمطبعة دائرة المعارف العثمانية في حيدر آباد بالهند بدءاً بالجزء الثاني سنة 1350 هـ، ثُمَّ الجزء الأول سنة 1366 هـ، وتتالت أجزاؤه إلى أن طُبِعَ الجزء الثامن سنة 1390 هـ. وطُبِعَ مؤخراً عن دار ابن حزم ببيروت سنة 1420 هـ، " 8 أجزاء " في " 3 مجلدات كِبَار ".

أما قول الزركلي: جعل أحدها ذيلاً للدرر الكامنة لابن حجر؛ فليس كذلك. ولكن عندما طبعت دائرة المعارف العثمانية في حيدر آباد بالهند كتاب: " الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة "، للحافظ ابن حجر، اقترح بعض من لهم اطلاع على مخطوطة: " نزهة الخواطر " أن يُكَمَّلَ هذا الكتاب بطبع الجزء الثاني من " نزهة الخواطر "، وهو الجزء الذي يشتمل على تراجم أعيان القرن الثامن في الهند، فكان ذلك. وهذا هو السبب الذي جعل طبع الجزء الثاني من " نزهة الخواطر " يتقدم على طبع الجزء الأول منه، كما أسلفنا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير