تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأبعد نقطة تكون بها بعيد عن القرآن وضعه في الجيب أو المكتبة. ولا يغرنك كلام يفترى بتقليل حفظ القرآن الكريم.وارمه وراء ظهرك، وتوكل على الله في حفظك.

كفى هذا اليوم.

والله المستعان

ـ[وائل يونس]ــــــــ[21 - 12 - 09, 02:28 ص]ـ

3 - بعد الحفظ،الورد اليومي لا يقل عن 10 أجزاء يوميا، ثم بعد الإتقان، لا يقل عن 5 أجزاء.

- هذا ما دعوت إليه في النقطة الثانية، بأن يكون كل ما حفظت من القرآن الكريم أن تراجعه في 3 أيام،لا بد من ذلك، وشد على نفسك، متذكرا أن القرآن الكريم كلام الله.

- قد تصاب بفترة فتور أو إنشغال أو تسلط من قبل الشيطان بل إبليس، ولكن دع كل ما يعيقك للحفظ حتى حلاوة الدنيا من مال بنون زوجة، واتخذ لنفسك مكان فاضي مغلق وأن يكون واجهتك جدار ليس به رسوم، ومعك المصحف، الخاص بك، ومياة لتشرب، ولا تقم من مكانك حتى تنهي وردك.

- أكدت علىك أنه بعد حفظ القرآن الكريم - لا بد من مراجعته في 3 يوم، وقد تستخدم المصحف حين المراجعه، ولكن أفضل المراجعة غيبا.

- سوف يستغرق الجزء منك 10 دقيقية ولا تجعل نفسك أن تنهيهه في 13 دقيقة أقصاها 12 دقيقية، وأقل فترة 8 دقيقية، أي يستغرق معك مراجعة 10 جزء 120 دقيقىة على الأكثر.

-

بالنسبة لهذه الفترة ستستغرق منك 1: 2 سنة لتثبيت القرآن الكريم. ويجب المواظبة عليها.

- بالنسبة للمصحف الذي تحفظ لا تغير الطبعة، يوجد طبعتان الشامية وهى المكتوب بها مصحبف المدينة- مجمع الملك فهد، وطبعة الأزهر وهى تستخدم بكثرة إلا أنه في الوقت الحاضر الكل يميل لطبعة مجمع الملك فهد وهى التي حفظت عليها.

وتمتاز بحسن الطباعة وثبات الأسطر، وبها فتح كبير في الحفظ، وقد ترتبك عليك في بداية الحفظ نظرا لأن الصفحة تنتهي بها الآية، ولكن هي طيبة حقا، وإن كانت في الفترة الأخير قد تم تغيير موقع بعض الكلمات من موقعها الأصلي، وهذا يؤثر في المراجعة للحافظ، وقد راسلت المجمع، فرد علي أنه مستقبلا سيتم تثبت الكلمات كما كانت.

وقد تستخدم الطبعة السورية هي طيبة والكلمات لا تنتقل فيها وهى ثابتة، وهي طبعة قيمة، ومثله اللبنانية، وقد ظهرت بمصر نفس الطبعات وهي طيبة أيضا نظرا لثبات موقع الكلمة في المصحف.

- ثبت المصحف الذي تحفظ منه واحد فقط وطبعة واحدة، ومعك ما يناظرها في جيبك، لتتمكن من المراجعة غيبا في الطريق وإذا إلتبثت عليك آية أو كلمة حققها في المصحف الذي في جيبك.

- لا تستخدم المصحف المفسر أو تنساق إلى التفسير ليس هذا الطريق الآن، هذا منعطف شيطاني بحت، ولا تتعجل فيربكك الشيطان وتتخلى عن الحفظ، إحفظ كما يمليه لك الشيخ ولا تسأل عن المعنى الآن.

- في المصحف الخاص بك قد تستخدم القلم الرصاص لتوضح المتشابهات، وهذا يساعدك كثيرا.

وقد تستخدم الرموز لتعرف أين تقع الكلمة وفي أنه صورة، وهذه الطريقة لله الحمد أتت بنتائج طيبة لي، وأعتقد أن هذه الطريقة لا يعرفها أحد وأنت الذي تصنعها خصوصا في متشابهات الآيات.

- طبعا الكلام مبهم سأضرب لك 2 مثال وأنت تضرب لنفسك الكثير ليساعدك على الحفظ.

مثال 1

كلمة ول

تجميع لكلمتين في القرآن الكريم في سورتين البقرة آل عمران

الآيتين

الأولى في سورة البقرة نهاية الجزأ الأول: قولوا أمنا بالله وما أنزل إلينا .............. 136

الثانية في سورة آل عمران نهاية الجزأ الثاني أيضا: قل أمنا بالله وما أنزل علينا .................. 84

فلتعرف أين كلمة قولوا وكلمة قل تم تجميع كلمة ول

لتعلم أن الكلمة الأولى في سورة البقرة قولوا

والكلمة الثانية في سورة آل عمران قل.

أرجو أن تكون فهمت ما يجول بخاطري.

المثال رقم 2 كلمة فم

تجميع 2 متشابه الأولى في سورة الأنعام والثانية في سورة سبأ

الكلمة الأولى في

والكلمة الثانية موقوفون

الأية الأولى في الأنعام آية:

ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو قال أوحي إلى ولم يوحى إليه شئ ومن قال سأنزل مثل ما أنزل الله ولو ترى إذا الظالمون في غمرات الموت ................. 93

الأية الثانية في سورة سبأ:

وقال الذين كفرة لن نؤمن بهذا القرآن ولا الذي بين يديه ولو ترى إذ الظالمون موقوفون ....... 31

تجد أن سياق الآيتين ينفرق عند كلمتين هما

في الأنعام في

في سبأ موقوفون

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير