تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومنها: تصليبهم على وجوههم عند الدخول فى الصلاة، والمسيح بريء من ذلك، فصلاة مفتاحها النجاسة، وتحريمها التصليب على الوجه، وقبلتها الشرق، وشعارها الشرك، كيف يخفى على العاقل أنها لا تأتى بها شريعة من الشرائع البتة؟.

ولما علمت الرهبان والمطارنة والأساقفة: أن مثل هذا الدين تنفر عنه العقول أعظم نفرة، شَدُّوه بالحِيَل والصور فى الحيطان، بالذهب واللازورد والزنجفر وبالأرغل وبالأعياد المحدثة، ونحو ذلك مما يروج على السفهاء وضعفاء العقول البصائر ...

فهذه إشارة يسيرة جدا إلى تلاعب الشيطان بعُبَّاد الصليب، تدل على ما بعدها. والله الهادى الموفق)) اهـ. باختصار، وسيأتي كلامه بطوله.

* وبعض الْقِسِّيسِينَ وَالرُّهْبَانِ يصنعون الحِيَلَ لأجل الرياسة والمال، وأن تكثر أتباعهم وقاصدي كنائسهم التي ظهرت بها العذراء بزعمهم، فيعظمهم النصارى ويدفعوا لهم الأموال، كما سيأتي.

* وقال الشيخ محمد الغزالي - رحمه الله تعالى -: ((يعنيني كشف طريقة من طرق إقناع الناس بصدق النصرانية، وأن الثالوث حق، والصلب قد وقع، والأتباع المخلصين يأتون العجائب .. إن المسيحية أحوج الأديان لهذا اللون من الأقاصيص، هى فقيرة إليها فى سلمها لإثبات أصولها الخارجة على المنطق العقلي، وفقيرة إليه فى قتالها لتبرير عدوانها على الآخرين، كما حدث في الحروب الصليبية؛ فعندما بدأ الخوف من تفكك الجيش وفرار الجنود يساور القادة، عمدوا إلى بعض الحيل لصد هذا الخطر وربط الجنود برباط العقيدة. ومن تلك الحيل التى روَّجوا لها: ظهور المسيح والعذراء أمام الجنود الهيابين ووعدهم بالصفح عن الخطايا والخلود فى الجنة إذا ما استماتوا فى معاركهم ضد المسلمين ... على هذا النحو، ولمثل هذا الغرض جرت أسطورة ظهور العذراء فى كنيسة عادية، وكاهنها ـ فيما علمت ـ رجل فاشل لا يتردد الأقباط على دروسه، وبين عشية وضحاها أصبح كعبة الآلاف)) اهـ باختصار، وسيأتي كلامه بطوله.

ـ[الدسوقي]ــــــــ[29 - 12 - 09, 08:52 ص]ـ

... روابط جديدة للكتاب:

* موقع مِشْكَاة: http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=47&book=4480

* ملتقى أهل التفسير: http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?p=93229#post93229

* الألوكة، المجلس العلمي: http://majles.alukah.net/showthread.php?p=310184#post310184

ـ[بلال الخليلي]ــــــــ[29 - 12 - 09, 10:05 ص]ـ

جزاك الله خيرا.

ـ[الدسوقي]ــــــــ[29 - 12 - 09, 07:47 م]ـ

جزاك الله خيرا، وجمعنا وإياك في الفردوس الأعلى من الجنة

ـ[الدسوقي]ــــــــ[24 - 06 - 10, 02:20 ص]ـ

تقرير ميداني عن التنصير في مصر

نسخة للشاملة مفهرسة، مع تصحيح بعض الأخطاء المطبعية.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=1314300&postcount=15

ـ[أبو سلامة]ــــــــ[10 - 11 - 10, 12:47 م]ـ

جزاك الله خيرا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير