تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابن العيد]ــــــــ[10 - 02 - 10, 03:02 م]ـ

اللهم اغفرله وارحمه

ياليت لو يقوم أخد الإخوة بتفاصيل كتبه المطبوعة باسم الدار والسنة و الضخامة وما إلى ذلك فالموضوعات حية متحركة ضرورية

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[10 - 02 - 10, 10:29 م]ـ

رحم الله تعالى الأستاذ الكبير والمفكر. أورخان محمد علي. وجعل اعماله في ميزان حسناته يوم القيامة.آمين يا رب العالمين

والأستاذ أورخان محمد على -رحمه الله- من كتاب موقع التاريخ المشرف عليه الشيخ محمد موسى الشريف-حفظه الله-

وهذه صفحته

http://www.altareekh.com/Pages/Authors/Details.aspx?id=27

وآخر مقالاته

كيف ألغيت الخلافة؟ ( http://www.altareekh.com/Pages/Subjects/Default.Aspx?ID=799&cat_id=154)

رحمه الله رحمة واسعة

ـ[أبو منار ضياء]ــــــــ[11 - 02 - 10, 07:01 ص]ـ

رحمه الله رحمة واسعة

ـ[حازم ناظم فاضل]ــــــــ[12 - 02 - 10, 05:47 م]ـ

الباحث والمترجم

اورخان محمد علي

حازم ناظم فاضل

انتقل إلى رحمة الله تعالى استاذنا الفاضل (أورخان محمد علي) يوم الاثنين 23/صفر/1431 هـ - الموافق 8/ شباط/2010 م في اسطنبول عن عمر ناهز الثالثة والسبعين عاماً .. اثر مرض عضال أصيب به منذ سنوات .. وقد بدأ يصارع المرض الذي وان فتك بجسده ولكنه عجز ان ينال من روحه وسكتت قلبه عن الحركة ذلك القلب النابض بالعلم والإيمان.

لقد صرف حياته من أجل تعريف الإسلام بسلاح العلم والإيمان والتشبع بالعلوم والتكنولوجيا الغربية لفهم الإسلام ونشر علومه. فدافع عن الإسلام في كل المحافل.

ولد في مدينة كركوك - العراق في 30/ 10/1937من عائلة تركمانية. كان والده مديراً لمدرسة ابتدائية. له أخان وخمس أخوات.

أكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في كركوك.

أرسله أهله إلى اسطنبول لإكمال دراسته الجامعية فيها وقد التحق هناك بجامعة الهندسة / كلية الإنشاءات (كلية الهندسة المدنية)، وتخرج فيها عام 1963 حاصلاً على شهادة الماجستير في الهندسة المدنية.

رجع إلى بلده العراق وأدى الخدمة العسكرية كضابط احتياط. وبعد إنتهاء الخدمة العسكرية تعين مهندساً في وزارة الإسكان والتعمير في قسم المشاريع الكبرى، حيث شارك في إنجاز العديد من المشاريع العملاقة في بغداد.

وأثناء خدمته في تلك الوزارة سجل في القسم المسائي لجامعة المستنصرية في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم الاقتصاد عام 1971وتخرج فيها عام 1976 حاصلاً على درجة البكالوريوس في الاقتصاد حيث كانت الدراسة آنذاك خمس سنوات.

طلب إحالته على التقاعد في عام 1989. وبعد أن ساءت الأوضاع السياسية في العراق سافر إلى اسطنبول عام 1994. وأقام فيها إلى ان وافاه الأجل.

وكان من هوايته الوحيدة منذ أن دخل الإبتدائية هي القراءة. وبعد إنهاء الثانوية بدأ في الجامعة بترجمة ما رأى مفيداً من الكتب من اللغة التركية إلى العربية، ثم أضيف بعد التخرج لهذه الترجمة بعض الكتب من الانكليزية إلى العربية، ثم بدأ بتأليف الكتب التي يرى أن المكتبة العربية في حاجة إليها.

متزوج، له ولدان وبنت وكلهم تخرجوا من الجامعة قبل سنين.

وعمل في حقل التأليف والترجمة. واهتم كثيراً بتفنيد نظرية دارون في كل مكان، وقد تساءل العديدون عن سبب اهتمامه بتفنيد هذه النظرية وصرف كل هذا الجهد في هذا المجال، وكان يقول لهؤلاء باختصار:

(1) إن دلائل وبراهين عديدة ظهرت سابقاً وحديثاً وكلها تفنّد هذه الفرضية وتشير إلى الأسس الواهية التي قامت عليها والى ضعف التبريرات التي تدافع عن صحتها، ولم أجد أي مصدر علمي مكتوب باللغة العربية تشير إلى هذه الأدلة والى هذه البراهين بشكل مقنع ومرضي وبالمستوى العلمي المطلوب.

(2) إن هذه الفرضية كانت الخلفية الفلسفية للنظرية العنصرية Racism وكان منظّرو النظريات النازيّة والفاشية وفلاسفتهم ومفكروهم يستندون عليها في دعاويهم العنصرية، إذ ما دامت الحياة صراعاً بين الأحياء وأن البقاء للأنسب وللأصح. إذن فأن من حق العناصر البشرية المتميزة «العنصر الجرماني مثلاُ بنظر فلاسفة النازية» السيادة على العناصر البشرية الأخرى. وأستند الذين يدافعون عن تفوق الجنس الأبيض على الأجناس الأخرى «وخاصة على السود» على فرضية التطور، إذ زعموا أن الأجناس البشرية المختلفة الموجودة حالياً قد تطورت من حيوانات

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير