تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[رياض بن سعد]ــــــــ[07 - 06 - 04, 03:41 ص]ـ

مسألة التصوير والصور تحتاج الى بحث:

وعندي بحث قيم لاحد المشائخ الافاضل مدعم بالاثار والاحاديث والجمع بينها يوضح فيه ان الصور ما لم تعظم او تعلق او تعبد فليس فيها محظور شرعي ولعلي انشط في كتابة البحث على ملف وورد ونقله اليكم لتتحفونا باراكم حول هذا البحث الذي يتكون من ما يقارب 50 أو 80 صفحة (الوهم مني).

مع اني كثير ما لاحظت أن كثيرا من المشائخ وطلبة العلم في بحوث لهم حول مسألة التصوير لم يقم احد منهم ببحثها كما بحثت في هذه الرسالة التي هي ضمن شرح على زاد المستقنع.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[حكيم السبيعي]ــــــــ[08 - 06 - 04, 10:47 م]ـ

كلامنا هنا عن الصور الكرتونية، وليس عن الصور الفوتغرافية فوجب التنبيه .. لئلا يستدل بقول من أجاز هذا على جواز هذا ..

أما التصوير فلا شك في حرمته ولعن فاعله وتعذيب المصورين ومنع الملائكة من دخول البيت الذي فيه الصورة .. فلا يحتاج إلى بحث من هذه الناحية ..

ولكن يحتاج إلى بحث: ما يدخل فيه وما لا يدخل؟

وكون هذه المسألة تحتاج إلى بحث؛ لا يعني فتح الباب، وقبول كل رأي، وتتبع الرخص في ذلك ..

ثم نقول:

1 - لا شك في دخول التماثيل في الصور لأنها تسمى صورة عند العرب، ولكونها أقرب شيء إلى أسباب الشرك والتعلق والمضاهاة، ولكونها موجودة في عهد النبوة التي جاءت فيها النصوص المتواترة بالتحريم والتجريم واللعن وبعد الملائكة.

2 - ولا شك في دخول الصور الكرتونية والرسوم الكاركتيرية في الصور؛ لأنها تسمى صورة عند العرب، وهي كذلك تؤدي إلى أسباب الشرك والتعلق والمضاهاة، ولكونها موجودة أيضاً في عهد النبوة .. بدليل حديث عائشة الآتي .. وغيره.

3 - أما الصور الفوتغرافية فهي التي تحتمل النزاع .. ولا نريد الاستطراد بها فقد سبق الكلام عنها في مجالس كثيرة؛ مع أنها تسمى صورة عند العرب، وهي كذلك تؤدي إلى أسباب الشرك والتعلق والمضاهاة، ولكنها لم تكن موجودة في عهد النبوة ..

أما محل البحث: فهو الصور الكرتونية .. وإني أذكر أحبتي بالله، فإن الدين كامل، والنعمة تامة، وقد رضي الله لنا الإسلام دينا .. ولا حاجة لنا إلى ما نهانا الشرع عنه.

فيا من أدخلت الأفلام الكرتونية بقصد (تربية) أبنائك .. أنت تريد أن تربي أبناءك على ماذا؟ على طاعة الله؟ فكيف تربيهم على معصية الله؟! (أي الصور)

ينبغي يا أخي أن تنفرهم عن الصور أصلاً ..

يعني: أفلام الكرتون هذه؛ ماذا ستربي فيهم؟ تربي فيهم حب المدرسة وتعلمهم حرف الألف والباء؟! ولكنها ستربيهم على الصور وهي من كبائر الذنوب!!

ولقد جمع بعض الباحثين أدلة المنع من الصور، وهاأنا أسردها عليك ..

فأنزلها على الصور الكرتونية –وهي داخلة في الصور بدليل حديث عائشة الآتي-:

يقول هذا الباحث في بحثه:

"في الأدلة الدالة على تحريم التصوير:

فقد جاءت نصوص كثيرة في النهي عن التصوير، بل وفيها من الوعيد الشديد ما تشيب له الرؤوس، وهذه النصوص على أقسام:

القسم الأول: ذم المصوّرين ولعنهم وبيان أنهم من أشد الناس عذاباً، ومن هذه النصوص:

1 - ما في الصحيحين عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (الذين يصنعون الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم)

2 - وفيهما عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون)

3 - وفيهما عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلميقول: (كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم).

4 - في صحيح البخاري عن أبي جحيفة أن النبي صلى الله عليه وسلملعن المصور.

5 - في الصحيحين عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلمقال (من صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ).

6 - وفيهما عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلمقال: قال الله عز وجل: (من أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا حبة، فليخلقوا ذرة، فليخلقوا شعيرة).

10 - روى الترمذي –وصححه- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تخرج عنق من النار يوم القيامة، لها عينان تبصران وأذنان تسمعان ولسان ينطق يقول: إني وكلت بثلاثة، بكل جبار عنيد، وبكل من دعا مع الله إلها آخر، وبالمصورين).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير