تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

•••توخّت الموسوعة إعطاء الباحث العربي المعلومة الصحيحة، المباشرة، الدقيقة، المختصرة، من دون إصدار حكمٍ فيها؛ لأن الموسوعة، لا تُصدر أحكاماً،

بل تؤرخ وتوثق؛ ومن دون التعرض للأشخاص، مدحاً أو ذماً؛ ومن دون حشو الصفحات بالجُمل الإنشائية. فهي لا تُحلل، ولا تستنتج، وإنما تترك للباحث مهمة الحكم والتحليل، واستخلاص النتائج والعِبر.

كما رمت الموسوعة إلى إشباع رغبة القارئ العربي في المعرفة، وإمتاعه بالمزيد من المعلومات، وبالعمق الذي يُريده ويُرضيه؛ إذ القراءة، في عُرْفِ الموسوعة، معرفة ومتعة.

http://i86.photobucket.com/albums/k107/emadfofoo/BAN10.gif

منهج الموسوعة

•••يعتمد التأليف الموسوعي عادة على تقديم معلومات مكثّفة، مختصرة، عن موضوعات متفرقة، في مجالات شتّى، رئيسية كانت أو فرعية.

فقد تكون الموسوعة في المجالات الرئيسية، مثل: المجالات السياسية (وتسمى موسوعة سياسية)، والمجالات الاقتصادية (وتسمى موسوعة اقتصادية)

، والمجالات العسكرية (وتسمى موسوعة عسكرية). وقد يكون مجال الموسوعة فرعياً، مثل "موسوعة حرب الخليج"، أو "موسوعة الاتفاقات العربية ـ الإسرائيلية".

والموسوعات، عادة، لا تتعمق في التفاصيل، بل تقدم مقالات مركّزة، يُشار، في نهايتها، إلى المصادر أو المراجع أو الدراسات ذات الصلة، للرجوع إليها، في حالة الرغبة في الاستزادة من الموضوع،

أو الوقوف على معلومات أشمل. وهذا يعني، أن المعلومات التي توردها الموسوعة، تكون مدخلاً مُعيناً فقط على البحث عن معلومات أوسع وأعمق؛ لأنها، في الأغلب، معلومات مختصرة عامة.

كما تعتمد الموسوعات، في تبويب مادتها، على الترتيب الهجائي. وتصدر الكبيرة منها، غالباً، في أجزاء ومجلدات، قد يزيد عددها على20 جزءاً، إضافة إلى حاجتها إلى جزءَيْن، على الأقل، ككشّاف لها.

أمّا "موسوعة مقاتل من الصحراء"، فهي تختلف اختلافاً بيِّناً؛ إذ لا تكتفي بالمعلومات المختصرة، بل جعلت أكثر موضوعاتها شاملة، وافية، مكتملة.

فهي تؤرخ وتوثِّق الأحداث والأزمات، والحروب والمعلومات، بكافة أنواعها. وتعتمد، في العرض، على التشويق، وذِكْر الجديد، والحَيدة التامة. موسوعة تهتم بالوثائق، والتأريخ الصحيح.

وتعرض وجهات النظر المختلفة أو المتعارضة، بصدق ودقة، من دون تعليق من جانبها. فالقارئ والباحث هما اللذان يحكمان، وهما اللذان يحللان. وإذا عرضت الموسوعة تحليلاً أو رأياً، نسبته إلى مصدره.

كما استعانت الموسوعة بالأشكال والصور، والخرائط والإحصائيات؛ لإثراء مادة البحث وإيضاحها، وتأكيد صدقيتها. وبذلت كل جهد في حيازة الوثائق الأصلية، أو الثانوية، إنْ تعذرت الأولى.

وكانت ترفع شعار: "أعطني وثيقة، ولا تعطني بحثاً"؛ لدفع الباحثين إلى الاجتهاد في حيازة الوثائق، لتأكيد منهجها في التوثيق والتأريخ. ذلكم هو منهج الموسوعة،

احتراماً لفكر مستخدمها، وتأكيداً لحريته في الرأي والإبداع.

http://i86.photobucket.com/albums/k107/emadfofoo/BAN10.gif

فلسفة تقسيم الموسوعة

•••اعتمدت الموسوعة في تقسيم مادتها وجعلها في أقسام رئيسية، على فلسفة تعين مستخدم الموسوعة؛ فجعلتها في عشرين قسماً رئيسياً، يساندها عدد من الأقسام المساعدة.

واحتوى كلٌّ من الأقسام الرئيسية على عددٍ من الموضوعات، بما يسمح بالتوسع الرأسي في عدد الأقسام، والتوسع الأفقي في عدد الموضوعات وتنوعها، في كل قسم؛

وكذلك من فلسفة تقسيم الموسوعة أنها تتيح إنشاء موسوعات فرعية أو مصغرة، فأضافت خلال إصداراتها المتعددة موسوعة الحرب الكورية،

وموسوعة الحرب الفيتنامية، والموسوعة الجغرافية المصغرة، والموسوعة المصغرة لغزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، وسوف يتبع ذلك موسوعات أخرى متنوعة.

http://i86.photobucket.com/albums/k107/emadfofoo/BAN10.gif

أقسام الموسوعة

•••القسم الأول: موضوعات ذاتية (تحت اسم: خالد بن سلطان)

القسم الثاني: العراق والكويت، الجذور ... الغزو ... التحرير

القسم الثالث: موضوعات سياسية

القسم الرابع: منظمات وأحلاف وتكتلات

القسم الخامس: موضوعات سياسية وعسكرية

القسم السادس: موضوعات وأحداث تاريخية

القسم السابع: موضوعات عسكرية

القسم الثامن: منشآت مدنية وعسكرية

القسم التاسع: موضوعات اقتصادية

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير