تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

في هذا الكتاب يحاول الكاتب والمترجم والناقد الأدبي منذر عياشي ملاحظ أوجه التفاعل بين الفعاليتين من خلال تحليله لعلاقة اللغة بالأشياء وسيمياء اللغة والفكر، والعلاقة بين الشفاهي والكتابي، والكتابة الثانية بين اللسانيات والنقد والإيديولوجيا.

http://dc109.4shared.com/download/123708397/25022157/__-____.pdf

http://www.rofof.com/5nmras7/Ktab_alktabh.html

http://www.4shared.com/file/103827922/2adb7f5b/____.html?cau2=403tNull

** (( عنف اللغة))

أليف: جان جاك لوسركل، ترجمة: محمد بدوي، سعد مصلوح، بيروت: المركز الثقافي العربي، 2005

...

يتناول هذا الكتاب تحليل الحوار الذي يدور بين أفراد الأسرة والأشقاء والأصدقاء، ويستهدف تلك الأسر التي تعاني من المنازعات المستمرة وفوضى الحوار وغياب التفاهم.

فالمؤلفة تبيّن أن هناك مراحل مختلفة للتواصل العائلي، وأن التواصل بين أفراد الأسرة ضروري حتى ولو كانوا في شجار دائم. كما تصف بشكل تفصيلي آلية فهم وشجب وانتقاد الأمهات، والحس الدفاعي لدى المراهقين، وسيطرة الأشقاء المنافسين .. إنها ترشدنا كي نتصف بشكل جيد وإيجابي وفعّال لنفهم الرسالة التي تدور خلف الكلمات. ومن المهم تفكيك الخيوط المتشابكة للأحاديث التي تدور فيما بين الرفقاء والأحبة وزملاء العمل، وحتى في التعاملات اليومية بين الناس، حيث إنها تحمل رموزاً، المفروض أن نعرف كيف نتعامل معها.

إن ما وراء الرسائل والطلبات غير المباشرة المتجلية من خلال المواقف والحوارات، أي المعاني غير المنطوقة وراء ما يقال، تفتح أعيننا على المستويات المختلفة للمعاني، وترشدنا إلى ما وراء الاتصالات، وطرق التعبير بالحديث، وتقدم لنا الخبرة حول كيفية تحسين أسلوب تواصلنا مع باقي أفراد العائلة وزملائنا في العمل وأصدقائنا.

http://www.4shared.com/document/goVIT5ay/__-___.html?s=1

** (( النص الروائي: تقنيات و مناهج))

كتاب هام هم مؤلفه تأصيل الرواية كفن أدبي يقوم على الرد بألوانه و تقنياته. فالكتاب محاولة جادة و هامة في تدريب القارئ على قراءة الرواية قراءة واعية أن الرواية في المقام الأول نص سردي. كتاب هام لكل من القارئ و الناقد معا. كتاب من ترجمة الناقد المغربي د. رشيد بنحدو.

http://www.4shared.com/file/254767067/81106d65/__online.html

** (( النقد الأدبي الأمريكي))

يقدم الناقد الأمريكي " فنسنت ب. ليتش " في كتابه الهام الصخم " النقد الأدبي في أمريكا: من الثلاثينات إلى منتصف الثمانينات " رصدا لحركة المدارس و المذاهب النقدية فى أمريكا بدءا من النقد الماركسي مرورا بمختلف نظريات النقد و مدارسه و منها البنيوية و السيموطيقا و النقد التفكيكي انتهاءً في الثمانينيات بالعودة الجديدة للنقد اليساري. كتاب موسوعي شامل بالغ الأهمية.

http://www.4shared.com/get/274596579/4c79e50a/___online.html

(( هدى الله تعالى مَنْ صورها ورفعها ونقلها سواء السبيل، وجزاهم وإياكم خير الجزاء))

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

ـ[أحمد بن شاهد]ــــــــ[27 - 04 - 10, 10:08 م]ـ

جزاكم الله عنا خيرا

ـ[عبد المجيد الشريف]ــــــــ[28 - 04 - 10, 05:08 م]ـ

جزاكم الله خيرا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير