تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تتمة أضواء البيان للشيخ عطية محمد سالم رحمه الله]

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[19 - 06 - 04, 06:22 م]ـ

سبق ولله الحمد وضع أضواء البيان للشيخ الشنقيطي رحمه الله كاملا على هذا الرابط

أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=10265)

وقد طلب بعض الإخوة إضافة تتمة الشيخ عطية محمد سالم رحمه الله لهذا التفسير، فتم ذلك ولله الحمد، ويشتمل على التفسير من سورة الحشر إلى سورة الناس.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[19 - 06 - 04, 06:23 م]ـ

مقدمة الشيخ عطية محمد سالم رحمه الله لتتمة أضواء البيان

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبدوإياك نستعين، اهدناالصراط المستقيم

نحمده تعالى وبحمده تتم الصالحات، ونستعينه ونستهديه ونشكره على ماأولانا من الخيرات. وأشهدأن لاإله إلاالله وحده لاشريك له إله الأولين والآخرين، وأشهدأن سيدناونبينامحمداَعبده ورسوله بعثه رحمة للعالمين صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه اجمعين.

وبعد:

فإن لكل كتاب مقدمة تنبئ عن موضوعه، وتوجه القارئ إلى ما اشتملت عليه مباحثه، وتبين منهج مؤلفه ليستهدى القارئ فى دراسته، ويتعرف منها مقاصده،،فيسيرمعه ولايخرج عنه.

وتتمةالأضواء هذه التى تقدم لها ليست بكتاب مستقل يتطلب مقدمة مستقلة، ولاهى جزء مما تقدمها فيكتفى لها بمقدمة الكتاب المتقدم، بل إنها بمنزلة البعض التابع للكل، فلاهي بمستقلة عنه ولاهى جزءمنه.

وقدعمل الشيخ، رحمةالله تعالى علينا وعليه، لكتاب الأضواء مقدمة واسعة شاملة ضافية وافية، أودعهامنهجه في كتابه وبين فيها مقاصده من تأليفه وقد ضمنها بيان منزلة القرآن وفضله وضرورة الاهتمام بدراسته للوقوف على نفائس علومه وذخائر كنوزه وحقائق الدين أحكامه وحكمه ودقائق أسراره ومحاسن تشريعه وبيان أنواع العبادات وإخلاصها لله تعالى وحده وحياة القلوب وهداية النفوس وطهارة الأرواح.

ثم بين نتائج العمل به وعقوبة الإعراض عنه وموجب التكليف به ممالامزيدعليه ولاجديدبعده.

ثم ذكرتألمه للإعراض عنه وقلةدراسته والاشتغال به مع مزيدفضل ماحواه وتأسفه للاشتغال بسواء مع نقصه وقصوره.

ثم بين أن المسلك الذي سلكه واجب ومتحتم على كل من أعطاه الله علما بكتابه ودعا لانصراف الهمة لخدمته في بيان معانيه وإظهارمحاسنه وإزالةكل إشكال عمايشكل منه وبيان أحكامه وطريقة استنباطها والدعوة القوية الى تحكيمه والعمل به وترك كل مايخالفه لأنه الذى ضمن الله للمتمسكين به الهداية فى الدنياوالسعادة فى الآخرة كما قال تعالى:

((فإمايأتينكم منى هدى فمن تبع هداى فلا يضل ولايشقى))

وبين علاقته بالسنة وعلاقة السنةبه.

ثم بين أهم للمقصود من تأليفه وأنه أمران:

الأول:

بيان القرآن بالقرآن، لإجماع العلماء على أنه أشرف أنواع التفسير وأجلها.

والثانى:

بيان الأحكام الفقيهيه في جميع الآيات التى يفسرها مع بيان الراجح في الخلافيات مما تدل عليه الآيات الأخرى أوقرائن في نفس الآية أوأحاديث ثابتة وأقوال الأئمة بدون تعصب لمذهب.

وساق من أنواع البيان على سبيل المثال مايزيد على الثلاثين وقال إنها كثيرة جدا من لغة وأصول ومنطق وأحكام وعقائد وأسباب نزول وعلل لأحكام أوحكمة في تشريع وتخصيص عموم أو تقييد مطلق وبيان مجمل وترجيح مختلف فيه وأنواع أخرى عديدة وعليه ينبغي أن يعلم أن أضواء البيان ليس تفسيرا شاملا لجميع القرآن كما يظنه البعض ويتطلب فيه تفسير كل ماأشكل عليه.

بل هو تفسير خاص على منهج مختص به وهوتفسير ماأجمل من الآيات أيا كان سبب إجماله من حيث اللفظ أو المعنى وبيان هذا الإجمال من آيات أخر سواء كان بالمنطوق أوالمفهوم أو الفحوى أو بسنة ثابتة ثم استتباع ذلك ببيان الأحكام التى تؤخذ من هذه الآية فهو تفسير خاص وبمنهج مختص به.

وإن هذا المنهج الخاص الجديد في مسلكه لهو حق على كل من تحقق فيه قول الشيخ رحمه الله حق على من توفر حظه في العلم بكتاب الله ممن كان مثله أوقريبا منه.

وكان رحمه الله حريصا كل الحرص على إتمامه ولكن وافته المنيه قبل ذلك بعد أن أنجز مهامه وأتم مقاصده وذلل صعابه وفتح أبوابه إلا اليسير اليسير منه وهو مابعد سورة قد سمع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير