تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب كتب تحدثت عن بلاد ماوراء النهر]

ـ[د. مراد السرحان]ــــــــ[26 - 05 - 10, 02:16 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة الأعضاء:

أرجو تزويدي بأسماء كتب تحدثت عن بلاد ما وراء النهر _ علماء أو تارخ - في القرن التاسع الهجري

وذلك لدراسة الحياة السياسية والاقتصادية في تلك الفترة لغاية تحقيق مخطوط

وجزاكم الله خيرا

ـ[د. مراد السرحان]ــــــــ[30 - 05 - 10, 04:54 م]ـ

للاسف لا أجد أي رد أرجو الاهتمام بالموضوع بارك الله فيكم

ـ[عصمت الله]ــــــــ[30 - 05 - 10, 08:00 م]ـ

عدة كتب منها:

القند في علماء سمرقند

ومعجم البلدان

ـ[د. مراد السرحان]ــــــــ[30 - 05 - 10, 08:17 م]ـ

عدة كتب منها:

القند في علماء سمرقند

ومعجم البلدان

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

أعرف هذه الكتب لكن

اتمنى أن يكون هناك المزيد منها

ـ[محمد العقاد]ــــــــ[30 - 05 - 10, 11:14 م]ـ

اخي العزيز من المهتمين فى هذا الموضوع المؤرخ و الاديب الاستاذ محمد قاسم امين تركستانى له بعض الكتب فى تاريخ ماوراء النهر و منها كتاب طبع حديثا (الاعلام لبعض رجالات تركستان) و يقع الكتاب فى 740 صفحة.

و له محاضرة نفيسة فى تاريخ ماوراء النهر القاها فى نادى مكة الادبي و ذكر بعض المصادر عن تاريخ ماوراء النهر.

و هذه المحاضرة كاملة:

تركستان الكبرى ماضيها وحاضرها

محمد قاسم أمين

هذه نص المحاضرة التي ألقاها المؤرخ والأديب الأستاذ محمد قاسم أمين تركستاني في نادى مكة الثقافي الأدبي في 1/ 2 / 1414 ـ هـ

الحمد لله نحمده و نستعينه. نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادية له وانه القائل إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم. اللهم اجعلنا من عبادك المتقين وأصلي و أسلم على خاتم أنبيائه وجميع رسله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ومن دعا بدعوته والذين تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر.

سيدي معالي الدكتور راشد بن راجح مدير جامعة أم القرى ورئيس نادي مكة الثقافي وسعادة مدير النادي وأساتذتي الدكاترة واخوتي الحضور. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يا معالي الدكتور راشد والدكاترة والأخوات الحضور لعلي لا أقف أمامكم وعلى هذا المنبر الأكاديمي المضيف ولا أستحقه إلا من كريم فضائلكم وجميل تواضعكم وسماحتكم الكريمة، واستسمحكم عذرا إذا قلت خطأ أو غلطت أو نسيت. حيث أن الإنسان لا يسلم من خطأ والكمال لله وحده. والله من وراء القصد، موضوعنا اليوم تحت عنوان (تركستان الكبرى ماضيها و حاضرها).

تركستان كلمة تناقلتها الصحف وتناولتها الإذاعات وألف فيها مئات الكتب والدواوين بلغات شتى منذ عهد النهضة الحديثة منذ ما يقرب من مائتي سنة وفي عهد التلفاز عرضت علينا كثير من المحطات التليفزيونية في الشرق و الغرب موقع هذا البلد المعطاء المسلم عبر أحداثها ومحنهاوتراثها وثقافتها ومن بها وما عليها وما علينا لها. من حقوق و واجبات. وقد عرض تليفزيون المملكة يوم الثلاثاء الفائت برنامج (الفروسية والزمن) عن مظاهر الحيات القومية في تاجكستان من إخراج وتقديم الدكتور محي الدين مندور وأنا في هذا المنبر أشكر لمقام وزارة الإعلام السعودي ولوزيرنا الملهم الأستاذ علي الشاعر وقبله معالي الدكتور محمد عبده يماني في تقديم تركستان ككل أرضا وشعبا علما وحضارة وثقافة وتاريخيا. وبالتالي أشكر الأستاذة أصحاب الفكر والقلم رؤساء الصحف والمجلات والنشرات في سائر مناطق المملكة حيث كثفت وتكثف البحوث والمقالات حيال تركستان الكبرى التي مل تحظى بلد قط بمثل ما حظيت به تركستان أمةذات حضارةوتاريخ مجيد.وقد أخذت تركستان من مآثر الإسلام الكثير الكثير وخدمت تركستان أو قدمت تركستان خدمات جليلة للإسلام والمسلمين على سائر أقطار الأرض ونحن إذ نقول: تركستان نعني بلدا عريقا ذو حضارة و نماء في تاريخ البشرية كلها عبر آلاف السنين بل نعنى بالتركستان بلدا ذو مساحة واسعة شاسعة الأطراف إذ تبلغ مساحتها الإجمالية من شرقها إلى غربها ما يقارب ستة ملايين كيلومترا مربعا من الأراضي الخصبة المعطاءة تحفها الجبال والرماد والوديان ومنخفضات جهلت الإنسانية عن كنهها حتى الآن. وبها صحارى قاحلة لا حدود لها وبرارى ذات آكام من رمال متحركة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير