تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد بن صادق]ــــــــ[06 - 07 - 10, 03:32 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[معاذ الطالب]ــــــــ[06 - 07 - 10, 03:56 ص]ـ

عمل رائع، ولطلبة العلم نافع

زودك الله بالتقوى والرزق الواسع

ـ[المردسي]ــــــــ[06 - 07 - 10, 09:05 ص]ـ

جزاكم الله خيرا على هذا الجهد المبارك ... وعسى أن يوافق الخُبر الخَبر.

ولو كانت هذه الخدمات والمزايا في طبعة جديدة لسارت بها الركبان

ولي ملاحظتان على عجل:

1 - الكتاب لم يفهرس للشاملة.

2 - ليتكم أضفتم ترقيم عبدالباقي رحمه الله؛ ولو بين قوسين بعد الرقم المعتمد منكم؛ لأنه هو الترقيم المعول عليه في كثير من البحوث والطبعات ..

وفقكم الله

ـ[أحمد بن بدوي]ــــــــ[06 - 07 - 10, 11:06 ص]ـ

بارك الله فيكم

عمل مشكور، ولو أمكنكم أن تضيفوا ترقيم عبد الباقي (غير العملي) إلى الطبعة يكون النفع أعم، والرجل وإن لم يكن كثير من طلبة العلم يفهم ترقيمه على الصورة التامة إلا أننا في انتظار (خليل) ترقيمه، والله المستعان!

ـ[أحمد بن بدوي]ــــــــ[06 - 07 - 10, 12:09 م]ـ

واسمح لي أخي الكريم أن أذكر لك بعض ملاحظاتي أوافيك بها تباعا حسبما تيسر لي:

أول ما وقعت عيني عليه (8/ 210): في متنكم: (وَالنَّاسُ كَنَفَتَهُ)، ووضعتم هامشا: (1 - في (ط) و (ت) كنفيه) وما نسب إلى (ت) ليس صحيحا على المطبوع من التركية وإن كان كذلك في نسخة الشاملة التي عملتم عليها من العامرة؛ فهو وإن لم يكن واضحا في حروف الطبعة التركية، إلا أنهم أوضحوه في الهامش بقولهم: قوله: والناس كنفتيه، وفي نسخة: كنفته: معنى الأول: جانبيه، والثاني: جانبه؛ فعليه أنبه إلى أن من أهم ما كان ينبغي - وأرجو تداركه - أن تخرجوه للناس: هي حواشي الطبعة التركية التي وضعها مصححها الأستاذ محمد ذهني وفريقه؛ إذ فيها من الدرر ما فيها.

- أرى ندرة الفروق بين النسخ التي قابلتم عليها، ونحن إن كنتم أثبتم كل الفروق نكون تثبتنا من اعتماد أكثر النسخ الحديثة التي ذكرتم على الطبعة التركية أصالةً، لكن لو كانت مقابلتكم تامة على صحيح مسلم الذي بهامش إرشاد الساري والذي بهامش شرح الأبي وهما الشرحان مع التركية اللذان نص على الاعتماد عليهما محمد فؤاد عبد الباقي، ولعل الثلاثة أهم طبعات صحيح مسلم على الإطلاق، والباقي صور من التركية أو عبد الباقي.

- قولكم (لأن الطبعة التركية غير مرقمة) أحب أن أنبه إلى أن الطبعة التركية خرجت هذه الأيام وعلى هامشها الرقم العام من أرقام عبد الباقي - لا العام والفرعي - أخرجه الشيخ حسين عكاشة بدار المودة ملون، وراجع هذا الرابط http://majles.alukah.net/showthread.php?t=35548 .

- قولكم في (2/ 53): 1035 - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا بَكْرٌ، وَهُوَ ابْنُ مُضَرَ، عَنِ ابْنِ الْهَادِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: إِذَا سَجَدَ الْعَبْدُ سَجَدَ مَعَهُ سَبْعَةُ أَطْرَافٍ: وَجْهُهُ، وَكَفَّاهُ، وَرُكْبَتَاهُ، وَقَدَمَاهُ (1). _حاشية


1 - قال أحمد الخضري: هذا الحديث غير موجود في الطبعة التركية) هل معناه أنه مثبت من بقية النسخ؛ أو ماذا؟ لخطورة مثل هذا الصنيع لا بد من التوضيح؛ وهو موجود في نسخة الشاملة القديمة من صحيح مسلم.
- ثماني تعليقات فقط هي التي بدأت بكلمة قال أحمد الخضري، والتعليقات من المزي قليلة، فهل كان العمدة في تعليقاتكم المنقولة على طبعة طيبة فقط، أو أنكم استقصيتم كل الكتب المذكورة للدارقطني وابن عمار والنووي وغيرهم، وراجعتم عمل نظر الفاريابي من حيث التوثيق ومن حيث حصر تعليقات هذه الكتب؟
وجزاكم الله خيرا!

ـ[أحمد بن بدوي]ــــــــ[06 - 07 - 10, 12:14 م]ـ
وبالنسبة للبخاري أرجو أن تكونوا لم تتركوا هامشا من هوامش السلطانية أو طوق النجاة إلا وذكرتموه مع رمزه للأهمية البالغة لهذا، وفقكم الله.

ـ[أحمد محمد بسيوني]ــــــــ[06 - 07 - 10, 12:42 م]ـ
وبالنسبة للبخاري أرجو أن تكونوا لم تتركوا هامشا من هوامش السلطانية أو طوق النجاة إلا وذكرتموه مع رمزه للأهمية البالغة لهذا، وفقكم الله.
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=1301303&postcount=2

ـ[أحمد بن بدوي]ــــــــ[06 - 07 - 10, 12:54 م]ـ
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=1301303&postcount=2
جزاكم الله خيرا أخي الكريم ونفع بكم، إذن هل في عمل الأخ أحمد الخضري الذي قال عنه (نعم، قد فعلنا نفس الشيء مع صحيح البخاري، وقد انتهينا منه تقريبا، وسأرفعه قريبا إن شاء الله.) زيادة على هذا العمل أو ماذا، أرجو من الأخ أحمد الخضري التوضيح!

ـ[محمد الكبير]ــــــــ[07 - 07 - 10, 08:02 م]ـ
ليتكم أضفتم ترقيم عبدالباقي رحمه الله؛ ولو بين قوسين بعد الرقم المعتمد منكم؛ لأنه هو الترقيم المعول عليه في كثير من البحوث والطبعات ..

جزاكم الله خيرا، وترقيم عبد الباقي أهم ترقيم، لأن عليه الإحالات في عشرات الكتب والفهارس، والغرض من العمل: التيسير على الباحثين، وليس العكس، فلا أحد يرجع للنسخة التركية ولا يحيل عليها، بل كثير من الناس لم يسمع بها ... هل تستطيع إضافة ترقيم عبد الباقي بين قوسين معكوفين في نسخة جديدة؟ وهل تستطيع أن تفعل هذا العمل العظيم الذي فعلته مع صحيح البخاري طبعة الشعب، الجزء والصفحة، وترقيم فتح الباري؟ لو فعلت لكنت قد أديت خدمة جليلة للسنة النبوية، لأهم كتابين فيها ... وجزاكم الله خيرا كثيرا على المجهود الذي بذلته، وجزاك خيرا أكثر وأكثر لو أضفت ترقيم عبد الباقي.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير