تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والسقاف مدرسة في الذائقة الجمالية الأدبية فحسبك به معرفة لجزل القول وناصع الكلام وخالص الحديث، بل هو إمام في النقد الأدبي، وهو كاتب ساخر إذا أراد، وراوية ملهم، وقاص مشج، وشاعر لا يشق له غبار مع حفظه لناموس الشريعة وهيبة الملة، ومقام الدين، وهذا الذي فاق به على كل الأدباء، ولا أدري كيف استطاع أن يؤلف بين القرين وقرينه من الشواهد، فهو ينثر أمامك المصادر ويعزو إليها في الغالب، وعنده ملكة الاصطفاء وموهبة الاختيار، فلا تقع عينه إلا على الأجل الأجمل، ولا يصطفي إلا الغالي النفيس، ويا له من مؤلف موهوب يضع الآية بجانب الأثر والبيت في صف المثل، والقصة تلو القصيدة، ولن تمل مع السقاف أبدا؛ لأنه لا يتركك تمل، إذ يشجيك ويبكيك ويضحكك ويسبيك ويقص عليك وينعشك ويهزك ويطربك، وكلما سافرت معه في هذا الكتاب الماتع الذائع الرائع الشائع، صحت: أين أهل الأدب الهزيل والشعر الهش والقول الساقط من هذا الفيض الوجداني والسحر الأدبي؟! وأين دعاة الهذيان من مملكة الإبداع، وإيوان الإقناع، وبهجة الخاطر الذي فتح لنا السقاف آفاقه، وسكب فيه ترياقه، وألهبنا بأشواقه وإشراقه؟! وليت أهل العلم والفقه والفتيا يرطبون مشاعرهم بهذه النفحات الأدبية ليعذب قولهم وتجمل عباراتهم كما كان ابن عباس والشعبي والشافعي وغيرهم من علماء الأمة، حيث يذوب كلامهم رقة وعذوبة وحلاوة وطلاوة. إنني أرشح كتاب «العود الهندي» للسقاف منهجا دراسيا في الأدب وموردا عذبا في النوادي والجامعات والمدارس ونهرا صافيا لرواد البيان ورموز الفصاحة وصناع الحرف الجميل: «عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا»، مع الشكر الجزيل لدار «المنهاج» التي أتحفتنا بهذا الكتاب الرائع.

لتحميل الكتاب ( http://www.4shared.com/file/BT0RS7q2/______.html)

بطاقة الكتاب:

العنوان: العود الهندي عن أمالي في ديوان الكندي.

تأليف: العلامة عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف.

دار النشر: دار المنهاج.

سنة الطبع: الطبعة الثانية (1431هـ - 2010م).

نوع التغليف: ثلاثة مجلدات.

ـ[أبو زيد الخير]ــــــــ[07 - 07 - 10, 12:26 م]ـ

جزاك الله خيرا و بارك الله فيك

و الكتاب فعلاً رائع في بابه و ما أحسن وصف الشيخ عائض حفظه الله له و هو من هو في الأدب و اللغة و العلم فرحم الله مؤلفه رحمة واسعة وغفر الله لنا وله وللمسلمين أجمعين.

ـ[عطية]ــــــــ[13 - 07 - 10, 05:58 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أسماء]ــــــــ[13 - 10 - 10, 04:00 م]ـ

جزاك الله خير الجزاء ’ سمعت ثناء الشيخ على هذا الكتاب و تمنيت أن أطّلع عليه , لكن لم أتوقع أن أجده على الشبكة العنكبوتية ..

ـ[أبو الفرج المنصوري]ــــــــ[14 - 10 - 10, 04:08 ص]ـ

هذا رابط الكتاب على الشبكة بطبعته المذكورة، وقد رفعه الأخ الفاضل (المساهم)، وهو كتاب ماتع جدا، فجزى الله خيرًا مؤلفه ومحققه وناشره ورافعه ... آمين.

http://www.archive.org/details/HNDee

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير