تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لما وصل الشيخ عبد الله بن يابس إلى مصر عام 1345هـ، سكن مع زميله عبد الله القصيمي في غرفة واحدة في رواق الحرمين، ولم ير ابن يابس في أول عهده بالقصيمي شيئًا يُؤخذ عليه، بل وجد منه مؤلفات في الذود عن العقيدة، وألف كتبًا نشرها الشيخ الفوزان السابق السفير السعودي في القاهرة، ونشرتها جمعية أنصار السنة المحمدية وأشهر كتبه كتاب «الصراع بين الإسلام والوثنية»، وقد قرظه الشيخ أبو السمح بقصيدة، ثم انتكس القصيمي ونكص على عقبيه بعد أن قرأ كتب «غوستاف لوبون» وهو فرنسي شديد العداء للإسلام، فحصل للقصيمي بعض الشطحات، فألف كتابًا سماه «كيف ذَلَّ المسلمون»، فرد عليه الشيخ حامد الفقي وكتب في مجلة الهدي النبوي يقول: «يا للمصيبة أنعي إلى إخواني السلفيين أخاهم سابقًا عبد الله القصيمي الذي انقلب على عقبيه وسلك مسلك أعداء الإسلام».

بعد ذلك ألف القصيمي كتاب «الأغلال»، فانبرى للرد عليه الشيخ عبد الظاهر أبو السمح بقصيدة نُشرت في مجلة الهدي النبوي، وأما الشيخ ابن يابس فقد ألف كتابًا سماه «الرد المفحم القويم على القصيمي الأثيم»، كما كتب شعرًا يهاجم فيه القصيمي، واشترك في الرد على القصيمي كل من الشيخ عبد الرزاق حمزة، والشيخ السعدي.

وقال القصيمي: «كان أشد رد عليَّ هو رد عبد الله بن يابس».

وكما أن الشيخ ابن يابس كانت له أسفار كثيرة، كان له أيضًا ردود كثيرة على من يهاجم الإسلام، فقد رد كما سبق على القصيمي، ورد على تلميذه خالد محمد خالد، كما كانت له ملاحظات على كتاب «الوحي المحمدي» للشيخ رشيد رضا، ورد أيضًا على الشيخ شلتوت.

كما كان للشيخ ابن يابس أيضًا مراسلات مع الإمام العادل الملك عبد العزيز آل سعود الذي دعاه للحج على نفقته الخاصة عام 1369هـ، وكان له أيضًا صلات وثيقة بعلماء السعودية، وخاصة آل الشيخ، فقد كان يراسل الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي السعودية، والشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل، وكذا الشيخ العلامة عبد الرزاق عفيفي.

ثناء العلماء عليه:

1 - قال الشيخ ابن باز- رحمه الله-: كان الشيخ ابن يابس ذا علم وفضل وغيرة إسلامية، وله مؤلفات منها رده العلمي على كتاب «هذه هي الأغلال».

2 - ذكر الشيخ ابن جبرين عنه أنه الشيخ الشهير بالعلم والفضل.

3 - قال خير الدين الزركلي: عبد الله بن يابس متفقه حنبلي، له ردود على بعض العلماء.

4 - قال الشيخ عبد الله بن محمد بن خميس: العالم الشيخ عبد الله بن يابس كان على جانب كبير من العلم والمعرفة، وأدرك كثيرًا من العلوم والفنون.

مؤلفات الشيخ ابن يابس:

1 - إعلام الأنام بمخالفة شيخ الأزهر شلتوت الإسلام.

2 - الرد القويم. وغيرهما.

وفاته

يقول الشيخ محمد البنا: كان الشيخ ابن يابس كثيرًا ما يصدع بالسلفية مع زملائه حامد الفقي، وعبد العزيز بن راشد، ومحمد بن عبد السلام الشقيري، وفي نهاية عام 1388هـ، عاد إلى المملكة العربية السعودية، غير أنه أصيب بآلام شديدة وتوفي في المحرم عام 1389هـ.

رحمه الله رحمة واسعة، وجمعنا وإياه في واسع رحمته، إنه سميع مجيب.

للتحميل:

1ـ الرد القويم. على ملحد القصيم:

http://www.mediafire.com/?cwnmnztorz4

2 ـ إعلام الأنام بمخالفة شيخ الأزهر شلتوت للإسلام

http://www.mktaba.org/vb/showthread.php?t=12221

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير