تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(8) وكذا اختصرها ابن عبد الهادي وغيره.

(8) اشتمل ذيل السيوطي على تذكرة الحفاظ على خمس عشرة ترجمة، توزعن على أربع طبقات (22: 25)، أما ما يقابلها في طبقات الحفاظ فثلاث طبقات (22: 24) أثبت فيها نص الذيل المفرد بحذافيره دون تغيير لكنه أضاف إليهم تراجم أخرى في هذه الطبقات، وبهذا أغنت طبقات الحفاظ تماما عن الذيل المفرد إلا لغرض المقابلة بين الكتابين أو مراجعة لفظ قد يتطرق إليه الشك.

(9) طُبِعَت هذه الذيول الثلاثة مع تذكرة الحفاظ في مجلد ثالث مكمل للكتاب مع تعليقات نفيسة للشيخ أحمد رافع الطهطاوي علق فيها على الذيول الثلاثة.

(10) وقد استبعد السيوطي الرمز لمن رُوِيَ لهم من أصحاب الكتب الستة، وهو ما التزمه الذهبي.

(11) كما وجدنا ترجمة ابن الجارود سقطت من طبقات الحفاظ وهي مذكورة في التذكرة، ولا نجد لذلك تفسيرا إلا أن يقال لم تكن في نسخة السيوطي من التذكرة، والمقام يحتاج لبحث.

(12) د. علي محمد عمر: محقق، اهتم بتحقيق التراث الإسلامي، وعمل بـ"مركز تحقيق التراث" بدار الكتب المصرية، امتازت أعماله التحقيقية المنشورة بالدقة والأمانة العلمية، اهتم بضبط النص والأعلام الواردة فيه ووضع الفهارس الفنية لأعماله المحققة، غير أن تحقيقه ليس بتحقيق العلماء، فهو لا يتعرض للقضايا المطروحة في المؤلفات المحققة بالمناقشة العلمية أو التعقب أو الشرح ونحو ذلك.

نشرت له مكتبة وهبة (القاهرة) تحقيق كتاب «طبقات المفسرين» للداودي (- 945 هـ)، و «طبقات الحُفَّاظ» لجلال الدين السِّيُوطِيّ (ط1: سنة 1393 هـ = 1973م)، و «طبقات المفسرين» للسيوطي (ط1: 1396 هـ = 1976 م)، كما نشرت له أيضا: «فضائل مصر» اـ عمر بن محمد بن يوسف، الكِنْدِيّ (ط1: 1391 هـ = 1971 م) (بمشاركة د. إبراهيم العدوي)، ونشرت له مكتبة الأنجلو (القاهرة) (سنة 1979 م) تحقيق «عجائب المقدور في نوائب تيمور» لابن عربشاه.

ونشرت له مكتبة الخانجي (القاهرة) (بدون تاريخ) تحقيق كتاب «الوسائل إلى معرفة الأوائل» لجلال الدين السيوطي (بمشاركة إبراهيم العدوي _ أيضا)

ومن أعماله تحقيق كتاب «طبقات المفسرين» لأحمد بن محمد الأدرنه وديّ (ق 11 هـ)

(13) مثلا: من عجب أن يستكثر المسئول عنها – مثلا – مقدمة المؤلف والتي لم تزد على نصف صفحة فحذفوها!!!

ـ[حميد المرزوقي]ــــــــ[20 - 07 - 10, 01:32 ص]ـ

هذه نسخة دار الكتب العلمية وجدتها ولا أدري إن كانت جيدة أم لا!

http://www.ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?t=217617

ـ[سامي التوني]ــــــــ[23 - 07 - 10, 10:33 ص]ـ

أخي جزاك الله خيرا.

فضلا هلا طالعت هذا:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=217617

ـ[عيسى بنتفريت]ــــــــ[23 - 07 - 10, 11:00 ص]ـ

رضي الله عنك وغفر الله لك وجزاك الله خيرا.

ـ[سامي التوني]ــــــــ[23 - 07 - 10, 11:34 ص]ـ

وإياكم أخي الكريم.

الحق أن هذا الكتاب كان قد يسره الله لي في بداية طلبي لعلم الرجال، فوجدته شيقا ليس بالموجز المقتضب ولا بالمطول الممل الثقيل، كما وجدت في تحقيقه مثالا جيدا لخدمة النص (وإن لم يكن محققه من علماء الحديث) لكن الرجل خدم النص من حيث مقابلة الأصل وتصويب الأخطاء وخدمته بالفهارس. فاستفدت منه كثيرا. وأتمني أن يضعه الإخوة الأحباب طلاب هذا العلم الشريف نص أعينهم، على أن لا يكون من خلال طبعة دار الكتب العلمية (وليس بيني وبينها أية غضاضة شخصية أو مشاحنة أو نحو ذلك، إنما هو العلم وشهادة الحق)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير