تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حمل للشاملة: كتب حديث مطبوعة تم مقابلتها مقابلة حرفية على أفضل طبعاتها (متجدد)]

ـ[أحمد بن محمد الخضري]ــــــــ[28 - 11 - 10, 12:44 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني الأفاضل، كنا قد رفعنا سابقا الكثير من كتب الحديث المطبوعة، وكنا كلما انتهينا من العمل على كتاب نرفعه في مشاركة مفردة، فلما كثرت الكتب التي رفعناها، رأيت أن أجمعها كلها تحت مشاركة واحدة، وخاصة أن ما سنرفعه مستقبلا كثير إن شاء الله، وبذلك نكون قد سهّلنا عليكم متابعة الكتب أولا بأول، بدون أن تضطروا إلى القراءة اليومية لجميع مشاركات خزانة الكتب خوفا من أن يفوتكم شيئ.

وذلك كما فعلنا في المشاركتين السابقتين، حيث كانت الأولى لمخطوطات جوامع الكلم التي لم تطبع من قبل، والثانية لمخطوطات أخرى ليست في جوامع الكلم ولم تطبع أيضا من قبل، مع العلم أننا لم ننتهي منهما بعد، فالإصدار الأخير لجوامع الكلم قد زيد فيه بعض المخطوطات التي لم نرفعها من قبل، سنعمل على حصرها ونسخها إن شاء الله، وأما بالنسبة للمشاركة الثانية، فلدينا أيضا الكثير من المخطوطات التي لم تطبع من قبل، نعمل عليها حاليا، وسنرفعها تباعا إن شاء الله.

أما بالنسبة للمشاركة الحالية الخاصة بالكتب المطبوعة، فأحب أن أنبه على بعض الأمور الخاصة بها، قبل البدء برفع كتب جديدة.

أولا: الهدف الأساسي من رفع هذه الكتب، هو توفير نسخة للشاملة، مقابلة مقابلة حرفية على أفضل طبعات كل كتاب، وإن كان للكتاب أكثر من طبعة جيدة، قابلناه عليها أيضا، وأثبتنا الفروقات والزوائد في الحواشي.

والذي شجعني على هذا العمل عدة أمور:

1 - أحببت أن نخرج بنسخة واحدة جامعة لفوائد جميع الطبعات الجيدة لكل كتاب.

2 - أغلب الكتب الموجودة على الشاملة أو على أي برنامج من برامج الكومبيوتر الخاصة بالحديث، تكون منسوخة من طبعات قديمة غير محققة تحقيقا علميا جيدا، في حين يكون قد صدر لكثير من تلك الكتب طبعات جديدة أكثر إتقانا.

3 - كثير من تلك الكتب لم يقابل على المطبوع بعد النسخ، وبالتالي كثر فيها السقط والتصحيف، فلا يستطيع الباحث أن يعتمد عليها بدون الرجوع للمطبوع، لذا عملنا على مقابلة هذه الكتب مقابلة حرفية، يقوم بها شخصان، أحدهما يقرأ من المطبوع، والآخر يقابل معه على نسخة الشاملة للتأكد من موافقة النص للمطبوع.

4 - بعض تلك الكتب غير موافق للمطبوع في ترقيم الصفحات والأحاديث، فقمنا بموافقتها.

5 - جعلنا كل حديث في صفحة، لتسهيل عملية البحث.

6 - قمنا في كثير من الأحيان بتصحيح بعض التصحيفات الواقعة في المطبوع، مع الإشارة في الحواشي إلى المصادر التي اعتمدنا عليها في التصحيح.

ثانيا: أغلب الكتب التي نعمل عليها، كتب كبيرة، تتكون من عدة مجلدات، لذا فإن العمل عليها سيأخذ أوقاتا طويلة، لكننا نعمل على أكثر من كتاب في وقت واحد، مما سيساعد إن شاء الله في تسريع العمل.

ثالثا: جميع الكتب التي نعمل عليها سواء المطبوعة أو المخطوطة، يعمل عليها مجموعة من الإخوة، منهم من ينسخ، ومنهم من يقابل، ومنهم من ينسق، ومنهم من يكتب التعليقات في الحواشي.

وكما هو الحال في كل البشر، هم على درجات متفاوتة في الإتقان، لكن الكل حريص إن شاء الله على تأدية عمله على أكمل وجه، قدر استطاعته، ولست أنا إلا واحد منهم، فإني أشارك في العمل على بعض الكتب، وفي أغلب الأحيان ينحصر عملي في الإشراف، والمتابعة، وكتابة بعض المقدمات، وتجهيز بطاقات الكتب، وتوفير الكتب والمخطوطات، ومتابعة كل ما هو جديد، فأغلب الجهد جهدهم، جزاهم الله خيرا.

رابعا: عدد الكتب المطبوعة التي رفعناها من قبل في مشاركات مفردة (17) كتابا، سأبدأ برفعها هنا مرة أخرى، حتى يتمكن من تحميلها من قد فاته شيئ منها، ثم بعد ذلك إن شاء الله سأبدأ برفع كتب جديدة تباعا.

وفيما يلي قائمة بأسماء الكتب التي رفعناها من قبل:

1 - مسند إسحاق بن راهويه (النسخة الكاملة: طبعة مكتبة الإيمان + مسند ابن عباس من طبعتي دار الكتاب العربي والدار الأثرية)، (مسند ابن عباس ينسخ لأول مرة)

2 - مسند البزار (النسخة الكاملة – 18 جزءا)، (الأجزاء من 10 إلى 18 تنسخ لأول مرة)

3 - الأسامي والكنى لأبي أحمد الحاكم (القسم المطبوع + القسم المخطوط)، (كلاهما ينسخ لأول مرة)

4 - معجم الصحابة لأبي القاسم البغوي (مقابل على المطبوع ومخطوطة الظاهرية، وبالتالي تمكنا من استدراك بعض السقط والطمس الواقع في المطبوع، وكذلك إصلاح بعض التصحيفات)، (ينسخ لأول مرة)

5 - السنة للخلال (النسخة الكاملة – 7 أجزاء)، (الأجزاء من 5 إلى 7 تنسخ لأول مرة)

6 - الزهد لأحمد بن حنبل (رواية عبد الله بن أحمد المطبوعة + زوائد رواية صالح بن أحمد المخطوطة)، (زوائد رواية صالح تنسخ لأول مرة)

7 - فضائل فاطمة لأبي عبد الله الحاكم (ينسخ لأول مرة)

8 - الدعوات الكبير للبيهقي (النسخة الكاملة – جزءان)

9 - تلخيص المتشابه في الرسم للخطيب البغدادي (ينسخ لأول مرة)

10 - حديث عيسى بن سالم الشاشي (رواية البغوي، مجلة الأحمدية)، (ينسخ لأول مرة)

11 - خلق أفعال العباد للبخاري (طبعة دار أطلس)

12 - المؤتلف والمختلف للدارقطني

13 - المعجم الكبير للطبراني (ويشمل الأجزاء 13 و 14 و 21 التي كانت في عداد المفقود، تنسخ لأول مرة)

14 - المختارة للضياء المقدسي (النسخة الكاملة – 13 جزءا)، (الأجزاء من 10 إلى 13 تنسخ لأول مرة)

15 - مختصر الأحكام للطوسي (وهو مستخرج على جامع الترمذي)، (النسخة الكاملة – 7 أجزاء)، (الأجزاء من 5 إلى 7 تنسخ لأول مرة)

16 - مسند الموطأ للجوهري (ينسخ لأول مرة)

17 - صحيح مسلم (مقابل على عدة طبعات وفيه حواشي مفرغة من عدة كتب).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير