تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ابن ماجد .. اسد البحار pdf سيرة أشهر ملاحي العرب

ـ[سفيان الابياري]ــــــــ[18 - 12 - 10, 01:04 م]ـ

أحمد بن ماجد هو شهاب الدين أحمد بن ماجد بن محمد بن عمرو الاسدي الملقب بـ"أسد البحر"، ابن أبي الركائب،ملاح عماني شهير ينتسب إلى عائلة من الملاحين كان أبوه وجده ملاحين مشهورين، ويقول عن جده: عليه الرحمة كان نادرة في ذلك البحر المحيط الهندي واستفاد منه والدي، واسهما في معرفة القياسات، وأسماء الأماكن، وصفات البحر والبحار.

يقال له السائح ماجد من كبار ربابنة العرب في البحر الأحمر وخليج اليرير والمحيط الهندي وبحر الصين. ومن علماء فن الملاحة وتاريخه عند العرب، ويقال انه الربان الذي ارشد قائد الأسطول البرتغالي فاسكو دا جاما في رحلته من مالندي على ساحل أفريقيا الشرقية إلى كاليكوت في الهند سنة 1498م فهو أحرى بلقب مكتشف طريق الهند ولد عام 836هـ وتوفى عام 936 هـ أي أنه عاش مائه عام.

وتخليدا لاسم أسد البحار العماني أحمد ابن ماجد سمي أحد شوارع حي سيدي جابر بمحافظة الإسكندرية بمصر باسمه (شارع ابن ماجد).كما سميت باسمه مدرسة ثانويةوحديقة عامة في صنعاء باليمن

ويمكن الاستفادة من هذا العالم القدير الذي عرف البحر وخبر الملاحة فية من كتابه (ابن ماجد والبرتغال) للدكتور عبد الهادي التازي والذي يبرئ هذا العالم مما ألصق به من تهم بأنه مرشد فاسكو دا جاما ومن خلال الصلات التاريخية بين عمان والمغرب العربي والوثائق التي حصل عليها في المغرب وسلطنة عمان - الكتاب اصدر منه الطبعة الثالثة بسلطنة عمان بنفس العنوان عام 2005.

أما المستشرقين الغربيين من أمثال جابريل فران وتيودور، ومسكي وكراتشومسكي وكتب المستشرق البرتغالي كتانهيدا يصف إرشاد ابن ماجد لفاسكو دا جاما إلى مالندي على الساحل الشرقي من أفريقيا شمال مدغشقر 1498 م وصعد إلى سفينته العماني أحمد بن ماجد وأبحر معه ليدله على طريق الهند، فهو بحار العرب الأول وربان سفينة فاسكو دا جاما ولقد ذكر ابن ماجد في كتاب المحيط للأميرال التركي سيدي على بن سيف، حين ذكر رحلته إلى المحيط الهندي وقد التقى مع هذا البحار المتمرس وعالم البحار القدير الذي عرف البحر وخبر الملاحة فيه.

رشدى صالح .. ابن ماجد اسد البحار

http://www.mediafire.com/?dhej46e8ogcghxw

المصدر: مدونة نهضة العرب

ـ[حسين بن حيدر]ــــــــ[18 - 12 - 10, 03:13 م]ـ

أحسنت أخي

ولكن الرجل يلام لأنه دلَّ الاستعمار على عورات المسلمين، وبجهوده هذه التي يشكر عليها وصل المحتلون المفسدون إلى عقر ديار المسلمين في جزيرة العرب والهند وفارس وشرق آسيا، حتى استفحلت الصليبية وتسعرت وهيمنت على كامل الأرض وكانت الحضارة البشرية الحديثة البائسة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير