تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[صحح نسختك من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله]

ـ[محمد بن عبد المحسن المنصور]ــــــــ[19 - 02 - 08, 12:08 م]ـ

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على إمام النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد،

فهذه مجموعة مصنفات من تراث شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني رحمه الله تعالى وأجزل مثوبته، اعتنيت بها عناية متواضعة لمكتبتي الشاملة، ثم رأيت نشرها هنا ليستفيد منها الباحثون في كتب هذا الإمام.

وأتمنى ممن لديه كتب أخرى مخدومة لشيخ الإسلام -غير المنشورة في موقع المكتبة الشاملة- أن يضعها هنا مشكورًا مأجورًا بإن الله تبارك وتعالى.

ملاحظة: ستجدون بطاقات بعض الكتب موسومة بهذه العبارة:

[الكتاب مطابق للمطبوع]

وأعني بها أن الكتاب بأكمله مقابل ومصحح على الأصل المطبوع، ويحتوي على الفهارس، وحواشي التحقيق، وبالطبع ترقيم صفحاته موافق للمطبوع، أي أن هذا الكتاب "نسخة طبق الأصل"، كما يقال. ولكن لا يدخل في ذلك التشكيل وعلامات الترقيم.

وإليكم الكتب:

- الكتاب الأول: جامع الرسائل - جمع وتحقيق الدكتور محمد رشاد سالم رحمه الله - موافق لطبعة دار العطاء. (وهذا المجوع كانت معظم رسائله مفرقة في الشاملة، فجمعتها وأكملت الناقص منها، ونسقتها بما يوافق الطبعة المذكورة، وقد صححت منها مواضع كثيرة).

- الكتاب الثاني: مجموعة الرسائل والمسائل - جمع وتحقيق السيد محمد رشيد رضا رحمه الله - موافق لطبعة مكتبة وهبة. (وقد سبقني بنشرها الأخ النافع (نافع) في مكتبة المسجد النبوي الشريف ( http://www.mktaba.org/links/showlink.php?do=showdetails&l=501&catid=58) جزاه الله خيرًا، ولكن نسختي موافقة لطبعة أخرى غير التي اعتمد عليها، وتتميز بالعناوين الفرعية التفصيلية. وهذه المجموعة موجودة في الشاملة باسم خاطئ هو "جامع الرسائل"، وقد أتتمت ما نقص منها وحذفت المكرر وصححت فيها مواضع كثيرة. علمًا بأن هذه المجموعة المهمة بأكملها موجودة ضمن مجموع الفتاوى لابن قاسم).

- الكتاب الثالث: الأحاديث العوالي من جزء ابن عرفة العبدي برواية شيخ الإسلام ابن تيمية، للذهبي رحمه الله - مطابق لطبعة دار الكتب السلفية. (هذه النسخة "م م" كما يسميها أخونا الطيماوي، فهي مطابقة للنسخة المصورة للكتاب في الإنترنت ( http://www.alukah.net/majles/showthread.php?t=699)).

- الكتاب الرابع: رسالة إلى السلطان الملك الناصر في شأن التتار - موافق لطبعة دار عالم الفوائد.

- الكتاب الخامس: العبودية - موافق لطبعة المكتب الإسلامي الجديدة.

- الكتاب السادس: فتوى حول التغني بالقرآن بما يخرجه عن استقامته - موافق لطبعة دار عالم الفوائد. (هذه الفتوى كانت ملحقة بـ"رسالة إلى السلطان الملك الناصر" التي في الشاملة، فأفردتها هنا وقابلتها على نسخة دار عالم الفوائد).

- الكتاب السابع: قاعدة تتضمن ذكر ملابس النبي صلى الله عليه وسلم وسلاحه ودوابه - مطابق لطبعة أضواء السلف.

- الكتاب الثامن: قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة - مطابق لطبعة مكتبة الفرقان.

- الكتاب التاسع: قاعدة حسنة في الباقيات الصالحات - مطابق لطبعة أضواء السلف.

- الكتاب العاشر: مسألة في الكنائس - مطابق لطبعة مكتبة العبيكان. (نسخة "م م"، وههنا مصورتها ( http://wadod.net/open.php?cat=14&book=855)).

ـ[محمد بن عبد المحسن المنصور]ــــــــ[19 - 02 - 08, 12:09 م]ـ

وهنا تجدون جميع الكتب المصححة السابقة في ملف واحد، تسهيلاً على من أرادها كلها.

ـ[أبو مسلم الأثري]ــــــــ[21 - 02 - 08, 07:10 ص]ـ

جزاكم الله خيرًا

ـ[أبو ذَكوان الإماراتي]ــــــــ[21 - 02 - 08, 10:11 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي قبل بصحيح النية حسن العمل، وحمل الضعيف المنقطع على مراسيل لطفه فاتصل، ورفع من أسند في بابه، ووقف من شذ عن جنابه وانفصل، ووصل مقاطيع حبه وأدرجهم في سلسلة حزبه، فسكنت نفوسهم عن الاضطراب والعلل، فموضوعهم لا يكون محمولا ومقلوبهم لا يكون مقبولا ولا يحتمل، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الفرد في الأزل، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله والدين غريب فأصبح عزيزاً مشهوراً واكتمل، وأوضح به معضلات الأمور وأزال به منكرات الدهور الأول، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم ما علا إسناد ونزل وطلع نجم وافل،

أما بعد،

أخى فى الله

محمد بن عبد المحسن المنصور

جزاك الله خيرا على هذا المجهود.

ـ[أبوعبدالرحمن الحسيني]ــــــــ[26 - 02 - 08, 12:37 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي المنصور نصرك الله

وأعانك الله على استيفاء ما بقي من جبل آثار هذا الجبل الفريد رحمه الله رحمة واسعة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير