تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤالان للأستاذ نافع أو لمن جرب من الإخوة الفهرسة والأرشيف على الشاملة 3.4]

ـ[أبو سلمى المغربي]ــــــــ[05 - 08 - 08, 09:56 م]ـ

بارك الله فيك أستاذنا نافع تمت الترقية إلى 3.4 والكل تمام والحمد لله

عندي سؤالان للأستاذ نافع أو لمن جرب من الإخوة.

1 - هل يمكن إدخال الكتب كلها إلى الأرشيف قبل البدأ في الفهرسة أم لابد من الفهرسة قبل إدخال الكتب إلى الأرشيف لأني بدأت عملية إدخال الكتب إلى الأرشيف؟؟؟

وهل يكن إعطائنا فكرة ملخصة عن خاصية الأرشيف وفوائده؟؟ لأني بحث في المساعدات فلم أجد شيئا عن خدمة الأرشيف

2 - رقيت بهذه الترقية إصدارا من الشاملة 2.11 ذات 6250 كتاب وكنت حملتها مفهرسة فتبنى الفهرسة القديمة كما أخبرتنا سابقا والحمد لله

لكني وأريد أن أفهرس نسخة أخرى على جهاز آخر فهرسة جديدة لنفس الاصدار القديم السابق الغير المفهرس بعد أن رقيته إلى 3.4 فهل ستكون الفهرسة الجديدة بالترقية الجديدة أسرع في البحث من الفهرسة الأولى التي تبناها من اصدار سابق

وبارك الله فيك وفي كل من أعان على هذا الخير

اللهم زد عبدك نافعا فضلا وألهمه ذكرك وألن له البرمجة كما ألنت الحديد لنبيك داوود

اللهم زد عبدك نافعا فضلا وألهمه ذكرك وألن له البرمجة كما ألنت الحديد لنبيك داوود

اللهم زد عبدك نافعا فضلا وألهمه ذكرك وألن له البرمجة كما ألنت الحديد لنبيك داوود

ـ[الألخاسي]ــــــــ[05 - 08 - 08, 10:50 م]ـ

1 - يجوز الأمران حسب تجربتي وعلمي. لكن القيام بالأرشفة قبل الفهرسة هو الأفضل، لأنه يقلل عدد ملفات الفهارس كما قلّ قواعد الكتب، وهو الأسرع لعملية الفهرسة.

2 - أما الفكرة عن الأرشفة فإليك هذا البيان:

- كل كتاب في المكتبة الشاملة هو عبارة عن قاعدة بيانات منفصلة خاصة بهذا الكتاب، وإذا كان عندك في الشاملة 6250 كتاب، معناه أن مجلد books عندك يحتوي 6250 قاعدة بيانات، وهذا أمر جيد لمن يكثر من تحرير الكتب، لكن بالمقابلة كثرة هذه الملفات يبطئ عمل النظام عموما وعملية البحث في الشاملة خصوصا، وسببه أن البرنامج عند بحثك عن كلمة يقوم بفتح كل قاعدة بيانات ثم إغلاقه، وهذا أمر يأخذ وقتا غير الوقت الذي يحتاج إلى البحث.

- وفكرة الأرشيف تتخلص في جمع كل هذه البيانات في قاعدة بيانات واحدة أو عدة قواعد كبيرة الحجم، ولهذا سوف ترى أن عدد الملفات في مجلد books بعد الأرشفة لا يتجاوز عشرة ملفات مقابل 6250 التي كانت قبل الأرشفة.

- الأرشفة يزيد في سرعة البحث 200% فأكثر نظرا إلى كثرة الكتب التي تبحث فيها، وحجمها.

- إذا أردت تحرير الكتاب بعد الأرشفة تأتيك رسالة "الكتاب في الأرشيف، هل تريد إخراجه من الأرشيف" فاضغط على "نعم"، وليس في ذلك أي خطر، كما تأتيك عند إغلاق الشاملة رسالة "أن بعض الأرشيفات عندك تحتاج لضغط"، كذلك اضغط على زر "نعم"، لكن ربما يستغرق الضغط بعض الوقت لأن حجم قاعدة البيانات كبيرة نوعا ما.

- في حالة وجود الكتاب داخل الأرشيف يمكنك: فهرسته لتسريع البحث، تغيير اسمه أو ترتيبه في مجموعته أو نقله لمجموعة أخرى، أو تغيير ما تشاء من بطاقته أو دمج عدة كتب في كتاب واحد، كما يمكنك وضع تعليقات على الكتاب وحفظها والبحث فيها، كل هذا يمكنك عمله والكتاب محفوظ في الأرشيف. الذي لا يمكنك عمله هو تحرير الكتاب فقط.

3 - أما السرعة بين الفهرس القديم (الإصدار الثاني) والجديد فلا ينبغي أن يكون، لأن كلاهما شيء واحد، لكن السرعة تكون في الملف التنفيذي الجديد نفسه. والله أعلم.

ـ[أبو سلمى المغربي]ــــــــ[05 - 08 - 08, 11:51 م]ـ

ما شاء الله أخي الأخاسي جزاك الله عنى كل خير

أسال الله أن يصلح بالك ويحسن خاتمتك ..... ويرفع شانك فى الدنيا بالعلم مع الاخلاص فى القصد .. ويثقل به موازينك يوم القيامه .... آمين

بوركت اخى وجزيت الجنه

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير