تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

رسا لة ماجستير في أم القرى، ورجح القول بفنائها، والف د/ علي الحربي في الذب عن شيخ الإسلام رساله

والف الصنعاني ردا على من قال بفنائها، وغير ذلك

والله اعلم

أما سؤال الأخ شامل، فقد تقد مت الإ جابة عليه.

جواب سؤال الأخت شمس الإسلام

الأول: أما الكتب التى تشرح معتقد أهل السنة والجماعة (عقيدة الإسلام الصافية)، فهى بحمد الله كثيرة، ما بين مختصر ذكر أصول المسا ئل، وكبير ذكر الأصول وغيرها بالأدلة والرد على من خالف الحق.

وأصل معتقد أهل السنة مأخوذ من الكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة.

فقام العلماء الثقات بتلخيص ذلك في مختصرات اشتهرت وحفظت ونفع الله بها، ومن أمثلتها ((بيان عقيدة أهل السنة)) للإ ما م الطحاوي المشهور ((العقيدة الطحاوية))

ومثل العقيدة الواسطية – لشيخ الإسلام -، و ((كتاب التوحيد)) و ((كشف الشبهات)) للشيخ محمد بن عبد الوهاب، و ((تجريد التوحيد المفيد)) للمقريزي، و ((قطف الثمر في عقيدة أهل الأثر)) للقنوجي، وغيرها كثير.

وهذه الكتب لها شروح كثيرة فتراجع لزيادة البيان والتفصيل.

الثاني: في كيفية الرد على أصحاب الأهواء الذين يكيدون للمرأة، فنقول:

أولا: يكفي المرء لدينه أن يعلم: أن هؤلاء هم (الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا) فلهم عذ ا ب

أليم, ويكفي أن يعلم: أنهم من الطاعنين في الإسلام الخارجين على شريعته، فأي خير يرتجى من مثلهم؟!

ويكفي أن يعلم: أن هؤلاء صنيعة الاستعمار وخريجي مدارسة ومؤسسا ته، صنعوهم على أعينهم ثم وجهوهم الى بني جلدتهم، فنا زعوهم أغلى ما يملكونه: إسلامهم – أخلاقهم – وقيمهم – ومبادئهم، وصاغوا ذلك كله في أسماء براقة خلابة، تمويها وتد ليسا، وعدوانا وظلما = (ألا لعنة الله على الظالمين).

ثانيا: أما من أراد التوسع في الرد عليهم، ومعرفة مكا يدهم وأساليبهم، فقد أشبع المصلحون الكلام فيها،

من جميع جهاتها، فما على الشخص إلا ان يتتبع هذه الكتب ويقرأها، ففيها إن شاء الله – البيان الشافي.

ومنها: (المؤامرة على المرأة المسلمة، وعودة الحجاب، وقضية تحرير المرأة، وحراسة الفضيلة، والصارم المشهور على أهل التبرج والسفور) وغيرها.

· جواب أسئلة العملاق

أولا: الأمير شكيب أرسلان أديب مترسل، صاحب إنتاج غزير، وله مواقف كثيرة في الدفاع عن المسلمين وقضاياهم، وكانوا يسمونه ((أمير البيان)) وأسلوبه الأدبي له مرحلتا ن، تفصيلها في غير هذا المكان.

وهو مع هذا درزي الأصل من جبل لبنان، ولكن بقي على عقائدهم أم تركها؟! هذا ما يحتاج الى دراسة

تجلي الأمر، وعلاقته با لدروز هنا ك كا نت با قية الى أخر حياتة، لكن علاقا تة الواسعه بالمصلحين أمثال رشيد رضا، ومحب الدين الخطيب وغيرهم تبقى موضع نظر هل أثرت فيه أم لا؟

ثانيا: بخصوص (محمود شاكر وعبد السلام هارون وعائشة بنت الشاطئ) فيمكن الكلام عليهم في سيا ق

واحد، إذ يجمعهم رابط واحد وهو الغيرة على تراث الأمة والعناية به تحقيقا ودرسا وما الى ذلك، ولهم عناية كبيرة باللغة العربية ودراستها.

ويتميز محمود شا كر بأنه أصبح شيخ العربية في هذ ا العصر، بلا مدافع ولا منا زع، وهو مع ذلك صاحب منهج في الدراسة والبحث والتحقيق، وقد أكثر طلابه ومحبوه من الكتابه في منهجه بما يكفي، ويمكن أن تنظر في (مقالات الطنا حى) ففيها ما يكفي عنه.

ويتميز عبد السلام هارون بأنه أصبح شيخ المحققين، وهو أول من ألف كتا با في قواعد تحقيق النصوص بالعربية، ومن أكثر المحققين إ نجازا فقد بلغت مؤلفاته وتحقيقا ته أكثر من (20000) عشرين الف ورقة.

والله أعلم

أما الشيخ بكر فقد كتب أبنه عبد الله ترجمة جيدة في عدة ورقات ونشرت في مقد مة فتاوى اللجنة الدائمة، فيمكن أن تراجع، وانا بصدد كتابة ترجمة له، فلعل الله ييسر ذلك بمنه وكرمه.

ـ[علي العمران]ــــــــ[03 - 05 - 02, 07:20 م]ـ

جواب سؤال الأخ صلاح

وهو يسأل عن أفضل محققي الكتب، فنقول:

من أفضل المحققين (عبدالسلام هارون، محمود شاكر، رمضان عبدالتواب، إحسان عباس، محمود الطناحي، عبدالفتاح الحلو، بشار عواد، شعيب الأرناؤوط، عبدالعزيز الميمني، عبدالرحمن العثيمين، رفعت فوزي عبدالمطلب) وغيرهم كثير

لكن ينبغي ملاحظة أمرين:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير