تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

اقتراح: خدمة تخريج الرسائل للشاملة - مفيدة جداً -

ـ[أحمد عبدالله السني]ــــــــ[03 - 02 - 09, 08:52 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تضمن الإصدار الأخير لبرنامج جوامع الكلم من شركة أفق خدمة تخريج الرسائل العلمية، لكنها فاشلة تقريباً حيث تعتمد على مطابقة المتن كله للمطبوع، وحتى لو كان المتن موافقاً للمطبوع لا تظهر لك النتائج احياناً ..

لست أشك إطلاقاً في مقدرة أخي الحبيب نافع في إضافة هذه الخدمة إلى مجموع الخدمات التي تقدمها الشاملة العزيزة، والتي من شأنها أن تجعل المكتبة الشاملة في طليعة البرامج الإسلامية المستخدمة.

وبالتأكيد أن إضافة مثل هذه الخدمة يأتي بعد إضافة خدمة التخريج لما سيأتي ذكره.

وهذه فكرة أولية حول كيفية عمل هذه الخدمة:

أولاً: يتم إضافة خيار في المكتبة الشاملة يطلب من المستخدم تحديد مجال الكتب المراد تخريج الحديث أو النص منها.

ثانياً: يقوم كاتب الرسالة الجامعية أو البحث أثناء كتابة بحثه او رسالته عبر برنامج الوورد بإضافة علامات مميزة قبل بداية الحديث وبعد نهايته، ولنفرض %$ قبل بداية النص و #@ بعد نهاية النص؛ بحيث تتميز بداية الحديث او النص المراد البحث عنه ونهايته.

ثالثاً: ثم يقوم الكاتب أيضاً بوضع علامة (تمييز النص) (الموجودة في شريط الأدوات تنسيق بجانب لون النص) - ولنفرض أشتراط كونها باللون الأصفر - فوق الكلمات الدالة على الحديث، ولنفرض خمس كلمات يقوم الكاتب بتمييزها.

رابعاً: عند طلب خدمة تخريج الرسالة من المكتبة الشاملة يقوم برنامج الشاملة بفتح ملف الوورد ثم البحث عن علامة بدء وانتهاء الحديث فيتم التعرف على النص المراد البحث عنه

ثم بعد ذلك يقوم البرنامج بالبحث عن الكلمات المميزة (باللون الأصفر) بين علامتي بداية ونهاية الحديث، ويضع كل علامة في موضع خانة من خانات البحث

وبذا يكون البرنامج قد تعرف على الحديث وعلى الكلمات التي ينبغي البحث عنها.

خامساً: يقوم برنامج الشاملة بالبحث عبر المجال التي تم تحديده مسبقاً، وتجهيز طرق الحديث عبر خدمة التخريج الموجودة في الشاملة، فتتجمع جميع طرق الحديث.

وإذا ما صادف البرنامج حديثان مختلفات متضمنان على الكلمات المميزة باللون الأصفر أو أكثر فيتم عرض رسالة للمستخدم يطلب منه تحديد الحديث المعين او النص

سادساً: تتم إضافة علامة حاشية سفلية بعد علامة نهاية الحديث، ثم يتم ذكر الحديث وطرقه في الحاشية، بلإضافة الكتاب والباب ورقم المجلد والصفحة ورقم الحديث ((أو جعله اختيارياً ضمن الخيارات التي يحددها المستخدم))

أخيراً: تتم إضافة فهرس المصادر والمراجع في نهاية البحث آلياً وفيه ذكر اسم المصنف واسم الكتاب والناشر والطبعة، ما امكن.

تنبيه: تعتبر هذه الخدمة عملية جداً ومفيدة وتختصر الكثير من الوقت، لكن لا ينبغي اقتصار الإعتماد عليها، بل هي مساعدة للباحث للتوسع في بحثه وتخريجه.

أتمنى ان تكون صورة الإقتراح واضحة، وأن نجدها ضمن خدمات شاملتنا المميزة.

ـ[أبو إلياس السلفي]ــــــــ[09 - 02 - 09, 12:09 ص]ـ

أقتراح رائع

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير