تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الوصول والعرض السريع لكل كتبك المصورة pdf عبر الشاملة حتى الغير المربوطة بنسخة نصية موافقة

ـ[أبو سلمى المغربي]ــــــــ[01 - 11 - 09, 11:30 م]ـ

يسم الله الرحمن الرحيم

لعموم الفائدة أنشر هذا الشرح الذي ورد في رد على أخ فاضل لطريقة إضافة وفهرسة كل عناوين الكتب المصورة Pdf حتى التي ليس لها نسخة نصية مطابقة من الموقع الرسمى, ليتمكن من لديه آلاف الكتب المصورة على الأقل من ترتيبها والوصول إليها بسرعة عن طريق البحث عنها في الشاملة وعرضها وتصفحها من خلالها وتسجيل ملاحظاته وفوائده المستخلصة منها بأرقام صفحاتها في ملف نصي فارغ مربوط بها.

السلام عليكم

لماذا لا تستقبل الشاملة استيراد ملفات pdf ونريد الاستفادة منها داخل الشاملة وجزاكم الله خيرا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله أخي أمجد

أخي الفاضل أمجد, النفي بإطلاق كما تفضل أخونا الفاضل ...... ليس صحيحا. فيمكن إذا توفرت جملة من الشروط عرض ملفات pdf المصورة للمكتبة الشاملة الاصدار 3.28 ويمكن البحث عنها وتصفحها من خلال نافذة الشاملة والوصول السريع إلى عنوان الكتاب المصور من خلال شاشة تصفية البحث عن الكتب إذا توفرت الشروط.

وهذا الربط للكتب المصورة يتم من خلال نافذة غرفة التحكم في المكتبة الشاملة, لكن الطريقة تختلف عن طريقة استيراد الملفات النصية ذات هذه الامتدادات doc , txt, web. rtf التي لها شاشة استيراد خاصة بها, أما شاشة ربط الكتب المصورة لعرضها في المكتبة الشاملة فيمكن الوصل إليها من خلال غرفة التحكم وإليك صورة شاشة ربط الكتب المصورة في الشاملة

http://www.shamela.ws/imgs/ctr/pdf.png

وأيضا هناك قيود على استراد ملفات pdf مقارنة مع الملفات النصية (هذه القيود يمكن التحايل عليها بسهولة سأشرح الطريقة لاحقا)

فمثلا يشترط وجود نسخة أخرى نصية للكتاب في المكتبة للتمكن من ربطها بالمصور pdf بشرط أن يكون ترقيم أجزاء وصفحات كتاب الشاملة، هو نفسه ترقيم أجزاء وصفحات الكتاب المصور، وبهذا يمكنك في أي وقت - وأنت تتصفح كتاب الشاملة - أن تصل لنفس الصفحة من الكتاب المصور، لمطالعتها من داخل الشاملة وهذه الخدمة مهمة جدا للباحثين الذين يُحيلون على النسخ الأصلية المصورة.

الآن إليكما أخي أمجد والأخ أبو سلمى رشيد طريقة تسمح بتخصيص قسم خاص بالكتب المصورة – أعني أي كتاب مصور وإن لم تتوفر منه نسخة نصية مطابقة للشاملة- ثم إدراج اسمه في القسم خاص بالكتب المصورة لنتمكن من البحث عنه لاحقا من بين آآآلاف الكتب المصورة من خلال شاشة البحث السريع عن الكتب عبر خيار تصفية ثم وبعد النقر عليه نفتحه من خلال واجهة الشاملة

هذه طريقة جربتها وهي مفيدة ونافعة لمن لديه آآآآلاف الكتب المصورة جلبها من الشبكة وليس لديه كتاب نصي للشاملة يربطها به.

خلاصة الحل الذي اهتديت إليه هو أن نتحايل على البرنامج لنتجاوز هذا القيد. والشرط هو وجود نسخة نصية مطابقة للنسخة المصورة لنربطها به هذا ما سنجد له حلا في الخطوة التالية:

من خلال غرفة التحكم في المكتبة الشاملة نقوم بإضافة كتاب نصي وهمي فارغ يحمل نفس اسم عنوان الكتاب المصور ومن الأفضل أيضا إضافة قسم جديد بعنوان (الكتب المصورة) فنخزن عنوان الكتاب بداخله.

شاشة غرفة التحكم نصل إليها أيضا من خلال لوحة المفاتيح بالنقر على زر F2 أو من خلال شريط الرموز وهذه هي صورة الرمز

http://www.shamela.ws/imgs/buttons/ctr.png

وهنا صورة شاشة غرفة التحكم

http://www.shamela.ws/imgs/ctr/ctr.png

يمينا في الخانة الصغيرة السفلى يمكنك من خلالها إضافة عنوان قسم جديد

اكتب اسم جديد ضم الأقسام واضغط زر رمز السهم كما في الصورة

http://www.shamela.ws/imgs/buttons/bendv.png

ثم انتقل إلى قائمة الكتب في الوسط في الخانة الصغرى في الأسفل يكن

اكتب اسم الكتاب الجديد واضغط زر رمز السهم كما في الصورة

http://www.shamela.ws/imgs/buttons/bendv.png

الآن انتهيت من إضافة كتاب فارغ في قسمه المخصص يحمل نفس عنوان الكتاب المصور وليس بالضروة اسم الملف المصور

ثم تنتقل إلى الخطوة الثانية أيضا من خلال شاشة غرفة التحكم في النافذة اليسرى:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير