تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عندما أضيف كتاب بصيغة (وورد) هل عندما أبحث عبر الشاملة يبحث داخل محتوى الكتاب]

ـ[عبدالعليم]ــــــــ[03 - 02 - 10, 10:59 م]ـ

عندما أضيف كتاب بصيغة (وورد) هل عندما أبحث عبر محرك الشاملة يقوم بالبحث داخل محتوى الكتاب المضاف؟

ام لابد من اجراء اخر؟

مثلا عندما اضيف فتاوى الشيخ ابن ابراهيم

فهل عندما ابحث عن كفر تارك الصلاة عبر محرك بحث الشاملة يستخرج لي فتاوى الشيخ ابن ابراهيم المضافةالمتحدثة عن كفر تارك الصلاة

ماهي افضل صيغة للكتب المضافة على الشاملة؟ هل هي BOK ؟

وماهو البرنامج المستخدم للتحويل بين WORD و BOK ?

ـ[أبو يوسف القحطاني]ــــــــ[04 - 02 - 10, 09:57 ص]ـ

إذا تم استيراد كتاب بصيغة (وورد) إلى برنامج المكتبة الشاملة فإن إمكانية البحث داخل محتواه النصي تكون متاحة مباشرة، فيمكنك البحث في نصوصه إذا حددت البحث في (جميع الكتب) أو في القسم الذي استوردت الكتاب إليه أو حددت البحث في ذلك الكتاب فقط.

وستكون نتائج البحث هي الجملة أو الكلمات التي أدخلتها، بمعنى أن البحث عن نصوص وليس بحثاً موضوعياً، فلو بحثت عن (كفر تارك الصلاة) فإن النتائج تكون عن ورود هذه الجملة أو الكلمات في الكتاب، سواء كانت في المقدمة أو الفتاوى أو المتن أو الشرح أو السؤال أو الجواب أو الفهرس .. إلخ، وسواء كانت تتعلق بالموضوع الذي تبحث عنه أو في غيره، فالبحث عن نصوص وردت في ثنايا الكتاب وليس عن موضوعات.

وأفضل صيغة هي صيغة الشاملة ( bok) ، وذلك إذا توفر لديك نفس الكتاب تماماً بصيغة ( bok) وغيرها فإن صيغة ( bok) هي الأفضل للإضافة.

أما البرنامج الذي يحول word إلى bok فهو نفس برنامج المكتبة الشاملة، تستورد إليه الملفات أو الكتب بصيغة (وورد) وتصدرها بصيغة ( bok) ، ويمكنك قبل تصديرها أن تحررها وتفهرس عناوينها وموضوعاتها الفرعية بصورة تشجيرية (عمل فهرس تشجيري لموضوعات الكتاب يسهل الوصول السريع للموضوع عند التصفح) وتجعل ترقيم صفحات الكتاب مطابقاً للمطبوع وتضيف التعليقات إن وجدت وتحرر بطاقة للكتاب .. إلخ ليخرج الكتاب بصيغة ( bok) مميزاً بخصائص يستفيد منها الآخرون عند استيراده إلى نسختهم من البرنامج، ويمكنك الاطلاع على معلومات تشرح لك المزيد من خلال نفس البرنامج .. قائمة (مساعدة) ثم أمر (شرح البرنامج).

والله الموفق.

ـ[عبدالعليم]ــــــــ[06 - 02 - 10, 02:46 ص]ـ

جزاكم الله خيرا اخي الكريم

وغفر الله لكم ولوالديكم

وأصلح ذريتكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير