تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماذا يوجد في مكتبة الفاتيكان من مخطوطات عربية واسلامية؟]

ـ[أبو محمود الشامي]ــــــــ[17 - 04 - 03, 04:22 ص]ـ

إلى كل من يعرف حقيقة المخطوطات العربية والاسلامية الموجودة في مكتبة بابا الفاتيكان، أن يخبرنا عنها وعن سر عدم نشرها وتحقيقها، ولكم جزيل الشكر

ـ[محرز]ــــــــ[20 - 04 - 03, 03:50 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله، أما بعد:

لقد سألت عن المخطوطات العربيه والإسلامية المتواجدة في مكتبة الفاتيكان، بمدينة الفاتيكان، فإني أبشرك أخي الكريم قد قمت بإدخالها كاملة في خزانة التراث الخاصة بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية باللغة العربية، فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

كما أحيط أخي علماً أن جل المخطوطات المتواجدة في هذه المكتبة مصدرها اليمن، فبالتالي جلها تخص المذهب السائد في اليمن وهو المذهب الزيدي، و السبب في تواجدها في هذه المكتبة هو شراء بعض التجار الذين كانوا متواجدين في اليمن لهذه المخطوطات ثم إهدائهم إياها للكنيسة.

وكان الشيخ القاضي إسماعيل الأكوع قد ألقى محاضرة في مركز الملك فيصل بعنوان المخطوطات العربية في اليمن واقعها ومستقبلها، وذكر شيئاً من هذا وتأسف لهذه المأساة التي تعرضت إليها المكتبة العربية الإسلامية في اليمن.

وقد تدخل أحد الإخوة الحاضرين وقال أن تهريب هذه المخطوطات من اليمن بطريقة أو أخرى أفضل من تركها في اليمن رهينة الأرضة والحشرات التي تقضي على المخطوطات، ولا تبقي منها شيئاً وإن أبقت منه شيئاً فلا فائدة فيه؛ بينما انتقالها إلى الدول الغربية كان سبباً بفضل الله تعالى أن تحفظ هذه المخطوطات حيث توضع في أماكن آمنة معقمة مرتبة مفهرسة، ثم إذا طلبها الباحثون تعطى له بمعنى تصور له منها صورة حتى يتمكن العمل عليها، وتخريجها مطبوعة، ثم إن هذه المخطوطات التي نقلت بطريقة أو بأخرى إلى هذه الدول الغربية الكافرة لو بقيت في أرض اليمن لكان مصيرها مصير صاحباتها من المخطوطات التي بقيت هناك.

واقع مر، بالإضافة إلى عدم الاعتناء بهذه المخطوطات في الدولة العربية والإسلامية، معاملتهم للباحثين، حيث أنك لو تذهب إلى بلاد من البلدان العربية أو الإسلامية وتطلب منهم مخطوطة، بل صورة منه، ترى العجب العجاب.

فأقول أن وجود هذه المخطوطات في الدولة الغربية محفوظة ومفهرسة نعمة من نعم الله علينا.

أخيراً أبشر أخي الكريم أني أقوم حالياً بإدخال فهرس مكتبة الأمبروزيانا المتواجدة بمدينة ميلانو بإيطاليا، فأسأل الله التوفيق والسداد والإخلاص في الأعمال كلها.

أخوكم

أبو عبد الرزاق محرز رشيد الجزائري

E-mail: [email protected]

ـ[د. محمد العطار]ــــــــ[18 - 05 - 07, 07:48 ص]ـ

من كتبهم الثمينة، نسخة من كتاب (اقاويل الاوائل في معرفة البول و اقسامه) مكتوبة عام 347 هـ.

ـ[د. محمد العطار]ــــــــ[29 - 05 - 07, 06:12 م]ـ

بعد التحية ...

لديهم فهرس مطبوع بالايطالية في جزئين

سنة 1935

و اعيد طبعه سنة 1968

و يوجد لدي الجزء المختص بالكتب العربية، مترجما للعربية ...

بالنسبة لخزانة التراث، فكيف يمكن الحصول عليه؟

ـ[ابن وهب]ــــــــ[29 - 05 - 07, 11:45 م]ـ

لدى الفاتيكان كتب عربية مخفية

لا يظهرونها إلا للخواص

والله أعلم

ـ[د. محمد العطار]ــــــــ[30 - 05 - 07, 02:45 ص]ـ

بعد التحية ...

لم تطبع المخطوطات العربية الجلية ... فلماذا نبحث عن المخفية؟

ربما لن يعطوك صورة من المخطوط، و لكن على الاغلب اسم الكتاب موجود بالفهرس ... (و ليس الامر كما تظن، بانه مخفي) و الله اعلم ...

ـ[د. محمد العطار]ــــــــ[08 - 06 - 07, 07:19 ص]ـ

لمن يهمه امر المخطوطات العربية في مكتبة الفاتيكان ...

راجع الرابط التالي:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=612463#post612463

( عرض مبادلة الكتب بشكل PDF)

ـ[أبو سهل الزياتي]ــــــــ[08 - 12 - 09, 04:54 ص]ـ

قال العَلاَّمة حماد الأنصاري - رحمه الله-:''في رحلتي إلى تونس نزلنا في إيطاليا و أخذنا بالتجول فيها، ثم ذهبنا إلى تونس و أثناء ما كنا في إيطاليا ذهبنا إلى مكتبة الفاتيكان، فوجدناها مغلقة و أخبرني بعضهم إن مكتبة الفاتيكان فيها من الكتب المخطوطة شيء عظيم''.

ـ[عمر العايد]ــــــــ[13 - 12 - 09, 01:46 ص]ـ

جزاكم الله خيراً على الإفادة

معلومات مهمة يجب أن نعلمها جميعاً

ـ[أبو طالب الهاروني]ــــــــ[13 - 12 - 09, 07:36 ص]ـ

كما أحيط أخي علماً أن جل المخطوطات المتواجدة في هذه المكتبة مصدرها اليمن، فبالتالي جلها تخص المذهب السائد في اليمن وهو المذهب الزيدي!!.

إني لاعجب من هذا التهوين ألا يعلم فليعلم الإخوة أن كثير من الكتب أمهات الكتب التي حققت أصلهلا نسخ عتيقة كانت محفوظة باليمن فهذا تلخيص الحبير اعتمد في تحقيقها نشخة يمنية هي بخط الحافظ ابن حجر

ألم يخرج البدر المنير وإحدى نسخه هي النسحة اليمنية وعليها خط الإمام الشوكاني وغيره من أئمة اليمن.

وإلى الحنابلة خاصة أقول فإن النسخة المعتدة في إخراج كتاب الرد على المنطقيين للإمام ابن تيمية الحنبلي والتي هي بخطه كانت في خزائن أئمة اليمن من السلاطين، ألا يعلم البعض أن نسخة فتح الباري يوجد منه في اليمن نسختان كاملتان!! وإحد هاتين النسختين في بعضها خطٌ للحافظ ابن حجر نفسها وكذا بعض مؤلفات السفاريني وغيرهم ممن لا يحضرني ذكرهم الآن فلا داعي للتقليل من شأن النفائس اليمنية.

وأزيد الأخ الكاتب أن قوله:

أخيراً أبشر أخي الكريم أني أقوم حالياً بإدخال فهرس مكتبة الأمبروزيانا المتواجدة بمدينة ميلانو بإيطاليا.

فهذه المكتبة أساس قوامها هي من الخزائن اليمنية، إذ فيها أكثر من سبعة ألف مخطوطة يمنية، فكما قلل من قيمة الأولى فهذه تتبعها!!!.

وأخيرا لا ينسى الكاتب أن في اليمن من أيمة الشافعية أكثر من غيرهم فأينهم من ذاكرته ....

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير