تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مخطوطة أمالي الشجري]

ـ[نبيل جرار]ــــــــ[24 - 10 - 03, 07:36 ص]ـ

أمالي الشجري يحيى بن الحسين بن إسماعيل الزيدي الرازي، وهو وإن كان مفتي الزيدية ومقدمهم وعالمهم، كما قال الذهبي في ترجمته في تاريخ الإسلام، فإنه في أماليه يروي الكثير من طريق أئمة أهل السنة، وهو مكثر من الرواية عن الطبراني وأبي الشيخ ابن حيان. وهذا يجعل من المفيد في نظري العناية بأماليه.

وقد أدرجت أماليه في قائمة الكتب التي قمت بجردها في مشروع زوائد الأمالي والأجزاء الحديثية، وكنت أعاني كثيراً من كثرة التصحيفات والتحريفات والسقط في المطبوع.

وكانت نفسي تتوق للوقوف على الأصل الخطي لمراجعته وتصحيح ما أمكن.

ومخطوطاته محفوظة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء، كما في فهارس مؤسسة آل البيت (1/ 246 - 247)، حيث ذكروا له (9) مخطوطات، الثلاثة الأولى متقدمة نسخت في القرن السابع، والبقية متأخرة نسخت بعد الألف، ولعلها كلها أو بعضها منسوخة عن المتقدمة.

وقدر الله أن أخرج قيل أيام للعمرة، وقمت بزيارة معهد البحوث العلمية في جامعة أم القرى، فإذا عندهم صورة عن المخطوطات الثلاثة المتقدمة، وأرقامها عندهم (1012) (1010) (1011).

ولم تكن وقتها بحوزتي النسخة المطبوعة، وكان الوقت ضيقاً فسجلت بعض الملاحظات لأقارنها بالمطبوع، وبعد عودتي لمكتبتي ظهر لي أن المطبوع يستوعب المخطوط الأول والثاني، أما الثالث فلعله القسم الأخير من الأمالي الخميسية الأصل قبل الترتيب.

فرأيت أن أكتب عن هذا الموضوع هنا لعل أخا كريماً يعرف شيئاً عن مخطوطات أمالي الشجري فيفيدني،

ولعل أخا كريما يساعدني في الحصول على صورة عنها إن أمكن كي تعينني على تصحيح واستدراك ما أمكن من تصحيفات المطبوع من أمالي الشجري.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير