تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لم تقم جهود منظمة متواصلة لجمع المخطوطات العربية الليبية باستثناء الجهود المحدودة التي بذلها مركز جهاد الليبيين مشكورا ويمكن توجيه أنظار القائمين على أي مشروع من هذا المستوى إلى المظان التالية:

1 - الزوايا: وهي بيئات علمية كانت منتشرة في بلادنا بكثرة، وقد ذكر منها الشيخ الطاهر الزاوي في كتابه معجم البلدان الليبية ثلاثين زاوية، وهي تحتوي على مجموعات من المخطوطات وإن تفاوتت في القيمة العلمية والصلاحية والكمية وتاريخ النسخ. على أنه لا يمكن الجزم بوجود تراثها المخطوط في مبانيها الحالية، إذ يمكن أن يكون في عهدة وكلاء الزوايا أو المكلفين بها.

ونذكر بكل أسف أن مكتبات بعض الزوايا تعرضت لكوارث أتت على بعض محتوياتها أو كلها، كما حدث لزاوية العالم التي تعرضت لحريق مدمر أتى على أغلب محتوياتها، وهي كارثة تحز في النفس وتدفع إلى المطالبة بتصوير المخطوطات التي تنتظر المصير نفسه، أو ما يشابهه من آثار القدم والإهمال.

2 - المدارس القديمة: وهي لا تبعد عن الزوايا وقد أفرد لها الشيخ الطاهر الزاوي في كتابه معجم البلدان الليبية حيزا تحت اسم مدرسة وذكر منها خمس مدارس إحداها مدرسة مصطفى الكاتب التي زارها الكاتب سنة 1965م، فوجدها بحالة جيدة، وقد سبق الحديث عن مخطوطاتها التي كونت أغلب محتويات مكتبة الأوقاف.

3 - مكتبات العلماء والأدباء والأسر التي لها جد عالم أو ناسخ: وهي كثيرة في طرابلس وفي غيرها من المدن والقرى، وإنما نخص طرابلس لتحقق احتفاظها بالمخطوطات الموروثة والمجلوبة إليها من الأرياف، وإلا فإن أصغر القرى يمكن أن تكون مظنة لوجود بعض المخطوطات.

رابعا: فهارس المخطوطات بالمكتبات الليبية:

ليس لحركة فهرسة المخطوطات العربية الليبية جذور في الماضي، وقد عوض ذلك النقص اعتماد بعض المكتبات على البطاقات التي توفر معلومات مكتبية حول محتوياتها من الكتب والمخطوطات. على أن الاهتمام بالفهرسة بدأ منذ زمن ليس بالبعيد وما يزال العمل جاريا في بعض الفهارس حتى كتابة هذه الأوراق. ومن أهم الفهارس المنجزة ما يلي:

1) فهرس مخطوطات جامعة قاريونس: وقد نشر الجزء الأول منه والمتعلق بالقرآن وعلومه، والجزء الثاني المتعلق بالإسلاميات مرقونين على الآلة الكاتبة، ويتابع واضعه الأستاذ فرج شمبش إصدار الأجزاء الباقية.

2) فهرس مخطوطات مركز جهاد الليبيين: يعمل الأستاذ إبراهيم سالم الشريف على إعداد فهارس مخطوطات المركز، وقد نشر حتى الآن الجزء الأول مشتملا على العلوم الإسلامية، وهو بصدد إصدار الأجزاء الباقية بعد أن أعدها مرقونة على الحاسوب.

3) فهرس مخطوطات غدامس: أعد الأستاذ بشير قاسم يوشع فهرسا يحتوي على عدد كبير من مخطوطات غدامس تتعلق بالعلوم الدينية والعربية والتاريخية وغيرها.

4) فهرس المخطوطات العلمية في الجماهيرية: أعد هذا الفهرس عمار جحيدر متتبعا مظان المخطوطات العلمية مع التركيز على ما تحتويه المكتبة المركزية بجامعة قاريونس ومكتبة الأوقاف العامة ومخطوطات كلية التربية بسبها وبعض مكتبات مدينة غدامس.

د. عبد الحميد الهرامة

المصدر .. ( http://www.meditrraneancentre.net/book9.htm)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير