تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

9 - حدثنا القعنبي عن مالك عن نافع أن عبدالله بن عمر كان يأخذ الماء بأصبعيه لاذنيه.

* وسمعت أبا عبدالله يسأل هل الأذنان من الرأس؟ قال: نعم

***************** (بَابُ الْمَسْحِ عَلَى الْعِمَامَةِ) *****************

10 - حدثنا أبو جعفر النفيلي ثنا زهير ثنا حميد الطويل عن أبي رجاء عن أبي إدريس أنه كان جالسا بدمشق، في يوم بارد، فتوضأ، فأراد أن يخلع خفيه للوضوء، فمر به بلال مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا بلال، كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ؟

قال: كان يمسح على الخفين والخمار.

قال: الحمد لله؛ وترك خفيه فلم يخلعهما.

11 - حدثنا عفان ثنا داود بن أبي الفرات ثنا محمد بن زيد عن أبي شريح عن أبي مسلم مولى زيد بن صوحان قال: كنت مع سلمان فرأى رجلا قد أحدث، وهو يريد أن ينزع خفيه للوضوء، فأمره سلمان أن يمسح على خفيه وعمامته ويمسح بناصيته، وقال سلمان قدرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على خفيه وعمامته.

12 - حدثنا أبو عبدالله أحمد بن حنبل ثنا يحيى بن سعيد عن ثور عن راشد بن سعد عن ثوبان قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية، فأصابهم البرد، فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم شكوا إليه ما أصابهم فأمرهم أن يمسحوا على العصايب و التساخين، يعني: الخفاف.

13 - حدثنا الحكم بن موسى ثنا هقل عن الأوزاعي حدثني يحيى عن جعفر بن عمرو عن عمرو بن أمية أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على العمامة والخفين.

14 - حدثني أبو جعفر النفيلي ثنا عُفير بن معدان ثنا أبوخالد الحمصي ثنا سليم بن عامر عن أبي أمامة الباهلي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين والعمامة في غزوة تبوك.

15 - حدثنا عفان ثنا أبوعوانة ثنا عمران بن مسلم عن سويد بن غفلة قال: أرسلنا نباتة بن عبدالله الجعفي إلى عمر بن الخطاب وكان أجرأنا عليه فقلنا: سله عن الوضوء والمسح على الخفين في السفر، فأخبر أنه قال: (ق / 2 / ب) للمقيم في أهله إذا لبس خفيه غدوة ... ... ... ما لم ينزعهما من شيء مسح عليهما يوم وليلة، وللمسافر ثلاث وإن ... ... ... ... ، وإن شاء مسح يده على (قُلِيسِيَتَه) وعمامته.

16 - حدثنا عفان ثنا ثابت بن زيد ثنا عاصم الأحول قال: أمَّنا أنس بن مالك وراحلته بينه وبين القبلة، فبال، ثم توضأ ومسح على عمامته وخفيه.

* قال الأثرم: وسمعت أبا عبدالله يُسأل عن المسح على العمامة، أَيَذْهَبُ إليه؟ قال: نعم.

* قال الأثرم: قلت لأبي عبدالله، إذا مسح على العمامة ثم خلعها، أعاد وضوءه؟ قال: نعم، فأي شيء.

*********** (بَاب ٌ فِي مَنْ نَسِيَ الْمَضْمَضَةَ والاسْتِنْشَاقَ فِي وُضُوْئِهِ) ***********

17 - حدثنا الفضل بن دكين ثنا سفيان عن أبي هاشم عن عاصم بن لقيط بن صبرة عن أبيه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أسبغ الوضوء، وخلل الأصابع، وإذا استنشقت فبالغ، إلا أن تكون صائما.

18 - حدثنا معاوية بن عمرو ثنا زائدة عن منصور عن هلال عن سلمة بن قيس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا توضأت فانثر و [إذا] استجمرت فأوتر.

19 - حدثنا عفان ثنا حماد بن سلمة أنا علي بن زيد عن سلمة بن محمد بن عمَّار بن ياسر عن عمَّار بن ياسر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من الفطرة أو الفطرة المضمضة والاستنشاق.

20 - حدثنا موسى بن إسماعيل ثنا حماد عن ليث عن مجاهد قال: المضمضة والاستنشاق نصف الوضوء.

21 - حدثنا موسى ثنا حماد عن قيس بن سعد عن عطاء بن أبي رباح قال: من نسي المضمضة والاستنشاق، قال: يعيد.

22 - حدثنا أبو بكر بن ابي شيبة ثنا عباد بن العوام عن عُمر بن عامر عن حماد عن إبراهيم قال: يعيد الرجل الوضوء من نسيان المضمضة والاستنشاق.

23 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن مغيرة أنه قال في رجل نسي المضمضة والاستنشاق: أحب أن يقطع الصلاة ويعيد

24 - حدثنا موسى ثنا أبان عن قتادة أن أبا موسى كان يقول: عليكم بالاستنشاق فإن الشيطان يدخل مدخل الدم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير