تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أهم مراكز المخطوطات العربية الليبية وفهارسها]

ـ[بن خميس]ــــــــ[18 - 09 - 04, 01:38 ص]ـ

[أهم مراكز المخطوطات العربية الليبية وفهارسها]

ـ 01 ـ

يمكن القول بأن المخطوطات العربية في ليبيا من التراث الذي ما يزال خافيا على كثير من المهتمين بتحقيق ودراسة التراث العربي الإسلامي، فلم يكتب لبروكلمان أن يشير إلى هذا التراث في فهرسه الشامل (تاريخ الأدب العربي) وبالرغم من فؤاد سزكين قد زار شعبة المخطوطات بمركز جهاد الليبيين، فإن ذلك كان بعد تأليف كتابه (تاريخ التراث العربي) وقبل الانتهاء من فهرسة مخطوطات هذه الشعبة التي لا تمثل كل التراث الموزع في هذا البلد بين الزوايا والجامعات والمساجد والمكتبات الخاصة وغيرها.

ونستطيع تقسيم مواطن وجود المخطوطات في بلادنا الليبية إلى ثلاثة أقسام هي:

أولاً: المكتبات العامة وأهمها:

1 - مكتبة أوقاف طرابلس:

وكان أساسها ما أوقفه عليها المرحوم مصطفى الكاتب خلال القرن الثامن عشر، وتحتوي هذه المكتبة على حوالى (1250) مخطوطة حسب إحصائية نشرة الشهيد، غير أن الرقم الحالي لعدد المخطوطات بها هو (1280) مخطوطة بعضها من المجاميع التي تحتوي أكثر من عنوان لكتاب أو رسالة. وقد ضُمت هذه المكتبة إلى مركز جهاد الليبيين وكونت مع محتوياته أهم مجموعة مخطوطة في ليبيا.

2 - المكتبة المركزية بجامعة قاريونس:

حظيت هذه المكتبة بمجموعة نفيسة ضُمت إليها من الجغبوب والبيضاء، وتتكون من أكثر من (2000) مخطوطة، وقد علمت أن في أحد المكتبتين المذكورتين أنفس نسخة في العالم من صحيح البخاري عليها تعليقات لأبي علي الصدفي، شيخ ابن الآبار الأندلسي الذي ألف كتابا في شيوخ أستاذه سماه (المعجم)، وفيها ديوان ينسب إلى ابن حزم الأندلسي، يرى بعض الباحثين أن جزءا منه ثابت النسبة إليه، أما باقيه فلغيره من الشعراء، فإن كان هذان الكتابان ما يزالان من محتوياتها فهي تنفرد بهما بين جميع مكتبات العالم المعروفة.

وقد حظيت هذه المكتبة من شخص المكلف بقسم المخطوطات الأستاذ فرج شمبش بالعناية والفهرسة، فجزاه الله عن ذلك خير الجزاء، كما أطلعني الأستاذ عبد الحفيظ منصور على محاولة لفهرستها قبل ذلك.

3 - شعبة الوثائق والمخطوطات بمركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية:

يعمل المشرفون على هذا المركز بحماسة مشكورة على أن يجعلوا منه بيئة إشعاع ثقافي معطاء، ويقدم خدمات جليلة للباحثين المحققين في مجال المخطوطات وغيره من مجالات الدراسات الإنسانية. وقد تمكن المركز من تصوير أكثر من (1500) مخطوطة وجمع ما يزيد عن (255) مخطوطة. وقد أضيفت إليه محتويات مكتبة الأوقاف السابقة الذكر، وصور محتويات فرع غدامس وأغلب محتويات (معرض المخطوطات الليبي المالي 1990م)، والمخطوطات المشاركة في المسابقة الأولى للمخطوطات سنة 1989م، وكان ذلك أنموذجا للتزويد النوعي والكمي الممتاز.

4 - مكتبة (طبقة):

وبها أكثر من (150) مخطوطا، ومقرها على بعد حوالى مائتي كيلو مترا إلى الجنوب الغربي من طرابلس، وعلى مقربة من مزدة.

5 - مكتبة الجامعة المركزية بكلية العلوم بجامعة الفاتح:

وقد كان لتحويل هذه المكتبة من مقرها تخوف من قبل المهتمين بالثقافة على محتوياتها من المخطوطات والمطبوعات النفيسة، ونرجو أن يزول ذلك التخوف بإنشاء المكتبة المركزية سريعا وجعلها في خدمة الباحثين.

6 - مكتبة كلية التربية بسبها:

وهي مكتبة ناشئة، أتيح لها من الشباب المتحمس من يعتزم النهوض بها ويثري محتوياتها، ولا يعرف الرقم الذي وصلت إليه حتى الآن.

7 - فرع مركز جهاد الليبيين بغدامس:

وبه مجموعة كبيرة من صور المخطوطات، لم أتمكن من الحصول على إحصائية موثقة عنها، غير أن الأستاذ بشير يوشع ضمنها في فهرس مخطوطات غدامس.

8 - قسم الوثائق والمخطوطات بمشروع المدينة القديمة:

ويضم ما تمكن العاملون بهذا المشروع من الحصول عليه خلال عملهم عن طريق الهدايا أو المصادفة في البيوت المهجورة، ويضع المتتبعون لنشاط الكشف عن المخطوطات أهمية كبرى على تزايد المخطوطات بهذا القسم نظرا لما كانت عليه مدينة طرابلس من حضور ثقافي عبر تاريخ طويل ما زالت بقاياه في مدينتها القديمة.

9 - قسم الوثائق والمخطوطات بمصلحة الآثار في السرايا الحمراء بطرابلس:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير