تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أخبار عن التراث و المخطوطات .. من هنا و هناك]

ـ[بن خميس]ــــــــ[18 - 09 - 04, 01:44 ص]ـ

[أخبار عن التراث و المخطوطات .. من هنا و هناك]

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، و الصلاة و السلام على رسول الله، و على آله و صحبه و اهتدى بهداه إلى يوم الدين.

أما بعد:

هذه مجموعة من الأخبار تتعلق بالتراث و المخطوطات نقلتها لكم من موقع آخر ـ مع بعض التصرف الطفيف ـ .. ليطَّلع عليها كال مهتم بهذا الميدان .. و الله الموفق

- عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات، صدرت الطبعة الأولى [1423 ه‍- 2002م] من الجزء الأول [أ –ج] من معجم الأمثال العربية.

- وعن دار الحكمة، وضمن [سلسلة إصدارات الحكمة، 12] صدر عام 2002م المجلد الأول من [موسوعة الحافظ ابن حجر العسقلاني الحديثة] في 681 صفحة من القطع الكبير، وقد قام بجمع مادته وإعدادها [وليد بن أحمد الحسين الزبيدي، وآخرون].

- صدر في الجزائر عام 2002، الجزء الأول من كتاب [فهرست معلمة التراث الجزائري بين القديم والحديث]، ويضم ثلاثة مجلدات، ويقع في 687ص من القطع الكبير، وهو من تأليف بشير ضيف بن أبي بكر بن البشير بن عمر الجزائري. وقدم للكتاب وراجعه الدكتور عثمان بدري، وطبعته مؤسسة عبد العزيز البابطين.

- صدر عام 2002م عن مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي المجلد الثاني ويضم الجزأين الثالث والرابع من كتاب [المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار] تأليف (تقي الدين أحمد بن علي ابن عبد القادر المقريزي). يقع المجلد في 614 ص من القطع الكبير، ويقدم وصفاً شاملاً عن نشأة عواصم مصر الإسلامية ونموها، وترجمة عن مسيرة ولاة مصر وتتابعهم في العصر الإسلامي.

- صدر في الكويت عن مكتبة الفلاح، كتاب بعنوان [الخليج العربي في العصر الإسلامي: دراسة تاريخية وحضارية] تأليف [عبد الله أبو عزة]، يتناول تاريخ الخليج العربي في العصر الإسلامي منذ بداية القرن السابع الميلادي إلى منتصف القرن الثامن عشر الميلادي.

جاء الكتاب بعد التمهيد في سبعة أبواب، هي: الخليج العربي في صدر الإسلام، الخليج العربي يعارض الحكم الأموي والعباسي، الخليج العربي في فترة اضطراب دار الخلافة، دولة قرامطة البحرين، الخليج العربي من ظهور البويهيين إلى ظهور المغول، الخليج العربي في العصر المغولي وتوابعه، الخليج العربي في مواجهة التوسع الأوروبي.

- كتاب [التصحيف في أسماء المواضع الواردة في الأخبار والأشعار]، آخر ما كتبه العلامة السعودي حمد الجاسر. وصدر عن المجمع الثقافي في أبو ظبي في 206 صفحة من القطع الكبير. والكتاب عبارة عن مجموعة من البحوث التي سبق ونشرها الشيخ الجاسر في مجلة العرب.

- أصدرت الباحثة نادية بنت عبد العزيز اليحيا عن مكتبة الملك فهد الوطنية في الرياض كتاباً بعنوان [خصائص الاستشهادات المرجعية في الوثائق والمخطوطات].

تناولت الباحثة في دراستها الاستشهادات المرجعية في رسائل الدكتوراه الخاصة بالتاريخ الحديث والمعاصر لشبه الجزيرة العربية المجازة من أقسام التاريخ في مدينة الرياض. وقد استخدمت في بحثها المنهج الوصفي، مستعينة باستبيان موجه إلى أصحاب الرسائل لمعرفة آرائهم وتحليلها لاستخلاص النتائج.


و هذه بعص العنواين المتعلقة بمجال المخطوطات، نقلتها هنا للفائدة ..

عناوين كُتُب في مجال المخطوطات

المخطوطات العربية في الغرب الإسلامي
وضعية المجموعات وآفاق البحث

يتضمن هذا الكتاب المنشور سنة 1990 أعمال الندوة المنظمة من جانب مؤسسة الملك عبد العزيز بالدار البيضاء في نفس الموضوع.

لقد تناولت ثلة من الاختصاصيين في تاريخ الغرب الإسلامي وفي مجال التوثيق هذا الموضوع وحاولوا تسليط الضوء على المسألة تبعاً لثلاثة محاور أو ثلاث زوايا: وضعية مجموعات المخطوطات الخاصة بالغرب الإسلامي في مختلف الخزانات العربية والأوروبية والأمريكية، المعالجة الفنية للوثائق، إدارة وحماية ونشر المخطوطات، وأخيراً إشكالية تاريخ الغرب الإسلامي من خلال المخطوطات.

المخطوطات العربية في الغرب الإسلامي:
وضعية المجموعات وآفاق البحث

[397] ص.: غلاف مص. بالألوان: 24 سم

الدار البيضاء: ولادة، إيداع 1990

تراث الأندلس: تكشيف وتقويم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير