تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

النواحي العلمية أو التاريخية وغيرها.

نسأل الله تعالى لهم المزيد لذلك وتحقيق ما يصبون إليه.

رابعاً: عندي عزم إن شاء الله تعالى بجمع آثار وسير العلماء والوجهاء وغيرهم من أقاربي آل بسام من عهد جدنا الشيخ أحمد آل بسام قاضي ملهم إلى وقتنا الحاضر نسأل الله تعالى العون والتوفيق. والله الموفق.

منصور محمد البسام


الدارة مهتمة بإرث الشيخ البسام

الأستاذ يوسف بن محمد العتيق سلمه الله المشرف على صفحة وراق الجزيرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فقد اطلعت على مقالكم في صفحتكم الغراء بعنوان: (البسام .. أما آن الأوان لتوثيق سيرته؟) من العدد 11560 المنشور في يوم الأ ىحد تاريخ 4 - 11 - 1425هـ المتضمن الدعوة لتوثيق سيرة الوالد الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن البسام رحمه الله المتوفى في يوم الخميس 27 - 11 - 1423هـ. لا شك ان الشيخ شخصية متميزة على كافة الأصعدة وخاصة الجانب العلمي والتاريخي منها فله اليد الطولى في توثيق السير والأعلام عبر توثيق ترجمة أكثر من 800 عالم وطالب علم في كتابه القيم النافع الماتع (علماء نجد خلال ثمانية قرون) حيث يذكر الشيخ فيه اسم المترجم له ونسبه وطلبه للعلم ومؤلفاته ووثائقه ومخطوطاته .. فكان أحق الناس بأن توثق سيرته الحافلة بالعطاء والعناية بتراثه.
فوفاء للشيخ عبد الله فقد قامت دارة الملك عبد العزيز بالإسهام في توثيق ما لديه من جهوده، ومما قامت به الدارة ما يأتي:
أولاً: تم التفاهم مع الشيخ عبد الله - رحمه الله - قبل وفاته على إعادة تحقيق مخطوطات خزانة التواريخ النجدية التي اصدرها عام 1419هـ وذلك لورود أخطاء مطبعية كثيرة وحاجتها للتحقيق من جديد.
ثانياً: بعد وفاة الشيخ عبد الله رحمه الله استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز أبناء الشيخ عبدالله: خالد وبسام، وطارق، وعدنان، وقد تقدموا بمبادرة منهم بالتعاون مع الدارة على المحافظة على تراث الشيخ مع الدارة.
ثالثاً: بدأ ابن الشيخ الاستاذ بسام أمين محكمة التمييز بالمنطقة الغربية بترتيب المكتبة وتنظيمها بشكل جيد وذلك بفضل الله ثم تعاون معالي وزير العدل حيث وافق على تفريغه عن العمل.
رابعاً: بدأت الدارة الآن العناية بمخطوطاته الشيخ ووثائقه من خلال تعقيمها وترتيبها وترميمها وفهرستها وتصويرها مكيروفيلمياً.
خامساً: تتعاون الدارة مع أبناء الشيخ بتوثيق ترجمته ونشر مذكراته عبر مطبوعاتها.
ويطيب لي أن أشكركم على ما ذكرتموه وعلى اهتمامكم المتواصل بأهل العلم والتاريخ من خلال ما تطرحونه عبر هذه الصفحة المتميزة كما أغتنم هذه المناسبة لدعوة جميع الباحثين والباحثات الذين لديهم أفكار ومقترحات لشخصيات وأعلام بتزويد الدارة بها لأن عناية الدارة هي في الحقيقة خدمة لهذا التاريخ وأعلامه والتكامل مع المهتمين الباحثين من أجل ذلك. والسلام عليكم ...

أيمن بن عبد الرحمن الحنيحن
رئيس وحدة المخطوطات بدارة الملك عبد العزيز

القاهرة في 10يونيو
قالت تقارير صحفية إن الجمارك المصرية ضبطت مخطوطات أثرية وكتبا مطبوعة قديمة داخل خمسة طرود تم حجزها خلال شحنها على رحلة متجهة إلى المملكة العربية السعودية.
ونقلت التقارير عن مصادر في سلطة الجمارك المصرية قولها إن مدير الجمارك بقرية البضائع شك في محتويات هذه الطرود فأمر بفتحها حيث عثر على هذه الكتب وقام إثرها باستدعاء خبراء للآثار لفحص هذه المخطوطات والكتب، وتبين خلال الفحص أن إحدى هذه المخطوطات لا تحمل عنوانا يعود تاريخها إلى عام 851 هـ، ومخطوطة شرح مقدمة قطر الندى ووسيلة البرية إلى الفوائد الشنشورية.
وتمت مصادرة هذه المخطوطات وإبلاغ المجلس الأعلى للآثار عنها وكذلك الجهة المعنية بشكل أساسي بهذه المخطوطات.

http://news.naseej.com/Detail.asp?InNewsItemID=140491

الرياض في 17 فبراير
قالت تقارير صحفية إن السعودي أبو عبد الرحمن يحتفظ بمخطوطة عربية نادرة يعود تاريخها إلى عام 960 هجري هي الثانية من نوعها بعد الأولى التي توجد في الفاتيكان والمخطوطة بعنوان مختصر في اللغة من تأليف مصطفى بن احمد شمس الدين القره الحصاري المشهور بالاختري، وتحتوي على حوالي 373 صفحة بحجم 20 في 15 سنتيمتر مربع فيما تظهر هوامشها بشكل واضح ومقروءة.
وقال الزبن وهو أحد المهتمين بمجال المخطوطات إن المخطوطة التي تركز بشكل أساسي على فرع النحو في اللغة العربية قد انتقلت إليه من أجداده الذين كانوا يجهلون قيمتها أو كيفية وصولها إليهم، وأشار إلى صورة توثيق المخطوطة بشهادة تسجيل معتمدة من إدارة حماية التراث المخطوط في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض.
وكشف الزبن عن تلقيه عروضا لشراء المخطوطة من داخل السعودية بقيمة تجاوزت الـ800 ألف ريال إلا انه يتوقع أن يصل سعرها إلى مليون دولار في حال تمكن من عرضها في مزاد علني في بريطانيا خلال الشهور المقلبة.

http://news.naseej.com/Detail.asp?InNewsItemID=132930

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير