تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

-‘‘ أول مخطوطة حصلت عليها: ‘‘ التعريف و الإعلام بما أبهم في القرآن من الأسماء و الأعلام ’’ للسُّهيلي ... و تُعد هذه المخطوطة أندر مخطوطة لهذا الكتاب، رغم أن هذه المخطوطة ـ هذا الكتاب ـ قد حُقِّق ثلاث مرات و لكن أولئك المحققين الذين حققوه لم يعثروا على هذه النُّسخة النَّادرة؛ لأن هذه النسخة بخطّ تلميذ المؤلِّف عند المؤلف، المؤلِّف جالس و نسخها تلميذه، و المؤلف لكونه كفيفًا لم يستطع أن يوقِّع عليه، و لكن أقرَّها، و هي تُعدُّ أقدم مخطوطة عندي أنا ... حصلت عليها في مكة المكرمة، عثرت عليها في مكة المكرمة سنة واحد و سبعين هجري، و في ذلك الوقت ما كنت متجهًا للمخطوطات كنت متجهًا للمطبوعات ... ’’ ص839.

-‘‘التقريب للحافظ ابن حجر في رجال الستّة، و بهامشه: ‘‘ التقعيب ’’ شرحٌ له، هذا نادر لا يوجد، ‘‘ التقريب ’’ موجود بكثرة و لكن هذا لا يوجد ... هذا اشتريته في ذلك الوقت سنة واحد و سبعين اشتريته بثمانين ريالاً فضّة من الريالات السعودية في مكة .. و هذا الكتاب لازم يكون معي في كلّ مجلس، كلما جلست في المكتبة هو ما يدخل في الرفوف، حتى الرفوف لا يدخل فيها، لابد يكون دائمًا في المجلس الذي أجلس فيه في المكتبة .. ’’ ص840.

- سئل الشيخ حمَّاد: هل كتاب ‘‘ زغل العلم ’’ من مؤلفات الحافظ الذهبي؟ فأجاب: أنا في شك من نسبة هذا الكتاب إلى الحافظ الذهبي، و ذلك لأن فيه كلامًا لا تصح نسبته للذهبي عندي.

و الذين نسبوه للذهبي أغلبهم يفرحون بنسبته إلى الذهبي، و ذلك لأن فيه جرح لشيخ الإسلام ابن تيمية، الرجل الذي حمل أعباء العقيدة السلفية على كاهله.

و أيضا الرسالة الملحقة بهذا الكتاب مشكوكٌ في نسبتها إلى الحافظ الذهبي، و لم ينسبها إليه إلا السخاوي، و معلومٌ أن السخاوي أشعري مقلّد لأشياخه في مصر. و الله أعلم ’’ 4/ 759.

الفائدة رقم 100: - ‘‘ لم يكتب الإمام الشافعي بيده مؤلفا إلا ‘‘ الرسالة ’’ حيث كتبها في الحجاز و اليمن ثم كتبها من جديد بآراء جديدة بمصر. و أما كتاب ‘‘ الأم ’’ و غيره من التآليف فهي مما يمليه الإمام فيكتبه الطلبة.

و كذلك الإمام احمد ـ لم يؤلف شيئا من كتبه إلا المسند ـ و المسند ليس كله للإمام أحمد بل ضُمَّ إليه ما رواه ابنه عبد الله عنه و عن غيره من الأئمة ـ و فيه أيضا ما رواه القطيعي عن غير عبد الله و أما الكتب التي تنسب إلى الإمام أحمد فهي إملاءات من الإمام على تلاميذه ’’ 94/ 755.

فائدة 101: - ‘‘ الذهبي الدمشقي المصري، هكذا يقول أهل العلم عن الذهبي الحافظ ’’ 06/ 743.

و في ختام هذا الجمع؛ أسأل الله أن ينفع بهذه الفوائد، و يرحم الشيخ و يسكنه فسيح الجنان

........................

منقول من شبكة سحاب

الفوائد انتقاها الأخ / أبو الوليد التلمساني جزاه الله خيرا

ـ[موسى التبوكي]ــــــــ[19 - 09 - 04, 06:15 م]ـ

بارك الله فيك

و شكرا لك هذه المقتطفات

ـ[أبو محمد القحطاني]ــــــــ[20 - 09 - 04, 12:15 ص]ـ

مجهودٌ تُشكر عليه يا أخي , شكر الله لك.

ـ[بن حمد آل سيف]ــــــــ[08 - 09 - 06, 12:09 ص]ـ

جزاكم الله خيراً

ـ[الطيب وشنان]ــــــــ[08 - 09 - 06, 01:42 ص]ـ

رحم الله الشيخ حماد الأنصاري ...

فقد كان مثالا في التواضع و البذل لأهل العلم ...

و قد حكى لنا بعض مشايخنا (من طلبته) ... قصصا من مواقفه ترى منها العجب لندرة أمثالها و نظائرها

اللهم ارحمه رحمة واسعة ... و ارحمنا إذا صرنا الى ما صار اليه ..

ـ[حسن باحكيم]ــــــــ[30 - 11 - 06, 10:22 م]ـ

جزاكم الله خيراً

ـ[صقر بن حسن]ــــــــ[17 - 12 - 07, 03:14 م]ـ

جزاك الله خيرا وبارك فيك.

ـ[سالم عدود]ــــــــ[22 - 12 - 07, 03:35 م]ـ

جزاك الله خيراً

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير