تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أخبار من ’’ نشرة أخبار المكتبة ‘‘ مكتبة فهد الوطنية، العدد30.]

ـ[بن خميس]ــــــــ[29 - 09 - 04, 01:49 ص]ـ

د. السامرائي يحاضر عن الوثائق و حمايتها من التزوير

نظمت جمعية المكتبات و المعلومات السعودية بالتعاون مع المكتبة (مكتبة فهد الوطنية) محاضرة بعنوان (التوثيق و التزوير في المخطوطات و الوثائق) و ذلك يوم 25/ 01/1425 هـ بقاعة المحاضرات الكبرى بالمكتبة، ألقاها الأستاذ الدكتور قاسم بن أحمد السامرائي، الخبير في مجال المخطوطات و الوثائق، حيث بدأ حديثه بتعريف كلمة التزوير في اللغة و هو التزويق و التزيين و التحسين، كما أشار إلى تحويلها بمرور الزمن إلى معنى آخر هو التزييف أو إبطال الحق و إحقاق الباطل؛ مشيرًا إلى أن التزوير شمل كل جوانب الحياة التي تجلب مالاً أو تحق باطلاً، و أن الحضارة اٌسلامية وحدها، و أنه قديم قدم الإنسانية ... و قد أتى المحاضر إلى قصة اليهودي الذي جاء إلى أحد الخلفاء وثيقة ادعى أنها من الرسول يسقط فيها الجزية عن اليهود خيبر، و أشار إلى خبرة الخطيب البغدادي الذي كشف زيفها و تزويرها، و كذلك يجب أن يتحلى العامل في مجال الوثائق و المخطوطات ببراعة و فطنة و ذكاء، مع توافر الأدوات الكاملة المساعدة على الكشف، حيث إن التقنية اليوم متطورة في ذلك الشأن.

كما تحدث عن الرَّق و الورق و أنواعها و كيفية معرفة الأحبار؛ مشيرا إلى أن المداد القديم لا يتأثر و لا يتحلل إذا أصابه البلل. و في نهاية المحاضرة التي تفاعل معها الحضور و أبدى المحاضر أسفه لقصرها فسح المجال للمداخلات و الأسئلة.

إعداد فهرس مخطوطات المكتبة: فهرس العنوان

أعدت إدارة (المخطوطات و النوادر) بالمكتبة فهرس مخطوطات المكتبة: فهرس العنوان، الطبعة الثانية من إعداد الزميل تركي بن عبدالعزيز الجوير.

يقع الفهرس في (400) صفحة تغطي البيانات الوصفية الأساسية للمخطوطات الأصلية و المصورة التي تقتنيها المكتبة، حيث تم إعداد ما مجموعه (12872) سجلاً لمقتنيات المخطوطات .. و تضم بيانات الفهرسة الأرقام العامة، و عناوين المخطوطات، و أسماء مؤلفيها، و أرقام حفظها المؤقت في إدارة المخطوطات.

و أورد معدُّ الكشاف نهاية كل فهرس بيانًا يوضح كيفية تمييز أرقام المخطوطات و أسماء مجموعاتها التي تنضوي تحت سبعة عشر قسمًا و هي مجموعات الأصول الخاصة بالمكتبة و مجموعات الأصول الإفتاء و شقراء و جميل أبو سليمان وجدة و مخطوطات القدس و الدلم و جامعة برنستون الأمريكية و غيرها، سواء كانت من الأصول أو المصورات.

و الفهرس أداة استرجاع داخلية مهمة في الوصول إلى مواقع المخطوطات التي تقتنيها المكتبة.

المصدر: ’’ نشرة أخبار المكتبة ‘‘ العدد 30 المحرم 1425هـ / صفحة 08.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير