تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومن نوادر الخزانة ونفائسها المخطوطة نجد على سبيل المثال: ـ قطعة عتيقة من مصحف كتب على الرق بخط كوفي. ـ «مختصر ابي مصعب الزهري»، كتب على ورق عتيق بقرطبة في الاندلس سنة 359 للهجرة، على عهد الخليفة الاموي، الحكم المستنصر، وعليه تعاليق كثيرة.

ـ «البيان والتحصيل» لابن رشد، مكتوب على الرق بخط دقيق جميل جدا وهو مجلد اصيل ضخم تتخلله مجموعة من الزخارف الفنية.

ـ «محاذى الموطأ» وهو من جمع المهدي بن تومرت وبروايته ونسخته جميلة من حيث الشكل والتجليد.

ـ قطعة من الانجيل باللغة العربية كتب على الرق بخط اندلسي عتيق. ـ «الارجوزة الطبية» لابن طفيل المتوفى سنة 581 هجرية وهي نسخة عتيقة.

وتحتوي الخزانة على مجموعة من المطبوعات القديمة النادرة، التي غدت لقدمها في حكم المخطوط، منها ما طبع في اوروبا، ومنها ما طبع في الشرق، ومنها مجموعة من المطبوعات الحجرية الفاسية التي طبعت في فاس، وكثير منها يصنف من النوادر.

هناك ايضا مجموعة من المجلات والدوريات من المشرق والمغرب يزيد عددها عن 600 دورية متنوعة من حيث موادها واهتماماتها واماكن صدورها، وهي متفاوتة القيمة من الناحية العلمية.

* سرقة بعض المخطوطات

* تعرضت المخطوطات الموجودة في الخزانة الى السرقة او الضياع خصوصا في مرحلة الحماية، ونتيجة لذلك اختفت مخطوطات نادرة. وفي سياق ذلك، قال علي لغزيوي، المحافظ الحالي للخزانة «ان اختفاء بعض المخطوطات كان يتم في الماضي عن طريق شخصيات كانت لها سلطة ونفوذ في فترة الحماية، اما حاليا فقد نفى بتاتا وجود حالات مشابهة». وتعليقا على نفس الموضوع، قال الدكتور محمد بنشريفة، عضو الاكاديمية المغربية، والمحافظ السابق للخزانة، ان اختفاء بعض المخطوطات النادرة من الخزانة موضوع كبير، يعود الى عقود من السنين، مضيفا ان من بين الحالات المعروفة، هناك مستعرب فرنسي ومؤرخ كبير اسمه ليفي بروفنسال كان قد اخذ بعض المخطوطات من الخزانة لاشتغاله على تاريخ الاندلس، من بينها «مذكرات الامير عبد الله الزيري بن بلوقين» ملك غرناطة، واخذ كذلك قطعة من كتاب «المقتبس» لابن حيان، لكن ليس عن طريق السرقة بل بترخيص خاص من الملك الراحل محمد الخامس، ذلك ان بروفنسال كان له موقف ايجابي من المغرب، ووقف ضد نفي محمد الخامس، وهو ما يبرر حسب رأيه، حصوله على المخطوطات، وبعد وفاته ارجعت زوجته مخطوطة واحدة فقط.

واشار بنشريفة الى ان خزانة القرويين تمتاز بكون بعض الشخصيات المعروفة يهدون اليها كتبا قيمة مثل المصحف الذي اهداه للخزانة الامير الاردني الحسن بن طلال، وكان الملك الراحل الحسن الثاني قد اهدى بدوره الى البابا نسخة نادرة من الانجيل. كما زارت الخزانة شخصيات كبيرة من عالم السياسة والفكر مثل الرئيس الفرنسي الاسبق فاليري جيسكار ديستان.

* معالجة وترميم المخطوطات

* مرت عملية انقاذ مخطوطات خزانة القرويين ومعالجتها بمجموعة من المراحل: المرحلة الاولى: تنظيف المخطوطات بواسطة طاقم من الموظفين المؤهلين لذلك بالخزانة العامة للرباط.

المرحلة الثانية: تصويرها على الميكروفيلم.

المرحلة الثالثة: وضعها داخل اغلفة ورقية صحية تقيها من الرطوبة.

وخضعت المخطوطات المعالجة، للفهرسة الالية، بواسطة الحاسوب، ونتيجة لذلك تم للمرة الاولى في تاريخ الخزانات المغربية انجاز الفهرس الالي لخزانة القرويين في قرص مدمج CD بتنسيق مع الخزانة العامة في الرباط، وبالاضافة الى ذلك ومن باب الحرص على المخطوطات القديمة تم تصويرها على الميكروفيلم في ثلاث نسخ، واحدة منها وضعت رهن اشارة الباحثين والمحققين في قاعة مخصصة للقراءة الالية. كما تم اقتناء مختبر عصري لترميم المخطوطات بدعم من البنك الاسلامي للتنمية، كما تم تكوين مجموعة من الاطر لانجاز هذه المهمة اعتمادا على الخبرة الالمانية في مجال الترميم، والتي تقوم على ترميم الورقة من الجهتين حرصا على متانة العمل وجودته، وتتطلب عملية الترميم تصوير غلافه من الخارج، ونماذج من اوراقه قبل الترميم، وترقيمه ووضع تصميم له يساعد على المحافظة على حالته الاصلية بعد ترميمه، وبعد انتهاء الترميم والتجليد تأخذ صور لنماذج من الاوراق المرممة ايضا، لتسهيل المعاينة والتمييز بين ما قبل وما بعد الترميم. وتبعا لذلك تم حتى الآن ترميم 1200 ورقة، نصفها تم بالترميم اليدوي والنصف الاخر بالترميم الالي.

وبعد عملية الترميم تجمع اوراق المخطوط على صورته وخياطته وتسفيره مع المحافظة على لون مجلده بقدر الامكان، ويصنع له صندوق من الورق المقوى لحفظه، وبهذا فان عملية الترميم تتوج بعملية تسفير المخطوط المرمم، وهذا ما يعني ان كل مخطوط يرمم ينجز له ما يشبه الدفتر الصحي الخاص به. ثم يوضع في قاعة مكيفة زودت بالات لقياس الحرارة والرطوبة ووضعت على رفوف حديدية لحمايتها من الارضة والجراثيم التي تجد متعتها في الرفوف الخشبية التي كانت مستعملة من قبل.

ولم يقتصر الترميم على المخطوطات فقط، بل شمل ايضا بناية الخزانة التي كانت قد تعرضت لتدهور شامل فاعيد الاعتبار لهذه البناية ذات الطابع المعماري العربي الاسلامي المتمثل في التوظيف المتميز لعناصر التزيين المكونة من الزليج التقليدي والجص والخشب.

- منقول بنصه من:

خزانة القرويين في فاس المغربية تصمد في وجه التاريخ .. وعمليات السرقة >> جريدة الشرق الأوسط ( http://www.asharqalawsat.com/default.asp?issue=9472&page=feature#263651)

- ونرجو من الأخوة الكرام إضافة ما لديهم بعد العيد (:

وخاصة الخبير الفاضل .. الدكتور موراني.

والأخ الفاضل الكريم .. أبو إسحاق التطواني ...

وغيره من الأخوة الأكارم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير