تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[’’ المخطوطات الألفية في مكتبات تركيا‘‘]

ـ[محب المخطوطات]ــــــــ[27 - 11 - 04, 01:41 ص]ـ

المخطوطات الألفية في مكتبات تركيا

الأستاذ الدكتور رمضان ششن

يعرف الباحثون أن مكتبات تركيا غنية بالمخطوطات الإسلامية كمًّا وكيفًا. وفيها مخطوطات قديمة سلطانية من الكتب والمصاحف.

وقد وصف الباحثون عدداً كبيراً منها. وفي مقدمتهم عثمان رشر وهلموت ريتر وأحمد آتش وفؤاد سزكين ووصف فهمي أدهم قراطاي مفهرس مخطوطات مكتبة طوپ قاپو سراي وفرانسوا دى روش المصاحف القديمة (1).

أما المخطوطات الألفية من الكتب فلا توجد دراسة جامعة حولها إلى الآن. وعدد تلك المخطوطات ليس بكثير كما يعتقد بعض الباحثين. فهي بحسب ما توصلنا إليه في هذه الدراسة في حدود سبعة وخمسين مجلدا فقط. ويزداد عدد المخطوطات في القرن السادس الهجري، ويبلغ القمة في القرن الحادي عشر الهجري. ثم يبدأ في التناقص في القرن الثاني عشر بإنشاء المطابع.

وسنتحدث في هذا البحث عن المخطوطات الألفية التي تم كتابتها خلال سنوات 280 - 431هـ (893 - 1039م). ومنها أربع في مكتبات الأناضول: ثلاثة في مكتبة يوسف أغا بقونية، وواحدة في مكتبة چوروم. وقد تحدّث الأستاذ أحمد آتش عن هذه المخطوطات الأربع في دراساته عن مخطوطات مكتبات الأناضول.

أما المخطوطات الألفية في مكتبات استانبول فقد نجد ذكر أكثرها في كتب بروكلمان وسزكين وفي فهرس المخطوطات المصورة لمعهد المخطوطات العربية بالقاهرة وفي عدد من الدراسات المعنية بالمخطوطات.

منها 16 مجلداً في مكتبة كوپريلي، و 5 مجلدات في مكتبة مراد ملا، و 3 مجلدات في لاله لى، و 3 مجلدات في رئيس الكتاب، و 3 مجلدات في فاتح، و 3 مجلدات في شهيد علي، و 3 مجلدات في بايزيد عمومي، ومجلدان (2) في جار الله أفندي، ومجلدان (2) في آياصوفيا، ومجلدان (2) في جامعة استانبول، ومجلدان (2) في متحف الآثار الإسلامية ومجلّد واحد في كلٍ من نور عثمانية وأحمد الثالث وبغداد كوشكى وداماد ابراهيم وبغدادلى وهبى و ولى الدين أفندى وأيوب حاجى بشير أغا وأسعد أفندى وشيخ الإسلام أسعد أفندى (9 مجلدات).

فجميع المخطوطات الألفية من الكتب في مكتبات استانبول يصل إلى 53 مجلداً.

إذاً فمجموع المخطوطات الألفية من الكتب في مكتبات تركيا يصل إلى 57 (سبع وخمسون) مجلدا.

منها 27 مجلدا في اللغة العربية وقواعدها وفي غريب الحديث وإعراب القرآن ومعانيه، و 18 مجلداً في الشعر والأدب و 5 مجلدات في الرياضيات والفلسفة، و 6 مجلدات في القراءات ومجلدان في التاريخ. وهناك بعض مخطوطات في أواخرها قيود تفيد أنها كتبت قبل سنة أربع مائة الهجرية نحو مسند الشافعي في مراد ملاّ تحت رقم 570 وإصلاح المنطق في مكتبة نور عثمانية تحت رقم 4693 فهذه التواريخ غير صحيحة. لأن خطوطها حديثة رغم أنه في آخر كل واحدة منها قيود فراغ تفيد أنها كتبت في سنة 395هـ. ولعلها نقلت من النسخة الأصلية التي نقلت النسخة منها.

وحسبما توصلنا إليه في دراساتنا فأن أقدم هذه المخطوطات هو نسخة كتاب المأثور في اللغة لأبي العَمَيْثِلْ الأعرابي صاحب طاهر بن الحسين، المتوفى سنة 240/ 853. والمحفوظة تحت رقم 3139 في مكتبة ولي الدين باستانبول. وهي نسخة فريدة مكتوبة على الرقّ في شهر ربيع الآخر من سنة 280 (يونية - يولية من سنة 893م) خطها قريب من الخط الكوفي.

ويأتي في الدرجة الثانية نسخة كتاب غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام الهروي المتوفى سنة 223/ 832. وهي محفوظة في مكتبة چوروم تحت رقم 243، ومكتوبة على الورق. وهي أقدم نسخة مكتوبة على الورق في مكتبات تركيا وأقدم نسخة ثانية من كتاب غريب الحديث في العالم. وكتبت بدمشق سنة 319 (931م)، والأول والآخر منها مبتور. ثم يأتي في الدرجة الثالثة نسخة كتاب المدخل في علم أحكام النجوم لأبي معشر البلخي المتوفى سنة 272/ 886م. المحفوظة تحت رقم 1508 في مكتبة جار الله أفندي. وهي أقدم نسخة مكتوبة على الورق في مكتبات استانبول كتبت في صفر سنة 327 (939م) على يد اسحاق بن محمد بن يعقوب بن راهويه الحنظلي حفيد المحدث الشهير ابن راهويه. ثم يأتي في الدرجة الرابعة مخطوطة كتاب دقائق التصريف لأبي القاسم بن محمد بن سعيد المؤدب معاصر أبي زيد البلخي، وقد ألف كتابه سنة 338/ 949. والنسخة الوحيدة من الكتاب محفوظة في

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير