تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أما في الغرب العربي فإن الإقبال على الورق كان كبيرًا جدًا لدرجة أن بعض الوثائق المخطوطة تبرز أن مدينة فاس وحدها كانت تضم في عهد السلطان المرابطي يوسف بن تاشفين مئة و أربعة معامل. اما في عهد السلطان الموحدي يعقوب المنصور و ابنه محمد الناصر (القرن الثاني عشر الميلادي) فقد كانت هذه المدينة تحوي ما يناهز أربعمائة معمل لإنتاج الورق.

من أقدم الكتب و المخطوطات:

هناك مخطوطة يونانية موجودة في مكتبة الفاتيكان يعتقد أنها أقدم مخطوطة موجودة على ورق عربي و يحتمل أنها نسخت في دمشق عام 800م.

و يعتقد أن أقدم الكتب المؤرخة الموجودة و المنسوخة باللغة العربية على الورق هي جزء من أعمال أبي عبيد بن القاسم بن سلام عن أحاديث الرسول عليه الصلاة و السلام و هذا الكتاب محفوظ في مكتبة جامعة ليون و يعود تاريخه إلى عام 866م. و أقدم النسخ الورقية الموجودة للقرآن بيد الخطاط علي بن سدان الرازي عام 971م و ما تبقى من هذه المخطوطة المكونة من أربعة أجزاء مقسم بين أردبيل في إيران و مكتبة جامعة إستانبول و مكتبة تشستربيت في دلبن و هناك مخطوطة ورقية أخرى من القرآن تم نسخها في أصفهان عام 993م و ربما تكون المخطوطة الورقية الأولى للقرآن الكريم التي يرجع تاريخها إلى عام 1000م هي أكثر المخطوطات شهرة و قد نسخها علي بن هلال المعروف بابن النوب.

أنواع الورق و صناعته:

و قد عرفت أنواع مختلفة من الورق حسب طبيعة نسيجها و أليافها و ألوانها (الأحمر، الأزرق، الأخضر، الأصفر .. ) و كانت الأوراق من اللون الواحد تُعدُّ لاحتواء النصوص المفضلة لدى الكاتب أو للمحافظة على الصفحة المزخرفة و لمنحها بهاء و رونقًا خاصَّين.

و ظلت صناعة الورق في تطور و أخذت أهمية كبرى، خاصة بعد اختراع جوتن برج لأول ماكينة طباعة، و بدأ معها الاهتمام بأنواع الأوراق المختلفة، و بدات التكنولوجيا الحديثة تقوم بدورها في تلك الصناعة، إلى أن أصبح الأمر الآن أكبر بكثير من مجرد أوراق للطباعة و أخرى للتغليف، و إنما أصبحت هناك أشكال و أنواع كلٌّ يؤدي دورًا مختلفًا على حسب المصدر الأول لاستخراجه.

إن قريبًا من ثلث سطح الأرض مُغطى بالأشجار و هي أساس صناعة الورق.

عند تفحص قطعة ورق، نستطيع أن نرى خطوطًا رفيعة فيها. و هذه الخطوط مكونة من آلاف الألياف الصغيرة جدًا و التي تصنعها الشجرة أثناء نموها. إن وظيفة هذه الألياف هي نقل الماء الممتص عبر جذع الشجرة و أيضًا تؤدي دورًا آخر كدعامة لجسم الشجرة و فروعها.

في مصنع الورق يتم فصل الألياف عن بعضها ثم ..... إن وظيفة هذه الألياف هي نقل الماء الممتص عبر جذع الشجرة و أيضًا تؤدي دورًا آخر كدعامة لجسم الشجرة و فروعها.

في مصنع الورق يتم فصل الألياف عن بعضها ثم يعاد ربطها بأشكال متقاطعة لعمل صحيفة رقيقة من الورق، كالتي ترى عليها هذه الكلمات الرفيعة؛ لذلك فإن عملية زراعة الأشجار باستمرار يسهم في تعويض ما قُطع لصناعة الورق، فهنالك الورق المأخوذ أساسًا من الأشجار الإبرية، و التي توجد عادة في المناطق الشمالية الباردة من أوربا، و هناك أوراق تشبع بألياف السليلوز لكي تأخذ ملمس القماش و رونقه، أو لأنها تعطي مواصفات جيدة عند الطبع عليها، و يكون مصدرها الأساس القطن و أشجار الأرز و مصاص القصب.

و لم يقتصر الأمر على طرق و أنواع الورق، و إنما أصبحت هناك مواصفات أخرى أكثر دقة و تعقيدًا؛ حيث نجد أجهزة خاصة لقياس لمعان سطح الورق، و جهاز لقياس قوة و متانة شد الورق الذي يستخدم في عمليات التغليف و أيضًا نسبة الحموضة و القلوية. و هذا هو تاريخ الورق و تطوره شاهد على العصور و كل الحضارات و موصل لكل نتائج العلم و العلماء بما فيها هذا الاكتشاف نفسه، من الكتابة على أكتاف الإبل إلى استخدام الرق إلى اكتشاف صناعة الورق، ثم التطورات الهائلة التي حدثت فيها، و في استخدامنا للورق الآن إلى ما لم يكتشف بعد في تلك الصناعة ... رحلة تاريخ و تطور عبر العصور كانت و ما زالت.

مراحل صناعة الورق:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير