تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

يتم تحطيم و تقطيع الخشب إلى قطع صغيرة من أجل تسهيل عمليات التفاعل الكيميائي عليه لإطلاق الألياف من أنسجته، عن طريق تذويب مادة الجنين التي تربط الألياف ببعضها. بعد ذلك تُضاف المواد الكيميائية لجعل الورق قوي التركيب، ناعم الملمس و معتمًا. قد يضاف الشمع لجعل بعض أنواع الورق مقاومًا لنفاذية الماء.

خطوات تصنيع الورق:

الورق من المعادن:

بما أن الصين أول من صنع الورق من الألياف النباتية بالعالم قبل أكثر من 2000 سنة، فلقد نجحت اليوم هذه الدولة العريقة نجاحًا جديدًا في هذا المجال يتمثل في صنع الورق بمعادن.

و مقاطعة يوننان هي أول من نجح في صنع الورق بالمعادن في الصين. و وصل إنتاجها من هذا الورق إلى ألف طن.

و تطبق أيضا تكنولوجيا صنع الورق في مقاطعة سيتشوان و شانشي و شاندونغ و غيرها من المقاطعات الصينية حيث ينتج الورق بالمعادن بدلا من الألياف النباتية.

تقع مقاطعة يوننان في حدود الصين الجنوبية الغربية و هي غنية بمصادر المعادن. فيها قاعدة لإنتاج و تطوير المعادن اللافلزية و شرعت في تجربة صنع الورق بمعادن لافلزية اعتبارًا من عام 1999م و نجحت في نهاية المطاف في صنع الورق بمسحوق الولاستونيت (بروكسين من سلكيات الكلسين) بدلا من لباب الألياف النباتية.

علمًا أن صنع الورق بمسحوق الولاستونيت من شأنه أن يوفر الخشب إذ يمكن توفير 3.6 متر مكعب من الخشب باستخدام طن واحد من الولاستونيت.

أطلق على مسحوق الولاستونيت اسم الألياف الفلزية.

أشار تشونغ قوان رونغ كبير المهندسين بمركز البحوث التطبيقية للمعادن اللافلزية بمقاطعة يوننان إلى أنه يمكن استخدام الولاستونيت بعد سحقه مع لباب الورق النباتي في صنع ورق باستخدام تكنولوجيا متقدمة. أكد الخبراء بأنه يمكن إنتاج أنواع مختلفة من الورق باستخدام مسحوق الولاستونيت بما في ذلك الورق المعوي، علما بأن الورق المصنوع من مسحوق الولاستونيت ممتاز الجودة و عالي الشفافية و خال من الكهرباء الساكتة.

تجدر الإشارة إلى أن صنع الورق بمسحوق الولاستونيت بمقدوره أن يرفع الفعالية الاقتصادية، فالبمقارنة مع اللباب الخشبي يمكن خفض التكلفة بحوالي 100 يوان باستخدام طن واحد من مسحوق الولاستونيت. كما يمكن لهذه الطريقة في صنع الورق حماية البيئة من التلوث.

يذكر أن مقاطعة يوننان هي الوحيدة الغنية بالولاستونيت في جنوب غرب الصين. فاحتياطيها المؤكد منه 43.62 مليون طن. و هذا الرقم يمثل 28 بالمائة من إجمالي البلاد. و أنشئ في مدينة كونمينغ حاضرة هذه المقاطعة مؤسسة حديثة بمقدورها أن تنتج 100 ألف طن من مسحوق الولاستونيت في السنة. علم من الجهة المختصة أنها تنتج حاليا 30 مليون طن من الورق في السنة. و هذا المقدار من الانتاج يحتاج إلى كميات كبيرة من اللباب إلا أن حظر قطع الخشب يجعل الناس يفكرون في استخدام مواد أخرى لصنع الورق. و يمكن القول إن مسحوق الولاستونيت هو خيار مثالي حتى الآن في هذا المجال.

المصدر: نشرة أخبار المكتبة ـ العدد 30 المحرم 1425هـ / فبراير 2004م.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير