تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

مجموعة المخطوطات العربيَّة والفارسيَّة والتركيَّة بالمكتبة القوميَّة البريطانية

ـ[محب المخطوطات]ــــــــ[27 - 11 - 04, 01:57 ص]ـ

مجموعة المخطوطات العربيَّة والفارسيَّة والتركيَّة بالمكتبة القوميَّة البريطانية

أهدت بريطانيا لمكتبة الإسكندرية ثلاثةُ دواليبَ كبيرةٌ تحتوى على 46165 بطاقة ميكروفيش.

تشتمل هذه المجموعة على نسخة كاملة للمخطوطات العربيَّة والفارسيَّة والتركيَّة بالمكتبة القوميَّة البريطانية، وعددها 14.000 مخطوطة.

وهذه المجموعة هي الأكبر من نوعها في العواصم الأوروبيَّة، وبالتالي فهي أكبر مجموعة مخطوطات أُهديت إلى مكتبة الإسكندريَّة حتى الآن.

ويزيد من أهميتها أنها مجموعة منتقاة قام المستشرقون البريطانيون بانتقائها من بلدان العالم الإسلامي خلال القرون الثلاثة الماضية، وتم حفُظها خلال القرن الماضي بمكانين هما: مكتبة المتحف البريطاني، والمكتب الهندي بلندن.

ثم رأت الحكومة البريطانية أن تجمعهما معاً في المكتبة القوميَّة البريطانيَّة.

وتشمل مجموعة المكتبة البريطانية على مخطوطات متنوعة في علوم وموضوعات مختلفة حيث تضم هذه المجموعة نسخا خطية بديعة للقرآن الكريم، بالإضافة إلي مخطوطات في علوم القرآن والحديث، والفقه، وعلم الكلام، وعلوم اللغة، والطب والصيدلة، والفلك، والفلسفة، والمنطق وغيرها من العلوم.

وبالإضافة إلي تنوع هذه المجموعة من حيث العلوم والموضوعات التي تتناولها فإنها –أيضا- متنوعة من حيث اللغات التي كتبت بها هذه المخطوطات، حيث تضم هذه المجموعة مخطوطات باللغة الفارسية والتركية، بالإضافة إلي المخطوطات العربية.

وتقوم وحدة الميكروفيلم الآن بعمل فهرسة وتوثيق لهذه المجموعة المتميزة من المخطوطات لتكون متاحة لجمهور الباحثين من رواد المكتبة.

المصدر: مكتبة الاسكندرية - مركز المخطوطات

ـ[العجوري]ــــــــ[22 - 12 - 06, 11:53 م]ـ

أخي الكريم

كيف نصل إلى تلك المخطوطات من خلال الإنترنت؟؟ وخاصة تلك المأخوذة من المكتبة البريطانية.

ـ[أبو إسحاق التطواني]ــــــــ[23 - 12 - 06, 07:02 ص]ـ

مخطوطات المكتبة البريطانية لا يمكن الوصول إليها عبر الأنترنت، والمجموعة العربية منها تباع عبر الموقع ب 90766 جنيه استرليني وتتضمن 14869 عنوان موزع على 45383 مكروفيش، والله الموفق ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير