تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مجموعة وثائق قناة السويس]

ـ[محب المخطوطات]ــــــــ[27 - 11 - 04, 02:16 ص]ـ

[مجموعة وثائق قناة السويس]

تمثل وثائق قناة السويس ذخيرة بحثية هائلة لدارسي تاريخ مصر الحديث والمعاصر، وللباحثين فى مجال العلاقات التجارية الدولية إبان القرنين التاسع عشر والعشرين، بالإضافة إلي المتخصصين في مجالات علم الاجتماع (نظراً لقيام عدة مدن على ضفاف القناة) .. إلى جانب الكثير من ميادين البحث العلمي والتاريخي والاجتماعي.

ونظراً لهذه الأهمية الكبرى لهذه الوثائق سعت مكتبة الإسكندرية وقبل افتتاح أبوابها للجمهور بسنوات إلى جمع تاريخ قناة السويس ووثائقها ليكون ذلك ضمن الذخائر التى تفخر مكتبة الإسكندرية باقتنائها.

وكانت هذه الوثائق محفوظة بمكانين، الأول جمعية أصدقاء فرديناند ديلسبس بباريس، وأغلبها وثائق باللغة الفرنسية. والمكان الآخر، هو هيئة قناة السويس التى تحتفظ بكمٍّ وافرٍ من وثائق القناة، خاصة ما تراكم منها بعد تأميم القناة سنة 1956 ميلادية.

وقبل سنوات بدأت مراسلات بين المكتبة وهيئة قناة السويس بهدف الحصول على الوثائق المحفوظة هناك، وهو ما تفضلت هيئة قناة السويس بإعارته إلى مكتبتنا، كاملاً، فقام معمل الميكروفيلم بالمكتبة بإعداد نسخة ميكروفيلمية لتحفظ بالمكتبة، ثم تفضلت جمعية أصدقاء فرديناند ديلسبس بإهداء مجموعة نادرة من وثائق قناة السويس، تشتمل على مئات الوثائق المصورة على الأشرطة الميكروفيلمية.

وقد قام مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية بإعداد فهرس يجمع بين هاتين الذخيرتين من الوثائق فى (كشافٍ مُوحَّدٍ يمكن من خلاله إرشاد الباحثين إلى ما يطلبونه بيسر وسهولة. وقد طبع هذا الفهرس باللغتين العربية والفرنسية.)

المصدر: مكتبة الاسكندرية

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير