تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مجموعة مخطوطات مكتبة الإسكوريال (إسبانيا) في مكتبة الاسكندرية]

ـ[محب المخطوطات]ــــــــ[27 - 11 - 04, 02:37 ص]ـ

مجموعة مخطوطات مكتبة الإسكوريال ـ إسبانيا ـ في مكتبة الاسكندرية

تعد مجموعة دير الإسكوريال أكثر مجموعات المخطوطات العربية في إسبانيا شهرة وأهمية وتنوعاًً. وفي عام 1997، تفضلت الملكة صوفيا ملكة إسبانيا بإهداء مكتبة الإسكندرية نسخة ميكروفيلمية (كاملة) من مجموعة مخطوطات دير الإسكوريال بإسبانيا.

وهذه المجموعة تتكون من 553 فيلم تشتمل على 3108 مخطوطة بحسب الفهرسة التي تمت في وحدة الميكروفيلم بمكتبة الإسكندرية.

وقد تم إعداد فهرس كامل لهذه المجموعة ونشر مع بدايات افتتاح المكتبة. ومن الجدير بالذكر أن نشير هنا إلي وجود اختلاف بين عدد المخطوطات بحسب الفهرس المعد في مكتبة الإسكندرية والفهرس الذي أعدته أوروا كانوليديسما والتي قامت بفهرسة هذه المجموعة من قبل، وقد صدرت هذه الفهرسة ضمن مطبوعات الدير سنة 1997 (سنة إهداء المجموعة لمكتبة الإسكندرية).

ومن الجدير بالذكر أن فهرسة أوروا كانو ليديسما كانت أقرب للقائمة الحصرية منها إلي الفهرس، ولم تحصر إلا 1954 مخطوطة بينما اشتمل فهرس مكتبة الإسكندرية على 3108 مخطوطة وهو فرق كبير، ناهيك عن عمليات التوثيق والضبط الببليوجرافي التي قمنا بها هنا لضبط وتصحيح عناوين المخطوطات وكذلك أسماء المؤلفين، حيث كانت غير مضبوطة.

وتشتمل مجموعة الإسكوريال على مخطوطات متنوعة في علوم وموضوعات مختلفة فمنها ما هو في الفقه وعلوم القرآن وعلوم اللغة والطب والفلسفة والمنطق وغيرها من العلوم. وهذه المخطوطات العربية الموجودة ضمن مجموعة دير الإسكوريال، منها ما هو نادر شديد الندرة ولا توجد منه نسخة أخرى في أي مكتبة من مكتبات العالم مثل مخطوطة كتاب العلامة ابن خلدون لباب المحصل (مختصر محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين لفخر الدين الرازي) وهي النسخة التي كتبها ابن خلدون بخط يده سنة 752 هجرية بقلم مغربي.

وهناك علاوة على مخطوطة ابن خلدون مجموعة مخطوطات نادرة ضمن مجموعة الإسكوريال نذكر منها:

شرح رسالة جالينوس إلي أغلوقن في التأتي لشفاء الأمراض، لعلى بن رضوان، كتبت سنة 473 هجرية.

كتاب المقامات لأبي محمد القاسم بن علي البصري الحريري، كتبت في حياة المؤلف سنة 483 هجرية.

شرح فصول أبقراط، لجالينوس. ترجمة حنين بن إسحاق العَبََادي كتبت سنة 494 هجرية.

وهناك مجموعة أخرى كبيرة نادرة ضمن مجموعة الإسكوريال، منها: الكامل في اللغة للمبرد، والاقتضاب في شرح أدب الكُتَاب لابن السيد البطليوسي، القانون في الطب لابن سينا، منافع الأعضاء لجالينوس وغيرها الكثير.

المصدر: مكتبة الاسكندرية

ـ[محرز]ــــــــ[30 - 11 - 04, 09:09 ص]ـ

إخواني الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معذرة عن هذا الغياب الطويل الذي كان سببه انتقالي من مدينة إلى أخرى، وأرجو الله العلي القدير أن يبقى تواصلنا هذا إلى أن نلقاه

أما فيما يخص مخطوطات دير الإسكوريال، فهو كما قال الأخ يفوق عن 1900 بكثير عما هو في فهرس المذكورة، إلا أنه لا يخفى على إخواني الكرام أن فهرس مخطوطات الإسكوريال مر بمراحل عدة حيث أن المستشرق ديرنبورغ قام بفهرسة مخطوطات الإسكوريال في المرة الأولى، وصدر منه المجلد الأول من الفهرس المذكور، ثم صدر منه المجلد الثاني ثم قام المستشرق الفرنسي الجزائري موطنا صاحب ابن شنب يإتمام فهرس ديرنبورغ وصدر منه المجلد الثالث تكملة لما أنجزه ديرنبورغ، وقد اعتمد كما يقول هو بنفسه على ما كان قد أعده ديرنبورغ قبل موته مستعينا بزوجة هذا الأخير.

ومما يجدر الإشارة إليه أن ضمن مخطوطات دير الإسكوريال مجموعة كبيرة من مخطوطات السلطان المغربي ابن زيدان، حيث يذكر أن هذا الأخير خرج من بلده فاراً واستأجر سفينة، واتفق مع قائد السفينة على سعر معين أجرة السفر، وقد حمل هذا السلطان السفينة بكل ما يملك من متاع إضافة إلى مكتبته العامة التي ورثها من أبيه، وكان يبلغ عدد المخطوطات فيها 3 إلى 4 آلاف مخطوطة، ولما وصلوا إلى المكان المتفق عليه تأخر السلطان في دفع الأجرة فقرر قائد السفينة أن يغادر المناء وذهب ومعه الحمولة كلها لكن الله أراد غير ذلك حيث أن هذه السفينة تعرضت لهحوم قراصنة إسبان أخذ السفينة وما فيها، وسطوا على ما فيها من متاع وأهدوا المخطوطات الموجدة فيها كلها إلى القصر الملكي أي إلى دير الإسكوريال، بهذه الطريقة آ لت كل مخطوطات السلطان ابن زيدان إلى دير الإسكوريال.

كما أريد التنبيه أن المخطوطات النادرة التي ذكرها أخونا ووصفها فكأنه حصر ووصف استشراقي، حيث أنه أكد على مخطوطات ليست بتلك الأهمية من الناحية العلمية، فهناك ما هو أهم منها كنسخ لصحيح البخاري وكذا لصحيح مسلم والتكملة للعراقي على شرح ابن سيد الناس لجامع الترمذي وغيرها كثير لا يحضرني الآن بسبب بعدي عن الفوائد التي كنت قد انتقيتها من فهرس الإسكوريال، حيث أني قمت بترجمته إلى اللغة العربية وإدخاله في قاعدة بيانات مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية، ولعلي أتحف إخواني الكرام في وقت لاحق ببعض الفوائد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير