تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

" مليون مخطوط في اليمن، و نوادر مُكتشفة

ـ[بن خميس]ــــــــ[27 - 01 - 05, 02:59 ص]ـ

عبدالملك المقحفي أمين عام \"المخطوطات\" يؤكد مواصلة مشروع المسح

مليون مخطوط في اليمن

حوار: جريدة الخليج 29/ 07/2004م

تواصل الهيئة لعامة للآثار والمخطوطات والمتاحف في اليمن برنامج المسح الميداني للمخطوطات في عدد من المحافظات، في إطار المشروع الهادف إلى جمع وأرشفة وترميم المخطوطات الموجودة في المكتبات العامة ومكتبات وزارة الأوقاف والإرشاد والمساجد والتي في حوزة المواطنين.

ويقول عبد الملك محمد المقحفي أمين عام دائرة المخطوطات إن الفرق المعنية أجرت خلال الفترة الماضية مسوحاً جزئية في محافظات حضرموت وعمران وحجة وذمار، إضافة إلى منطقة زبيد التاريخية وبخاصة في المكتبات الخاصة المملوكة للناس المقدر عددها بنحو 500 مكتبة.

ويؤكد المقحفي أن في اليمن كنزاً من المخطوطات النادرة، وأن المخطوطات الموجودة حاليا في المكتبات الأوروبية تقدر بعشرات الآلاف غير أنها لم تسجل أو تصور حتى اليوم.

ويشير إلى أن عمليات المسح الجزئي لم تستكمل بسبب محدودية الإمكانات المخصصة لذلك، غير أن ما تم حتى الآن كشف عن ثروة هائلة من المخطوطات اليمنية في مختلف أنواع العلوم والفنون والمعارف.

"الخليج" التقت أمين عام المخطوطات وتحدثت معه عن برنامج حصر وجمع وأرشفة المخطوطات، وتناولت معه ما تتعرض له الثروة العلمية التي تملكها اليمن من إتلاف وضياع من جراء التهريب وسوء التخزين .. وهنا نص الحوار مع عبدالملك المقحفي:

إلى أين وصلت برامج المسح الميداني للمخطوطات وجهود جمعها وأرشفتها وترميمها؟

العمل في مجال التراث يحتاج إلى جهود مضنية ليس فقط في قطاع المخطوطات، بل بكل ما يتصل بالآثار .. لذلك أقرت بعض الخطط والمشروعات فيما يتعلق بالمخطوطات التي صار لها قطاع خاص يتبع اداريا وزارة الثقافة والسياحة، وماليا الهيئة العامة للآثار.

بالنسبة للجهود المبذولة في مجال المخطوطات فقد بدأت عام،1998 واشتملت عدداً من الجوانب منها الأرشفة والجمع والتصوير والتسجيل والصيانة والترميم الآلي أو اليدوي.

س: ماذا عن عملية مسح المخطوطات في المحافظات .. وماذا وجدتم خلالها؟

ج: عملية المسح هي احد المشروعات الجاري تنفيذها عبر قطاع المخطوطات: وحتى الآن تمت عملية المسح في (مميز محافظة حجة، وصدر فهرس في هذا المجال يضم نحو 500 مخطوط متنوع) في مختلف الفنون والعلوم من القرآن والحديث والفقه والرياضيات والفلك والمنطق والكثير من المصاحف المزخرفة.

كما أنجز المسح في محافظة عمران نحو 300 مخطوط وهي رغم عددها المحدود فإنها تعتبر متميزة، ومن بينها كتاب في الطب كبير الحجم لم يكن له عنوان ولعله كتاب "تسهيل المنافع" لابن الأزرق المتوفى سنة 890 للهجرة. ووجدنا في محافظة حجة نسخا خزائنية ممتازة وملونة في علم الفلك، لمؤلفها عبد الواسع بن يحيى الواسعي المتوفى،1379 وهي غير مؤلفة المعروف "رسالة الفلك .. كنز التقاة "، بل هي مؤلف آخر يحمل عنوان "زهر الزهور في معرفة الأيام والشهور". وللأسف لم يكن لدينا الإمكانيات لتصوير المخطوطة كاملة.

وفي محافظة ذمار جرى مسح للمخطوطات فيها خصوصا في المدرسة الشمسية التي يوجد فيها نحو 2000 مخطوط في التاريخ والطب، والفلك، والقرآن، والحديث، والفقه. ولم يتمكن الفريق استكمال حصر وجمع وترميم المخطوطات لأنها تحتاج إلى إمكانات كبيرة.

وابتداء من العام الماضي تم إنزال فريقين، الأول في زبيد والثاني في حضرموت لإجراء عمليات المسح الميداني للمخطوطات فيها. وفي حضرموت استهدفت عملية المسح البحث عن المخطوطات الموجودة في حوزة الناس في 150 مكتبة شخصية غير أن المسح لم يشمل إلا حوالي 10 مكتبات منها.

وانتهى فريق المسح في حضرموت إلى العثور على 500 مخطوط نادر جرى تصوير بعضها، منها مؤلف "عنوان الشرف الوافي" للمقري الذي يحتوي على خمسة فنون من العلوم ويعتبر من المؤلفات النادرة.

وفي زبيد كان هناك تقارب كبير في عدد المخطوطات الموجودة مع تلك الموجودة في المكتبات الخاصة في حضرموت.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير