تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماذا تعرف عن ’’ الميكروفيلم‘‘؟]

ـ[بن خميس]ــــــــ[27 - 01 - 05, 05:57 م]ـ

ماذا تعرف عن ’’ الميكروفيلم‘‘

؟

يشتمل الميكروفيلم على كل من الفيلم والفيش ’’النسيج الرقيق‘‘. ويأتي الميكروفيلم على شكل بكرة. وقد تم تطوير الميكروفيلم منذ ما يزيد على 100 سنة كجزء من تكنولوجيا التصوير الفوتوغرافي التقليدية.

ويبدو أن منتجات الميكروفيلم البدائية كانت مستقرةً بشكل عام. وإذا كان الميكروفيلم يحتوي على أساسٍ من فيلم بوليستر عالي الجودة يتم عرضه ومعالجته حسب المعايير الدولية، ويتم تسكينه في عبوات واقية مستقرةً، وتخزينه تحت الظروف الملائمة، فسوف يظل صالحاً لمدة 500 عام كحدٍ أدنى. ويُعتبر طول عمر النسيج أمرا شديد الأهمية لأنه يحدد الفرق الرئيسي بين الميكروفيلم وتقنيات إعادة التنسيق الأخرى مثل التصوير الرقمي.

ويقوم الميكروفيش عادة بنسخ صفحات مفردة متعددة في صفحات مفردة من الفيش ’’النسيج الرقيق‘‘. ومن الممكن أن يصنع من أشرطة فيلم تستقطع من بكرات وتوضع في أغلفة من البوليستر، أو يُصنع عن طريق التصوير باستخدام كاميرا ’’التصوير والإعادة ‘‘، بحيث يتم وضع الصور الملتقطة مباشرةً على صفحة واحدة من الفيلم.

ويتوفر الميكروفيلم بعرض 35 ملليمتراً حيث يمثل مقاس 35 ملليمتراً معياراً لإنتاج أفلام الحفظ. ويتوفر الميكروفيلم في الوقت الحالي على هيئة أفلام جيلاتين الفضة، وأفلام الديازين، والأفلام الكيسية.

الأفلام المصنوعة من جيلاتين الفضة

جيلاتين الفضة هو النوع الوحيد المعترف به لأغراض الحفظ أو أعمال ’’الأرشيف‘‘. ويتم التقاط الصورة عن طريق تعريض مركبات الفضة للضوء. والفيلم المصنوع من الفضة بالمعالجة بالماء هو النوع الوحيد الذي يعترف باستخدامه للأرشيف، حيث أن فيلم الفضة الجاف لا يتم تثبيته من خلال المعالجة الكيميائية والغسيل.

الأفلام المصنوعة من الديازين

يُقصد بالديازين أملاح الديازونيوم المستخدمة في الطبقة المغلفة. ويتم مزج الأملاح بالصبغات لإنتاج الصورة. ونظراً لأن الديازين يتأثر بشدة بالأشعة فوق البنفسجية، خصوصاً في آلة القراءة، فإن هذا النوع من الأفلام يمكن أن تبهت ألوانه.

الأفلام الكيسية:

إن كلمة كيسية مشتقة من الأكياس أو الفقاقيع التي تتكون عندما يتم تحميض الصورة من خلال التسخين، مما يتسبب فى تمدد جزيئات النيتروجين الموجودة في مادة الديازونيوم. وبعد ذلك تُستخدم الأشعة فوق البنفسجية للقضاء على الأملاح. وقد يتسبب الضغط فوق الفيلم في إتلاف الفقاقيع الحاملة للصورة، كما أن المعالجة الخاطئة قد تتسبب في انفجار الفقاقيع، مما يؤدي إلى تلف الصورة.

أنواع أخرى من الأفلام:

هنالك أنواع أخرى من الميكروفيلم منها الميكروفيلم الملون والميكروفيلم ذو درجات اللون المتواصلة. والفيلم الملون معروف بأنه عرضةٌ لشحوب لونه. وعلى الرغم من أن معهد Image Permanence Institute ( معهد أبحاث بقاء الصور) بالولايات المتحدة قد أجرى اختبارات على هذا النوع من الأفلام، الذي يُطلق عليه اسم Iflachrome، والذي قد تصل صلاحيته إلى 500 عام في عدم وجود الضوء، إلا أن الاختبارات لا تزال غير كاملة، ولا يمكن الاعتراف بالأفلام الملونة كوسطٌ للحفظ. أما تقنيات الأفلام ذات درجات اللون المتواصلة، فيمكنها أن تُنتج درجات من اللون الرمادي لا يمكن التقطاها بالأفلام ذات التباين الشديد والمستخدمة فى إنتاج الأقلام العادية. ومن الممكن الوصول إلى درجات اللون المتواصلة بالعديد من الطرق. ومن بين هذه الطرق معاجلة الفيلم المصنوع من جيلاتين الفضة عن طريق تنويع وقت التعرض، والمعالجة باستخدام جهاز تحميض ذو درجة تباين منخفضة (انظر موقع http://www.nedcc.org/plam3/tleaf51.htm لمزيد من المناقشات التفصيلية).

المعايير القياسية:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير