تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تم النص على تقدير طول العمر الفعال ضمن معايير الأيزو International Organization for Standardization (ISO) ( المنظمة الدولية للقياسات)، خصوصاً معيار ISO 18901-2002. ويشير هذا المعيار أيضاً إلى معايير ISO الأخرى التي تحدد متطلبات طول عمر الميكروفيلم. ويقوم تقدير عمر الفيلم على أساس 500 عام بناءً على اختباراتٍ معمليةٍ مستقلةٍ يتم إجراؤها باستخدام أساليب التقادم الصناعية ومراقبة الفيلم خلال فترةٍ زمنيةٍ طويلةٍ. (تُتاح معايير ISO على موقع www.iso.ch, ويمكن شراءها مطبوعة من مكاتب منظمة الأيزو ISO في جنيف). ولدى American National Standards Institute (ANSI) ( المعهد القومي الأمريكي للقياسات) أيضاً معايير صارمة خاصة بإنتاج وتخزين الميكروفيلم؛ ويمكن الوصول إلى هذه المعايير من خلال موقع www.ansi.org.

وهنالك وثيقة أخرى هامة تصف طول العمر موجودة في سياق إجراءات U.S. National Archives ( مخازن الأرشيف القومية الأمريكية). وتتعرض المعلومات الواردة في هذه الوثيقة أيضاً للقضايا المتعلقة باستخدام الفيلم المصنوع من الفضة الجافة مقارنة بالفيلم المصنوع من جيلاتين الفضة المعالجة بالماء. فالفيلم المصنوع من الفضة الجافة لا يمكن "إصلاحه" (بالتخلص من أملاح الفضة الحساسة للضوء)، كما يمكن تحميضه لفترة غير محددة من الوقت. ولهذا، فإذا تعرض الفيلم المصنوع من الفضة الجافة لدرجات من الحرارة تتعدى 50 درجة مئوية، فسوف يتحول إلى اللون الأسود.

ويُعتبر تخزين الميكروفيلم مسألةً ذات أهمية خاصة، وهي مسألةٌ كان من الصعب مواجهتها في الدول النامية، على الرغم من توفر بعض المعايير. ففي عام 1998، أظهرت دراسة على صور الميكروفيلم السلبية الأولية في إحدى دول جنوب شرق آسيا أنه قد نتج عن ظروف التخزين السيئة فقدان المحتوى النصي من منتجات الميكروفيلم الأولي التي أُنتجت قبل ذلك بأقل من عشرين عاماً. ولحسن الحظ، سيكون من الممكن استعادة الصور السلبية، نظراً لأن النسخ الإيجابية من الميكروفيلم تم إيداعها في دول أخرى، ولو أن ذلك سيكون بمستوىً منخفض من الجودة وبتكلفة مرتفعة. وسيكون من الصعب إقناع أحد هيئات التمويل بالاستثمار في مجال تجديد هذه الصور السلبية.

وهنالك معايير لكل جانب من جوانب إنتاج الميكروفيلم والتسكين والتخزين، ويتعين على منتجي ميكروفيلم الحفظ احترام هذه المعايير، سواء كان سيتم القيام بالعمل داخلياً أو من خلال إحدى شركات البيع. وبالنسبة لشركات بيع الميكروفيلم، فمن الضروري دمج المعايير في "طلب العرض" ( RFP) وتضمينها في العقود. وتعتبر معرفة المعايير والبرهنة على مراعاتها أموراً مهمةً في عملية البحث عن التمويل الخارجي لدعم مشروعات الميكروفيلم.

شاهد قائمةً منتقاةً من محتوى المعايير (سيتم فتح نافذة جديد) من ANSI و ISO.

أجيال الأفلام:

يُقصد بحفظ الميكروفيلم العمل على بقائه، ولهذا السبب تم إنتاج ثلاثة أجيال من الأفلام هي: الصورة السلبية أو الصورة الأولية للكاميرا والصورة السلبية الأولية للطباعة، ونسخة إيجابية من الصورة للاستخدام.

الصورة السلبية للكاميرا:

يتعين النظر إلى الصورة السلبية للكاميرا باعتبارها من الجيل الأرشيفي, ويجب استخدامها لإنتاج صورةٍ سلبيةٍ أخرى للطباعة أو إعادة استنساخ نسخٍ إيجابيةٍ. والتخزين الأرشيفي للصورة السلبية الأولية من الأهمية بمكان، نظراً لأن جودة الصورة السلبية للكاميرا لا تنخفض بانقضاء أجيال الميكروفيلم أو عمل نسخ متعددة. ويجب تخزين الصورة السلبية للكاميرا في مكان آمن بعيداً عن أفلام الأجيال الأخرى، وتحت ظروف بيئية ثابتة.

الصورة السلبية الأولية للطباعة:

تُستخدم الصورة السلبية الأولية للطباعة لإنشاء النسخ الإيجابية الأصلية وأية نسخ إضافية يتم طلبها من قِبَل مكتبات خارجية. ولا يجوز بأي حالٍ من الأحوال استخدام الصورة السلبية الأولية للطباعة أو الصورة السلبية للكاميرا، من قِبَل القراء.

النسخ الإيجابية:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير