تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ويجب أيضاً وضع العبوات التي يتم تسكين الأفلام بها في الحسبان عند محاولة إطالة عمر أفلام الحفظ. فإذا كان مرفق التخزين مقبولاً، فإن صناديق الورق/ الكرتون المقوَّى عالية الجودة، والخالية من المواد الحمضية هي أفضل الطرق وأكثرها ملاءمةً من الناحية الاقتصادية لتسكين بكرات الأفلام. وهنالك دليل ما على أن العبوات محكمة الإغلاق المصنوعة من معدن غير فلزي، أو بعض أنواع معينة من الحاويات البلاستيكية، تتسبب في إبطاء عملية التلف في ظروف التخزين غير المرضية، ولكن ذلك لا ينطبق على الأفلام المصنوعة من الأسيتات. وهنالك نوع من العبوات يمكنه مقاومة الملوثات الصناعية يصنع من ألواح MicroChamber التي تستخدم مادة الزيوليت لامتصاص معظم الملوثات ومعادلتها (انظر موقع http://www.conservationresources.com)

إنتاج الميكروفيلم:

وعموماً، فمن الأهمية بمكان قبل إنتاج ميكروفيلم لأحد الكتب أو إحدى الصحف أو المجموعات، معرفة ما إذا كان هذا الموضوع قد تم إنتاج ميكروفيلم له من قِبَل مؤسسة أخرى أم لا. وإذا كانت المكتبة تنتمي إلى اتحادٍ معين، أو يمكنها الوصول إلى قاعدة بيانات ببليوجرافية تفاعلية، مثل OCLC أو RLIN، أو يمكنها الوصول إلى قائمةٍ حديثةٍ للصور الأولية للأفلام الخاصة بالإقليم، أو أنها قامت بطباعة قوائم بالموضوعات التي تم إنتاج أفلام لها، فيجب عليها إجراء بعض المراجعات الدقيقة قبل المخاطرة بعمل نسخة طبق الأصل من الأفلام. وعلى الرغم من ذلك، فمع أخذ معايير تخزين الميكروفيلم السيئة بوجه عام فى الاعتبار، يجب التعامل بحذر مع الادعاءات المقدمة من قِبَل مؤسسات أخرى حول امتلاكها للميكروفيلم متاحا للشراء، خصوصاً بالنسبة للموضوعات التي تم إنتاج أفلام لها منذ عشر سنوات أو أكثر. ويجب على أخصائي الحفظ أن يستخدم الاستعلامات الدقيقة للتمييز بين حاملات الأفلام الموثوق بها والمشكوك فيها.

ويجب إنشاء سجل كامل بالموضوعات التي تم إنتاج ميكروفيلم لها. وإن أمكن يجب وضع علامات في سجل قاعدة البيانات التفاعلية لتوضيح أن الموضوع قد تم "وضعه فى قائمة اختيار" لإنتاج فيلم له. وهذا من شأنه إعلام المكتبات الأخرى بعزمك على إنتاج فيلم عن هذا الموضوع. ويجب أن يتم إنتاج الفيلم مباشرةً بعد تسجيل قائمة الاختيار. وعند الانتهاء من إنتاج الفيلم، يجب تغيير السجل ليظهر أن الموضوع قد تم إنتاج فيلم عنه، ثم يتم إنشاء سجل جديد.

وعلى مر الأعوام القليلة الماضية، تم نشر قوائم مطبوعة بمنتجات الميكروفيلم الأولية في العديد من الأقاليم على مستوى العالم، ورغم أن هذه القوائم مفيدة إلا أن هنالك تأخيرا في النشر بالضرورة، وهنالك بعض منتجات الميكروفيلم التي تم عملها ولكن لم يتم الإبلاغ عنها لمدة عام أو عامين. وسواء كانت القوائم ورقيةً أو إلكترونيةً، فإنها تعكس فقط الموضوعات التي تم الإبلاغ عنها، وليس هنالك ضمان بأن الأفلام القديمة سوف تكون صالحة للاستعمال. ومن الواضح أن اتحاد فعال لأمناء المكتبات يمكنه أن يؤدي دوراً حاسماً في التغلب على هذه المشكلة.

ويجب ترتيب المواد التي اختيرت لإنتاج ميكروفيلم لها للتأكد من اكتمالها، كما يجب أن تكون واضحةً يمكن رؤيتها من خلال الكاميرا، وكذلك عناوينها. وهنالك معايير قياسية للأهداف الببليوجرافية والفنية موضوعة لضمان اتساق طريقة المعالجة. انظر موقع http://www.nla.gov.au/preserve/trainmat.html للتعرف على تعليمات تفصيلية حول معالجة الميكروفيلم.

المعالجة الخاصة:

من الممكن تحسين إنتاج الميكروفيلم من خلال استخدام طريقة المعالجة بالكبريتيد المتعدد، الذي يؤخر بشكل كبير حدوث تلف بسبب الملوثات. ومن الممكن إضافة عملية المعالجة بالكبريتيد المتعدد إلى مرحلة معالجة الفيلم، وهي عملية تم تطويرها بواسطة معهد Image Permanence Institute ( معهد أبحاث بقاء الصور) في روشيستر، نيويورك، بالولايات المتحدة الأمريكية. وتمنع مادة الكبريتيد المتعدد شوائب " redox" عن طريق تحويل النسبة المئوية للفضة في الفيلم إلى كبريتيد فضة أكثر استقراراً. ومن الممكن تنفيذ هذه العملية أثناء المعالجة المبدئية للفيلم أو مع الفيلم الذي تمت معالجته بالفعل.

- منقول -

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير