تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[خط الإمام أبي القاسم السهيلي (ت581هـ)]

ـ[أبو إسحاق التطواني]ــــــــ[04 - 05 - 05, 09:16 ص]ـ

هذا خط الإمام أبي القاسم السهيلي على نسخة نفيسة من الشمائل للترمذي،،

ـ[المرابط عبد الله]ــــــــ[07 - 04 - 07, 09:50 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله. بارك الله في أخينا أبي اسحاق وجازاه خيرا، وبارك الله في ملتقى أهل الحديث وفي أهله جميعا على ما يقدمونه من خدمة للعلم، وبخاصة السنة النبوية ورجالها العلماء ومعرفة أحوالهم. وانطلاقا من هذا، لدي تساؤل حول ما حملته المصورة المرفقة من خط الحافظ اللغوي أبي القاسم السهيلي. وذلك أن الرجل كان ضريرا وأنه فقد البصر وهوابن سبعة عشر عاما حسب ما يذكره كتاب التراجم عنه. فإن صح أن ولادة أبي القاسم السهيلي كانت بالأندلس عام 508هـ وأن وفاته كانت بمراكش عام 581 للهجرة، وأن التاريخ المسجل في وثيقة القراءة والإجازة في شمائل الترمذي حسب ما تنص عليه الصورة المرفقة هو جمادى الآخرة من سنة 505 للهجرة، فإنه سيكون أمامنا تساؤل ملح حول نسبة خط هذه الوثيقة الى أبي القاسم السهيلي. فهل يكون الخط الوارد في الوثيقة المصورة، هولأبي القاسم السهيلي ـ مع العلم أن سن الرجل آنذاك يقارب الستين عاما، وأنه قد أمضى في الحياة وهوفاقد البصر ما يزيد عن أربعين سنة ـ أم أنه خط غيره ممن سمي في وثيقة القراءة والإجازة المذكورة.

والمعروف عن كثير من الشيوخ أنهم يكتفون بما يكتبه عنخم تلا مذتهم أو من ينوب عنهم من الأصحاب من تسجيلات القراءة والسماع والإجازة، ثم ترفع الوثيقة الى الشيخ ليصادق عليها بالصحة، وذلك إما بتوقيعه أو بإشهاد الشهود عليها.

وأخيرا أرجو أن يتقبل الله منا دعوات الخير والستر لنا ولجميع المسلمين كافة. والحمد والشكر لله تعالى على فضله ونعمه والسلام.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير