تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابو عبدالله الرفاعي]ــــــــ[26 - 05 - 05, 02:00 ص]ـ

جزاكم الله تعالى خيرا أخي (المستشار) على هذه اللفتة الطيبة، ولكن لا أكتمك سرا اذا قلت ان محب المخطوطات بفرح بتحصيلها أكثر من صاحب الدنانير بدنانيره، ولقد كنت أتساءل وانا انسخ الورقات المخطوطات من المكتبة الأزهرية لم اقوم بهذا؟!! وعندي في خزانتي (ولله الحمد) أكثر من ألف مخطوط موضوعة على الرفوف أو حبيسة في أفلام المايكروفيلم، لم افعل هذا؟!! والمخطوطات الموجودة في الأزهرية لن تفر بل ما نشرت الا لتبقى تحت أيدي طلاب العلم لينتفعوا بها كما يحبون، ولكن حتى مع هذا التفكير فأنا أكتب في الوقت الذي أقوم فيه على نسخ فتح الباقي على ألفية العراقي، ولا أدري لم، لكن لعل هذا دأبي من نحو 25 سنة أجمع فيها الكتب والمخطوطات.

الذي تفضلتَ به أمر طيب ومهم وهو وصف المخطوطات وفهرستها، لكن الأهم منه من وجهة نظري اختيار أفضل النسخ سيما ما كان نفيسا منها وتحميله في هذا الموقع، وكذا مقابلة المطبوع سيما الذي طبع على مخطوطة واحدة وفيه تصحيف وتحريف، وتنزيل المُقابَل في هذا الموقع، وأنا أنصح كل أخ قبل تحميله المخطوط أن يدرسه اذا كان لذلك اهلا، وأن ينظر الى أبرز خصائصه، فان كان مناسبا لتنزيله في هذا الموقع كأن يكون نسخة قديمة بخط المؤلف، اوا قرأت عليه، او عليها سماعات تدلل على ان بعض العلماء المشهورين امتلكوها أو قرأت عليهم، او أن يكون غير مطبوع، أو المطبوع منه سقيم، او خطه جميل ومميز، وهكذا، فان كان المخطوط حقيقا بذلك فليحمله وليذكر وجه اختياره.

وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين

ـ[المستشار]ــــــــ[26 - 05 - 05, 02:09 ص]ـ

نفع الله بكم، وبارك الله لكم فيما جمعتموه، وأعانكم الله ويسر لكم ما تجمعوه.

والقصد أن نضع فهرسًا لكل نسخة خطية يدلنا على ما بداخلها حتى لا تظل حبيسة الأرفف أو الأدراج كما تفضلتم.

وما ذكرتموه من المقابلة مهمٌّ وعظيم، لكن قد ينشط له البعض، وقد لا ينشط له آخرون، ولكن لعلنا نطلقها دعوة أولية لفهرسة الموجود الآن والمتاح، تأتي موازية لمرحلة الجمع والنسخ من الأزهرية وغيرها، ولا تطغى إحداهما على الأخرى، فالكل هام ومهمٌّ، ولكن تبقى الغاية أهم من الوسيلة كما تعلمون، ويبقى الجمع وسيلة، والاستفادة من المخطوط ومعرفة ما بداخله لنتعبد الله به غاية الغايات.

نفع الله بكم، وشكر الله لكم تواصلكم وتفاعلكم، ولعل بعض القادرين يرينا شيئًا في صباحٍ قريبٍ، وما ذلك على الله بعسيرٍ. والسلام.

ـ[المستشار]ــــــــ[28 - 05 - 05, 04:41 م]ـ

ماذا يعني افتتاح المكتبة الأزهرية بهذا الشكل الحالي بالنسبة للتراث؟

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=166100#post166100

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[01 - 10 - 06, 07:05 ص]ـ

جزاكم الله خيرا كثيرا .....

أرجو مشاركة الجميع: مشروع تطوير الملتقى و منهجية القسم لبعث وإحياء الأمة (هام جدا) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=76757)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير